شناسه مطلب صحیفه
نمایش نسخه چاپی

قائمة بالممتلكات‏ [ممتلكات سماحة الإمام الخميني]

طهران، جماران‏
ممتلكات سماحة الإمام الخميني «1»
ديوان المحكمة العليا في البلاد
جلد ۱۳ صحیفه امام خمینی (ره)، از صفحه ۴۰۷ تا صفحه ۴۰۸

الإسم: روح الله، الكنية: مصطفوي المعروف بالخميني، رقم الهوية: 2744
مكان الإصدار: مدينة خمين، المهنة: عالم دين.
1- الممتلكات غير المنقولة (مع ذكر المواصفات):
1- منزل يشتمل على جناح خارجي وجناح داخلي في قم، منطقة باغ قلعه المعروفة.
2- قطعة أرض إرث من الوالد، وحسب علم السيد بسنديده فهي مشاعة بيني وبين سماحته وورثة المرحوم أخي السيد الهندي، وسهمي من تأجيرها وحسب علم أخي الكريم أربعة آلاف ريال في السنة وهي لا تعطى لي «2».
2- الممتلكات المنقولة سواء الأموال النقدية الموجودة أو الودائع المصرفية، والأسهم والأموال غير المنقولة الأخرى مع ذكر قيمتها التقريبية:
1- قليل من الأموال على شكل نذورات وهدايا شخصية موجودة في طهران.
2- لا أملك أثاث منزل، وجزء بسيط من الأثاث الموجود في قم وطهران وهو ملك لزوجتي، توجد قطعتان من السجاد في البيت، سلمتا لي إذا ما أردت ان أراعي فيهما أحكام الخمس وهما ليستا ملكي ولا لورثتي ويجب أن تعطيا للفقراء من السادة. ولديّ عدة مجلدات من الكتب، وبقية الكتب التي سرقت في عهد الشاه المخلوع لا أعرف عددها، ولديَّ أيضاً عدة مجلدات من الكتب هي هدية من قبل أصحابها المؤلفين أهدوها لي عندما كنت في طهران‏ ولا أعرف قيمتها بدقة ولكن قيمتها بسيطة جداً. أما الأثاث الذي في المنزل السكني الحالي في طهران فهو ملك لصاحب المنزل، وأحمد على علم بذلك.
3- جميع الأموال التي في البنوك أو في المنزل أو عند بعض الأشخاص هي أموال شرعية وليست ملكاً لي وليس للورثة أي حق فيها، والسيد بسنديده على علم بذلك باستثناء الشي‏ء القليل الذي أشرت إليه وقد بينت وضع هذه الأموال في الوصية.
في تاريخ 24 دي 1359 ه- ش‏
7 ربيع الأول 1401 ه- ق‏
روح الله الموسوي الخميني‏

«۱»-تقديم الإمام لقائمة بممتلكاته كان طبقاً للمادة ۱۴۲ من الدستور وهذا يبين لنا إلتزام الإمام بالقانون وكذلك فإننا نستشف من خلال القائمة بساطة حياة الإمام وتواضعها. والمادة ۱۴۲ من دستور الجمهورية الإسلامية الإيرانية تنص على ما يلي: يتم إحصاء ممتلكات القائد أو أعضاء مجلس القيادة ورئيس الجمهورية ورئيس الوزراء والوزراء وأزواجهم وأولادهم قبل وبعد إستلامهم لمناصبهم من قبل المحكمة العليا للجمهورية لئلا تكون هناك زيادة غير شرعية. «۲»-وهب الإمام الخميني سهمه من الإرث في خمين بموجب الحكم الصادر في تاريخ ۲۶/ ۱۲/ ۱۳۶۲ ه- .. ش إلى فقراء هذه المدينة.


امام خمینی (ره)؛ 11 دی 1417
 

دیدگاه ها

نظر دهید

اولین دیدگاه را به نام خود ثبت کنید: