شناسه مطلب صحیفه
نمایش نسخه چاپی

خطاب‏ [مسؤولية العلماء الجسيمة في إرشاد المجتمع‏]

قم‏
مسؤولية العلماء الجسيمة في إرشاد المجتمع‏
جمع من علماء الدين وأهالي مدينة يزد
جلد ۷ صحیفه امام خمینی (ره)، از صفحه ۳۸۳ تا صفحه ۳۸۴

بسم الله الرحمن الرحيم‏

المدن النموذجية

لقد كانت (يزد) من المدن النموذجية، كما كانت قم من المدن النموذجية، مضافاً إلى أن العلماء هناك لاسيما السيد صدوقي «1» الذي أكنُ‏له مودة بالغة، وقد كان سباقاً في هذه النهضة بحمد الله، وساعد في انتصارها الى حد كبير، وهكذا بقية علماء يزد الذين احترمهم جميعاً. وسائر الطبقات المحترمة في يزد التي ساهمت في هذه النهضة حفظهم الله جميعاً وأنعم عليهم بالسعادة .. إنني اشكركم أيها السادة حيث تلطفتم وجئتم لزيارتي من أماكن بعيدة، من الكويت، من يزد، وأبلغ شكري لسائر أهالي يزد عن طريقكم. أنعم الله تعالى عليكم بالسلامة والسعادة.

رسالة العلماء

يجب علينا جميعاً ان نعلم بأننا مكلفون .. علماء الإسلام مكلفون وهم في الطليعة، ومسؤوليتهم أكبر من الآخرين. وظيفتهم هداية المجتمع. إننا نحتاج الآن إلى هداية المجتمع والوقوف بوجه هذه التفرقة التي يريدون ايقاعها بين افراد المجتمع، وهذا يقع على عاتق العلماء بالدرجة الاولى، إذ عليهم توعية الناس بشرّ هؤلاء الشياطين الذي يريدون ايقاع الفرقة بين طبقات المجتمع، والتصدي لمؤامرات بقايا النظام السابق، وأن ينبهوا الناس إلى أنه إذا استطاع هؤلاء النفوذ بينهم وإيقاع الفرقة- لا سمح الله- بين المؤمنين، وبين الناس، فمن الممكن حينئذ أن تعود الأوضاع الى سابق عهدها. وإذا عادت الأوضاع السابقة سيكون الإسلام في خطر حينئذ ومستقبل البلد سيكون في خطر أيضاً. لذا يجب على علماء إيران وفقهم الله وبقية الفئات، الشباب المحترمين، الجامعات، الجامعيين، طلاب العلوم الدينية، الباعة والكسبة، بقية الطبقات، الفلاح، العامل، يجب عليهم في هذه المرحلة الحساسة أن يكونوا منتبهين إلى ان الشياطين في الكمين وإذا حصلت- لا سمح الله- غفلة واستطاعت هذه الجذور المتعفنة ان تنمو في المجتمع، ستضيع كل التضحيات، إنهم الآن ليسوا بشي‏ء، ولكن اذا لم يكن هناك وعي وإذا لم يتم التصدي لهم، فمن الممكن ان يزيد تعدادهم ويتضاعف خطرهم.

خطاب إلى العلماء

أبلغوا أيها السادة سلامي الى جميع علماء يزد- دامت بركاتهم- واطلبوا منهم على لساني ان يقوموا بتوعية الناس، فليس الآن وقت تتبع العثرات، ليس الآن وقت متابعة تفاصيل الأمور، اليوم يوم يجب فيه حفظ الأصول، وحفظ الأصول يكمن في اجتثاث هذه الجذور الفاسدة. وأما بالنسبة للكلام والإشاعات التي يبثّونها بين الناس والتي تؤدي إلى تذمرهم، فإنه يجب ارشاد الناس وتوعيتهم إلى ان لهؤلاء أغراضاً وراء ذلك. إننا اليوم بحاجة الى وحدة الكلمة أكثر من الأمس، إننا اليوم بحاجة إلى ان نكون متحدين جميعاً على طريق الإسلام، والجمهورية الإسلامية.

«۱»-السيد محمد صدوقي، مندوب الإمام الخميني في مدينة يزد، الذي استشهد على يد المنافقين عام ۱۹۸۱ م.


امام خمینی (ره)؛ 11 دی 0378
 

دیدگاه ها

نظر دهید

اولین دیدگاه را به نام خود ثبت کنید: