شناسه مطلب صحیفه
نمایش نسخه چاپی

حديث‏ [ضرورة التنمية والتطور الاقتصادي‏]

طهران، جماران‏
ضرورة التنمية والتطور الاقتصادي‏
محمد تقي بانكي، رئيس منظمة البرمجة والتخطيط وعدد من معاونيه‏
جلد ۱۷ صحیفه امام خمینی (ره)، صفحه ۳۵

بسم الله الرحمن الرحيم‏
إن المسألة الاقتصادية تعد من القضايا المهمة، ولا بد لنا من السعي لامتلاك اقتصاد قوي بعيداً عن التبعية. ويجب الاهتمام بالزراعة التي كان النظام السابق يخطط لتدميرها كي يجعل من بلدنا بلداً تابعاً. كذلك لا بد من الاهتمام بالصناعة أيضاً. غير أن اهمالنا للزراعة أدى إلى ما نعاني منه الآن، إذ أن النظام السابق كان يهدف من وراء كل هذه الضجة التي أثارها تحت واجهة (الحضارة الكبرى) القضاء على الزراعة. فالبلد الذي يمتلك كل هذه المياه والأراضي الشاسعة، تم هدر مياهه وبقيت أراضيه دون استغلال.
على الشعب أن يسعى للمحافظة على المياه واستغلال الأراضي الزراعية. كما عليه الاهتمام بالصناعات الصغيرة، والحرص على أن لا يؤدي اهتمام الحكومة بالصناعات الكبيرة إلى القضاء على الصناعات الصغيرة.
إن وجود علماء الدين في اللجنة الاقتصادية وممارسة الاشراف والرقابة إنما هو من باب الاهتمام بالأمور الشرعية، وأن مراقبتهم واشرافهم يساعدان في سرعة إنجاز المشاريع التي تتم مناقشتها في مجلس الشورى الإسلامي وعرضها على مجلس صيانة الدستور للمصادقة عليها والحؤول دون رفضها .. إني أدعو لكم جميعاً وللذين يخدمون الإسلام وهذه الثورة، وأسأل الله تعالى أن يمنّ عليكم بالتوفيق.



امام خمینی (ره)؛ 11 دی 1417
 

دیدگاه ها

نظر دهید

اولین دیدگاه را به نام خود ثبت کنید: