شناسه مطلب صحیفه
نمایش نسخه چاپی

خطاب‏ [منشأ ضعف المسلمين والفساد الموجود في البلدان الإسلامية يكمن في حكومات تلك البلدان‏]

قم‏
منشأ ضعف المسلمين والفساد الموجود في البلدان الإسلامية يكمن في حكومات تلك البلدان‏
وفد من المسؤولين السوريين ضم السادة: عبد الحليم خدام نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية، أحمد اسكندر وزير الاعلام، محمد العماري وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية، القائم بأعمال السفارة السورية، والسادة ابراهيم يزدي وزير الخارجية، السيد داوري المساعد السياسي لوزارة الخارجية
جلد ۹ صحیفه امام خمینی (ره)، از صفحه ۲۱۸ تا صفحه ۲۲۰

بسم الله الرحمن الرحيم‏

وحدة المسلمين عقبة أمام مطامع أعداء الإسلام‏

بلغوا سلامي إلى رئيس الجمهورية «1» وشكري له على مشاعره النبيلة تجاهنا.
آمل أن يكون المسلمون والشعوب الإسلامية أخوة فيما بينهم، كما أمر الإسلام والقرآن المجيد، وأن يقفوا بقوة في وجه أعداء الإنسانية والدول الإسلامية، وهذا لن يحصل إلا إذا وضعت الخلافات الجزئية والبسيطة بين الدول جانباً وكانوا أخوة فيما بينهم. فهذه الخلافات تصب لصالح أعداء الإسلام والمسلمين ولابد من وضع حد لها، والسعي لتحقيق الوحدة الإسلامية والانضواء تحت لواء الإسلام والقرآن المجيد، حيث قال عز من قائل: (رحماء) فيما بينهم و (أشداء على الكفار) «2»، فالإسلام خال من التمييز العنصري، ولا فرق بين عربي وأعجمي، وقد جاء لتربية الإنسان. فالبرنامج الإسلامي يتمحور حول الإنسان والتربية الإنسانية، والهدف هو التقوى والأخوة بين المسلمين والصداقة وإنهاء الخلافات.

الالتفاف حول الإسلام؛ سيرة النبي وأصحابه‏

وإذا أراد المسلمون متابعة سيرة الرسول وتحقق العزة والعظمة التي كان يتحلى بها الرسول الأكرم وأصحابه وكافة فئات المسلمين في صدر الإسلام، وأن يجدوا العزة لأنفسهم، فإن تلك السيرة تتلخص بالالتفاف حول الإسلام الذي يمنح أتباعه قدرة وشجاعة ما فوق الطبيعة، فالشي‏ء الذي أدركه شعبنا مع وجود حالة الضعف والتشتت، هو ذات الشي‏ء الذي أدركه المسلمون في صدر الإسلام ألا وهو الاعتماد على الإيمان ووحدة الكلمة والصف، لذلك كان شبابنا أثناء الثورة ولحد الآن يطلبون منا الدعاء لهم للفوز بالشهادة. إن هذا التحول الكبير الذي حصل لهذه الشعب بإرادة الله سبحانه وتعالى، هو الذي نصرنا على تلك القوى الشيطانية التي كانت تدعمها وتؤيدها القوى العالمية الكبرى. إن هذا الانتصار كان وليد إرادة الله تعالى وعنايته الخاصة، وكلي أمل أن يبقى شعبنا و جميع الشعوب الإسلامية تتحلى بهذه الخصال وتقتدي بسيرة الرسول وأهل بيته وصحبه الكرام كي يتسنى لها امتلاك العزة والعظمة التي كان يتمتع بها المسلمون في صدر الإسلام.

طريق العلاج الناجع لمشاكل الدول الإسلامية

ثمة أمر بات لغزاً بالنسبة لي، وهو أن الدول والشعوب الإسلامية تدرك جيداً هذا الألم وتعي تماماً أن الأيادي الأجنبية تعمل على إيجاد التفرقة فيما بينهم، وتعلم بأن في هذه التفرقة يكمن الضعف والزوال، وها أنتم ترون الآن كيانا ضعيفا ومختلقا كإسرائيل يقف في وجه المسلمين- ولو اجتمع المسلمون وصب كل منهم سطل ماء عليها لجرفتها السيول- ومع ذلك فهم أذلاء أمامها.
واللغز المحير هو ان الشعوب والحكومات الاسلامية تدرك ذلك، ولكنهم لا يلجؤون إلى العلاج الناجع المتمثل في الوحدة؟! لماذا لايعملون على إبطال مفعول المؤامرات التي يحيكها المستعمرون من أجل تفرقتهم وإضعافهم؟! متى يجب أن يحل هذا اللغز؟! ومن الذي يقوم بذلك؟! من الذي يجب عليه إبطال مفعول هذه المؤامرات الحكومات الإسلامية أم الشعوب المسلمة؟! فإذا عثرتم على حل لهذا اللغز اطلعونا عليه.

ضعف المسلمين منشؤه حكوماتهم‏

كنت أرغب أن أسمع هذه الحقيقة منكم، الحقيقة التي نحيط بها جيداً، وهي أن الضعف الذي يعاني منه المسلمون والفساد المستشري في الدول الإسلامية منشأه الحكومات، الحكومات التي تطيع- مع الأسف الأجانب طاعة عمياء بسبب أنانيتها، وتكون آمرة ناهية أمام شعوبها. فجميع المفاسد منشأها تلك العبودية والسيادة الزائفة، وإن الحل- كما ذكرتم- بيد الشعب، فيجب على الشعوب المسلمة أن تواجه الحكومات التي تعمل خلافاً للمصلحة الإسلامية ومصالح الشعوب المسلمة، وأن تعاملها مثلما عامل الشعب الإيرانية الشاه المخلوع. فإذا فعلت الشعوب ذلك كلما عملت الحكومة خلافاً لطريق الشعب، سوف تحل المشاكل وسوف تقطع الأيدي الغربية الممتدة إلى الدول الإسلامية، وأنا أسأل الله تعالى إما أن يوقظ الحكومات لتعمل في صالح الإسلام والمسلمين أو أن ينصر شعوبها عليها ويستأصلوا وجودها.
[ثم تحدث عبد الحليم خدام قائلًا: نشكر سماحتكم غاية الشكر لإتاحتكم الفرصة كي يتسنى لنا نقل ما تفضلتم به لسيادة الرئيس حافظ الأسد رئيس الجمهورية، الذي يتوق كثيراً للقاء سماحتكم في دمشق. وإني أتمنى للشعب الإيراني وشخصكم الكريم السعادة والسلامة].
إني أشكر فخامته وأشكركم وأسأل الله السعادة للجميع، وأرجو الله تبارك وتعالى أن يمن عليكم بالنصر على اسرائيل وتحرير القدس.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته‏

«۱»-السيد حافظ الأسد، رئيس الجمهورية السورية. «۲»-حسبما ورد في سورة الفتح، الآية ۲۹.


امام خمینی (ره)؛ 11 دی 0378
 

دیدگاه ها

نظر دهید

اولین دیدگاه را به نام خود ثبت کنید: