شناسه مطلب صحیفه
نمایش نسخه چاپی

خطاب‏ [عدم قانونية البرلمان والحكومة المعينة من قبل الشاه، ومفاسد النظام البهلوي‏]

طهران، مقبرة جنة الزهراء
عودة الامام الخميني الى ايران بعد خمسة عشر عاما من النفي‏
عدم قانونية البرلمان والحكومة المعينة من قبل الشاه، ومفاسد النظام البهلوي‏
ملايين الايرانيين من اهالي طهران والمدن الاخرى‏
جلد ۶ صحیفه امام خمینی (ره)، از صفحه ۱۸ تا صفحه ۲۴

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
‏بسم الله الرحمن الرحيم‏

شكر ومواساة

لقد تحملنا خلال هذه المدة مصائب جسيمة، كما حققنا بعض الانتصارات وهي بلا شك انتصارات كبيرة.
مصائب النساء اللاتي اثكلن بابنائهن الشبان، والرجال الذين فجعوا بابنائهم، والاطفال الذين فقدوا آبائهم. حينما تقع عيني على بعض اولئك المفجوعين بابنائهم اشعر بخطورة المسؤولية الملقاة على كاهلي الى الحد الذي يفقدني جلدي.
أنني عاجز عن تعويض مثل هذه الخسائر التي تحملها الشعب الايراني! كما انني عاجز عن تقديم الشكر لهذا الشعب الذي قدم كل ما لديه في سبيل الله! ولكني أسأل الله ان ينعم عليه بمثوبته!.
إني أتقدم بالعزاء للأمهات الثكالى واعتبر نفسي شريكا لهن بما ألم بهن من مصاب! كما أتقدم بالعزاء للآباء الذين فقدوا أبناءهم والأولاد الذين فقدوا آباءهم!.
النظام الملكي يناهض العقل والقانون‏
لابد لنا ان نتأمل اولا في الاسباب التي ادت الى وقوع هذه المصائب على هذا الشعب، فما الذي كان الشعب يقوله حتى يتعرض لكل هذا القتل والظلم والنهب منذ ان اطلق صرخته؟ ما الذي كان يقوله شعبنا ليستحق هذه العقوبات؟!
ان أحدى مقولات شعبنا هي ان الملكية البهلوية قامت منذ البداية خلافا للقوانين. ان من هم في سني يعلمون وقد رأوا عيانا بان المجلس التأسيسي قد أقيم تحت سطوة الحراب، ولم يكن للشعب اي دور في تأسيس ذلك المجلس، لقد اقاموا المجلس التأسيسي تحت اسنة الحراب، وقد أجبر نوابه بالقوة على اعطاء رأيهم لملكية رضا شاه.
إذن فهذه الملكية امر باطل منذ البداية، وأصل النظام الملكي مخالف للقانون والقواعد العقلية وحقوق الانسان منذ نشأته. وهب ان آراء الناخبين تظافرت لدى شعب ما على اختيار شخص ما ليكون ملكا عليهم، فان ذلك امر مقبول على اساس حقهم في تقرير مصيرهم وارادتهم الحرة، وبذا يكون ما قرروه قابلا للتطبيق، ولكن اذا صوت شعب ما ولو بأجمعه على ان يكون خلفاء الملك ملوكا ايضا فما هو حقهم في ذلك؟ باي حق يعين شعب عاش قبل خمسين عاما مصير شعب يأتي بعده؟ ان مقدرات كل شعب بيده هو.
نحن لم نكن موجودين في العهد السابق، في عهد القاجارية الاول مثلا، ولو فرضنا ان حكومة القاجارية أقيمت على استفتاء شعبي، وان جميع ابناء الشعب ادلوا بآرائهم المؤيدة لها فان ذلك لا يلزمنا نحن، فهم قد ادلوا بآرائهم المؤيدة للآغا محمد خان القاجاري، اما السلاطين الذين جاؤوا بعده في عهدنا نحن وعهد السلطان احمد شاه فلم يكونوا باختيارنا. فاي منا أدرك عهد الأغا محمد خان، بل ان اجدادنا هم الذين ادلوا برآيهم لملكية القاجارية، فباي حق يختاروا لنا السلطان احمد شاه؟ ان مصير كل شعب يجب ان يكون بيده.

النظام البهلوي مفروض وغير قانوني‏

ان الشعب الذي كان قبل مائة عام من الآن، أو قبل مائة وخمسين عاما، له مصير واختيار خاص به، لكنه ليس مختارا ان يفرض علينا نحن سلطانا معينا. ولنفترض ان ملكية البهلوية كانت منذ تأسيسها باختيار الناس، ولنفترض ان المجلس التأسيسي ايضا قد تم تشكيله بارادة الناس، فان ذلك سيؤدي- على فرض ان هذا الامر الباطل كان صحيحا الى ان يكون رضاخان فقط سلطانا شرعيا ويمارس حكومته على اولئك الذين اختاروه في ذلك الزمان. اما ان يكون محمد رضا سلطانا على جيل لم يدرك الا بعضا منهم زمنا من ذلك العهد فهذا امر غير مقبول. فباي حق يقوم الشعب الذي عاش آنذاك بتقرير مصيرنا في هذا الزمان؟.
وعليه فان سلطة محمد رضا غير قانونية، لان سلطة ابيه كانت خلافا للقانون وفرضت بالقوة وتحت اسنة الحراب وفي ظل مجلس غير قانوني. وهب ان ملكية رضا شاه كانت قانونية فباي حق يمكن لهؤلاء ان يقرروا مصيرنا نحن؟ إن مصير كل شخص مرتهن بارادته. وإلا فهل آبائنا اولياء علينا؟ وهل اولئك الذين عاشوا قبل مائة عاما أو قبل ثمانين عاما يمكنهم تقرير مصير الجيل الذي سيأتي بعدهم؟. هذا ايضا دليل آخر على ان ملكية محمد رضا لم تكن قانونية.
علاوة على ذلك فان الملكية التي اقيمت آنذاك والمجلس التأسيسي ايضا على فرض انه كان امرا صحيحا فان مصير اي شعب يجب ان يكون رهن ارادته هو، والشعب يقول الآن وفي هذا الزمان: باننا لا نريد هذا السلطان. وحينما يقول هو بانه لا يريد ملكية رضا شاه وملكية محمد رضا شاه ولا يريد النظام الملكي اصلا، فان مصيره رهن ارادته. وهذا ايضا يدل على ان ملكية الاخير باطلة هي الأخرى.

الحكومات الأجيرة والمجالس الصورية

ولنأت الآن الى الحكومات التي اقيمت في ظل ملكية محمد رضا والمجالس الموجودة. فعلى مدى عهد الملكية الدستورية إلا في بعض المقاطع الزمنية وفيما يتعلق ببعض النواب فان الناس حرموا من اختيار النواب! فهل تعلمون بان المجالس الحالية سواء مجلس الشورى أو مجلس الشيوخ هي مجالس يجب ان تتشكل بآرائكم انتم؟ انني اسألكم ايها الشعب الايراني، سيما أنتم‏ المقيمون في طهران، انني اسألكم هل تعلمون بان نواب المجالس سواء مجلس الشيوخ أو مجلس الشورى يجب ان يتم اختيارهم بناء على آرائكم؟.
هل يعرف اكثر الناس اولئك الذين اصبحوا نواباً في مجلس الشيوخ أو في مجلس الشورى؟ أم ان هؤلاء تم تعيينهم قسراً ودون الرجوع الى الناس؟.
ان المجلس الذي يتم تشكيله دون علم الناس ودون رضاهم، هو مجلس غير قانوني. وعليه فان اولئك الذين احتلوا مقاعد المجلس وأخذوا اموال الشعب عبر ما يتسلمونه من رواتب، لا حق لهم في ذلك وهم ملزمون بضمان اعادة تلك الأموال، والحال كذلك بالنسبة لاعضاء مجلس الشيوخ وهم ضامنون ايضا للاموال التي يتسلمونها.
اما الحكومة المنبثقة عن ملك غير قانوني- لا هو ولا اباه- الحكومة التي تقوم على مجلس كهذا وعلى سلطان كهذا، فهي بدورها حكومة غير قانونية.
ان الشعب الذي كان يقول في عهد محمد رضا خان بانه لا يريد تلك الملكية وانه يريد ان يقرر مصيره بنفسه، يقول الآن ايضاً بان هؤلاء النواب غير قانونيين، ومجلس الشيوخ هذا غير قانوني وهذه الحكومة غير قانونية. وهل يمكن لمن قام وجوده على المجلس، على مجلس الشيوخ، أو على وجود الشاه- وهم جميعا غير قانونيين- هل يمكن ان يكون هو بذاته قانونيا؟.
اننا نقول بانكم غير قانونيين وعليكم ان ترحلوا .. اننا نعلن بان الحكومة التي تعتبر نفسها حكومة قانونية هي ذاتها غير مقتنعة بانها قانونية! فهذا (شاهبور بختيار) الذي يقدم حكومته على انها قانونية، كان وحتى عدة سنوات ماضية، وقبل ان يصل الى الحكم، ينظر الى الحكومة آنذاك على انها غير قانونية ويرفضها، فما الذي حدا به الآن الى القول بان حكومته الحالية قانونية؟!.
ان هذا المجلس مجلس غير قانوني، ولتسألوا النواب انفسهم هل قام الشعب بانتخابهم؟ اننا نطلب من اي واحد منهم يدعي بان الشعب قد اختاره ان يذهب مع شخص آخر الى منطقته الانتخابية ويطرح السؤال على الاهالي هناك، هل هذا النائب هو نائب عنكم؟ هل انكم ساهمتم في اختياره؟ وأعلموا بان الجواب سيكون بالنفي.
وعليه، فهل يستحق هذا الشعب الذي يصرخ بان هذه الحكومة وهذا الشاه وهذا المجلس، قد تسنموا مناصبهم خلافا للقوانين، وان حقنا الشرعي والقانوني والأنساني هو ان يكون لنا حق تقرير المصير، هل يستحق هذا الشعب ان تفتح له ابواب المقابر في طهران وفي الاماكن الاخرى؟.

الفساد والتخريب بذريعة الأصلاح والرقي‏

ينبغي القول بان محمد رضا بهلوي، هذا الخائن الخبيث، قد رحل، فرّ وترك كل ما لدينا هباء منثورا. لقد دمر بلادنا وعمّر مقابرنا. دمر بلادنا من الناحية الاقتصادية، فاقتصادنا الآن كسيح ومتهاوي، ولو اردنا اعادة هذا الاقتصاد الى وضعه الطبيعي فاننا نحتاج الى سنوات طويلة تتظافر فيها جهود الجميع، وهو الامر الذي لا تستطيع ان تنهض به حكومة لوحدها أو شريحة من فئات المجتمع، واذا لم تتظافر جهود المواطنين باجمعهم فلن يتمكنوا من مواجهة هذا الانهيار الاقتصادي.
تأملوا قليلا، فانهم وبذريعة الاصلاح الزراعي وتحرير الفلاحيين الذين كانوا برأيهم عبيدا، أعلنوا عن قانون" الاصلاح الزراعي"، واصلاحاتهم الزراعية هذه اوصلت البلاد الى هذا المصير الذي تم فيه القضاء بشكل كامل على الفلاحين وعلى الزراعة واصبحتم الآن محتاجين للاجانب في كل شي‏ء. اي ان محمد رضا قام بهذا العمل ليفتح اسواقا لامريكا ويجعلنا محتاجين اليها، نستورد منها القمح والأرز وكل شي‏ء، نستورد البيض منها أو من ربيبتها أسرائيل.
وعليه فان الاعمال التي قام بها هذا الشخص تحت شعار" الاصلاح" كانت افسادا! ومسألة" الاصلاح الزراعي" وجهت ضربة قاصمة لبلادنا ربما تجعلنا عاجزين عن مواجهة اثارها على مدى عشرين عاماً قادمة ما لم تتظافر جهود ابناء الشعب جميعاً ويمر وقت طويل.
لقد جعل ثقافتنا ثقافة متخلفة. ان هذا الشاه جعل ثقافتنا متخلفة بحيث لايحصل شباننا على العلم التام والكافي هنا ويمسون بعد مدة من الدراسة- مع كل ما يرافقها من صعوبات وضغوط يمسون مضطرين للسفر الى خارج البلاد لاكمال دراساتهم.
اننا نملك دراسات جامعية منذ خمسين عاما أو أكثر، ونملك جامعة منذ اكثر من ثلاثين عاما، ولكن ولأنهم خانونا فان هذه الجامعة لم تتطور ولم تحقق لابنائها بلوغا انسانيا. لقد قضى هذا الشخص على جميع ابنائنا وعلى طاقاتنا البشرية.
لقد اقام هذا الشخص- ونتيجة لعبوديته للآخرين- بأنشاء مراكز الفحشاء، فبرامجه التلفزيونية ليست سوى فحشاء، وبرامجه الاذاعية في اغلبها فحشاء. وجميع المراكز التي اجازوا فتحها هي مراكز للفحشاء يعضد بعضها بعضا، فمراكز بيع الخمور اكثر من مراكز بيع الكتب، ومراكز الفساد الأخرى تنتشر الى ما شاء الله. لماذا؟ لماذا تكون دور السينما لدينا مراكز للفحشاء؟ نحن لا نعارض دور العرض السينمائي ولكننا نعارض مراكز الفحشاء، نحن لا نعارض الاذاعة ولكن نعارض الفحشاء. نحن لا نعارض التلفزيون بل نعارض ما يقومون به خدمة للاجانب وللابقاء على ابنائنا متخلفين ولتدمير طاقاتنا البشرية.
متى عارضنا التجديد؟ متى عارضنا مراكز التطور؟ ان مظاهر الرقي والتقدم حينما توجهت من أوروبا نحو الشرق- سيما نحو ايران التي تعتبر مركزا هاما ينبغي الاستفادة منه للتحضر فانها وبدلا عن ذلك قادتنا نحو البربرية.
ان السينما احد مظاهر التحضر التي ينبغي توظيفها لخدمة الناس ولتربيتهم، لكن وكما تعلمون فانها قد دفعت ابنائنا نحو الضياع. وكذا هو حال سائر هذه المراكز. لذا فاننا نعارضها، وهؤلاء قد خانوا بلادنا بهذه الطريقة.

نصرخ ألماً من ممارسات الشاه وامريكا

واما نفطنا فقد اعطوه الى الآخرين بالكامل! اعطوه لامريكا وغير امريكا. وماذا اخذوا في المقابل من امريكا؟ أخذوا منها اسلحة ومعدات لاقامة قواعد لها؟ فنحن اعطيناهم النفط واقمنا لهم قواعد في اراضينا! وتمكنت امريكا بهذه الحيلة التي ساهم فيها هذا المخلوق (الشاه) من‏ الاستحواذ على نفطنا وتشييد قواعد لها بثمنه. فقد صدرت امريكا إلينا اسلحة لا يمكن لجيشنا الاستفادة منها إلا بمساعدة المستشارين والخبراء الامريكان.
هذا فيما يتعلق بالنفط، النفط الذي لو تمكن هذا الشخص لا سمح الله من العيش لسنوات أخرى، ولو امتد عمر ملكيته لافرغ جميع آبارنا من النفط. وبما انه كان قد قضى على زراعتنا سلفا، فان هذا الشعب كان سيصاب بالفلج الكامل ويتحول ابنائه الى عمال بالسخرة للاجانب.
اننا نصرخ من هذه الممارسات. ان دماء ابنائنا تسيل من هذه الممارسات. اننا نريد الحرية. لقد عشنا خمسين عاما في حالة من الكبت والاختناق. لم تكن لدينا وسائل اعلام، لم تكن لدينا اذاعة سليمة ولا تلفزيون سليم وعجز الخطباء عن الحديث، عجز المنبريون عن قول كلمتهم، وعجز ائمة الجماعة عن القيام بممارسة دورهم بشكل حر ولم تتمكن اية شريحة من فئات المجتمع من القيام بدورها بشكل صحيح الكبت في عهده ايضا بصورة اكبر. واليوم وهو في النزع الاخير فان هذا الكبت لازال موجودا.
اننا نقول ان هذا الشخص وحكومته ومجلسه جميعها غير قانونية، واذا واصل هؤلاء التمسك بذلك فانهم مجرمون ويجب محاكمتهم وسوف نقوم بمحاكمتهم.
تشكيل حكومة بدعم من الشعب‏
سأقوم بتشكيل حكومة جديدة! سأوجه صفعة لهذه الحكومة وأشكل حكومة جديدة! سأقوم بتشكيل حكومة جديدة بدعم من هذا الشعب، ولانني مدعوم من هذا الشعب ... «1» ان هذا الشخص (شاهبور بختيار)، الذي لا يعترف هو نفسه بنفسه! ولا يقبله حتى اصحابه، ولا يقبله الشعب ولا الجيش ولا يدعمه احد إلا امريكا التي أمر مبعوثها الجيش بالوقوف الى جانبه، كما دعمه الانجليز وطالب مبعوثهم بمناصرته: ان هذا الشخص. يرفضه شعبه، وتعلن فئات المجتمع بأسرها انها لا تريده، ولا يقف وراءه سوى بعض الاشرار الذين يدفعونهم الى الشوارع ليصرخوا بانهم يدعمونه ويريدونه، إلا ان الشعب لا يمثله هؤلاء الاشرار، الشعب هو هذه الجموع (يشير الى الحاضرين).
يقول: لا يمكن ان توجد حكومتين في بلد واحد! طيب هذا امر واضح، في بلد واحد لا يمكن وجود حكومتين ولكن الحكومة غير القانونية يجب ان ترحل. انت غير قانوني! والحكومة التي ندعو اليها هي الحكومة المنبثقة من آراء الشعب والمستندة الى حكم الله. وانت إما ان تنكر وجود الله أو تنكر هذا الشعب.
يجب ايقاف هذا الشخص عند حده! أو ان يقوم بامر من امريكا والآخرين بانزال مجموعة من الاشرار الى الشوارع لارتكاب مجازر جماعية بحق هذا الشعب.

تحذير للشعب الايراني‏

مازلنا على قيد الحياة لن نسمح لهؤلاء بالتسلط علينا. لن نسمح بعودة الوضع السابق وكل ذلك الظلم. لن نسمح بعودة محمد رضا. انهم يريدون اعادته. انتبهوا أيها الناس! احذروا! انهم يخططون. لقد شكل هذا الرجل" الشاه" مقراً في المكان الذي يعيش فيه وهم يحاولون اقامة العلاقات ويسعون الى اعادتنا الى ذلك العهد الذي لم نر فيه غير الكبت، وكان وجودنا باسره فداء لامريكا. لن نسمح بذلك مازال فينا عرق ينبض.
وانني اسأل الله تبارك وتعالى السلامة لكم جميعا، وأقول بان علينا جميعا واجب مواصلة هذه الثورة حتى نسقط هؤلاء جميعهم وسنقوم بالاعتماد على آراء الجماهير، بتشكيل مجلس شيوخ «2»، وحكومة دائمية.

توجيه النصح للجيش وإتمام الحجة عليه‏

لابد لي من توجيه النصيحة للجيش، وتقديم الشكر الى بعض مراتبه. فإما النصيحة التي أود توجيهها اليهم فهي عليهم ان يكونوا مستقلين. فقد بذلنا الجهود وارقنا دمائنا وضحينا بشباننا وتعرضنا لمختلف الشدائد، وسجن شيوخنا وتحملوا العذاب، كل ذلك لاننا نريد لجيشنا ان يكون مستقلا. أيها الجنرال الا تريد أنت ذلك؟ أيها اللواء إلا تريد ان تكون مستقلا؟ هل تريد ان تكون عبداً؟ انني انصحكم ان تعودوا الى احضان الشعب وان ترددوا ما يقوله الشعب. قولوا اننا يجب ان نكون مستقلين، فالشعب يقول ان على الجيش ان يكون مستقلا، على الجيش ان لا يطيع اوامر المستشارين الامريكان والأجانب. اننا نطالب بهذه الامور من أجلكم فتعالوا أنتم ايضا ورددوا هذه المطالب من أجل انفسكم وقولوا: نريد ان نكون مستقلين، لا نريد هؤلاء المستشارين. وما دمنا نرفع هذا الشعار ونطالب باستقلال الجيش، فلا ينبغي ان يكون جزاؤنا نزولكم الى الشوارع واراقتكم دماء شباننا لمنعهم من المطالبة باستقلالكم! اننا نريد لكم ان تكونوا سادة.

احترام العسكريين الذين التحقوا بالشعب‏

واعرب عن شكري للمجموعات التي التحقت بالشعب. فقد حفظ اولئك ماء وجههم وماء وجه بلادهم وماء وجه شعبهم. اننا نعرب عن الشكر والتقدير لكافة الضباط وضباط الصف في القوة الجوية ولكل اولئك الذين ادركوا- في اصفهان وهمدان وسائر الاماكن- تكليفهم الشرعي والوطني والقومي والتحقوا بالشعب ودعموا ثورته الاسلامية. اننا نشكرهم ونقول لاولئك الذين لم يلتحقوا بهم بعد: بادروا للالتحاق بالركب، فالإسلام خير لكم من الكفر والشعب خير لكم من الأجانب. اننا نقول هذا من أجلكم، لذا عليكم ان تقوموا بذلك من أجل انفسكم. تخلوا عن هذا (شاهبور بختيار) ولا تتوهموا بانكم اذا تخليتم عنه فاننا سنقوم بقتلكم! هذه الامور من نسج خيالكم أو خيال البعض، وإلا فان هؤلاء الضباط وضباط الصف الذين جاؤوا والتحقوا بنا يجدون منا منتهى الحرص على حياتهم. اننا نريد ان تكون بلادنا بلاد قوية، نريد ان يكون لبلادنا نظام مقتدر، لا نريد ارباك النظام في بلادنا، نريد المحافظة على النظام ولكن النظام المنبثق عن الشعب والعاكف على خدمة الشعب، لا النظام الذي يقوده الآخرون ويتحكمون فيه.
لقد ذكرت في حديثي مجلس الشيوخ وكنت أقصد المجلس التأسيسي لا مجلس الشيوخ، فمجلس الشيوخ ليس سوى ترهات منذ ان وجد.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته‏

«۱»-تسبب تفاعل الجماهير مع حديث الامام الخميني في توقف سماحته عن الحديث لبرهة. «۲»-اصلح الإمام الخميني حديثه هذا في آخر خطابه.


امام خمینی (ره)؛ 11 دی 0378

جمله طلایی

فراز طلایی

دیدگاه ها

نظر دهید

اولین دیدگاه را به نام خود ثبت کنید: