شناسه مطلب صحیفه
نمایش نسخه چاپی

سيرة ذاتية [لمحاتٌ من سيرة الإمام الخميني بخطّ يده‏]

طهران، جماران‏
لمحاتٌ من سيرة الإمام الخميني بخطّ يده‏
جلد ۱۹ صحیفه امام خمینی (ره)، از صفحه ۳۶۹ تا صفحه ۳۷۰

باسمه تعالى‏
و لدت في خمين عام 1279 هجري شمسي طبقاً للجنسية المرقمة 2744 لكنَّ الحقيقة هي أنَّ ولادتي كانت في 20 جمادى الثانية 1320 هجري قمري ويصادف هذا التاريخ أول مهر عام 1281 هجري شمسي.
اللقب: مصطفوي.
اسم الأب: السيد مصطفى.
اسم الأم: السيدة هاجَر بنت المرحوم السيد ميرزا أحمد مجتهد الخونساري الأصل والخمينيّ المسكن.
و جنسيتي صادرة من دائرة الأحوال المدنية في كلبايكان برئاسة السيد صفري نجاد. بدأت الدراسة أولًا في مدرسة المرحوم الملّا أبي القاسم ثم تلقيت الدراسة الابتدائية لدى المرحوم الشيخ جعفر والمرحوم الميرزا محمد (افتخار العلماء) كما شرعت خلال هذه الفترة عند المرحوم الحاج ميرزا محمد مهدي (خالي) بدراسة المقدمات، كما شرعت بدراسة المنطق لدى المرحوم السيد نجفي الخميني لدى سماحة السيد مرتضى بسنديده «1» كما يبدو (السيوطي) «2» و (شرح الباب الحادي عشر) «3» والمنطق وقسماً من (المطوّل) «4».
و في عام 1339 هجري قمري ذهبت إلى أراك لدراسة (المطوّل) لدى المرحوم الشيخ محمد علي، و (المنطق) لدى المرحوم الشيخ محمد كلبايكاني، و (شرح اللّمعة) «5» لدى المرحوم السيد عباس أراكي، وبعد الهجرة إلى قم على أثر هجرة المرحوم آية الله الحاج الشيخ عبد الكريم‏ الحائري رحمة الله عليه إليها والتي كانت على ما يظهر في رجب عام 1340 ه- ق المصادف للنوروز عام 1300 ه- ش، كما أكملت (المطوّل) لدى المرحوم أديب الطهراني المعروف بالسيد ميرزا محمد علي، ودرست (السطوح) «6» لدى المرحوم الحاج السيد محمد تقي الخوانساري، وقسماً أو أكثر لدى المرحوم الميرزا السيد علي اليثربي الكاشاني إلى آخر (السطوح) وذهبنا معاً إلى درس البحث الخارج للمرحوم آية الله الشيخ عبد الكريم الحائري وواصلت أهم دراسة الخارج لديه، كما درست الفلسفة لدى المرحوم الحاج أبي الحسن القزويني، والرياضيات و (الهيئة) «7» والحساب لديه ولدى المرحوم الميرزا علي أكبر اليزدي «8»، وكان أهم ما استفدته في العلوم المعنوية والعرفانية لدى الميرزا السيد محمد علي الشاه آبادي. وكان لي بعد وفاة المرحوم الحائري بحث مع بعض الرفاق إلى أن جاء المرحوم السيد البروجردي إلى قم فصرت أحضر درسه لتشجيعه والاستفادة منه كذلك، وكنت قبل مجي‏ء المرحوم البروجردي إلى قم مشغولًا بتدريس (المعقول) «9» و (العرفان) والسطوح العالية للأصول والفقه، واشتغلت بعد مجيئه وبطلب من السادة أمثال المرحوم مطهّري بتدريس البحث الخارج في الفقه وتخلّفت عن العلوم العقلية، وقد دام اشتغالي هذا طيلة فترة إقامتي في قم والسنوات التي أقمت فيها في النجف، وبعد الانتقال إلى باريس حُرِمْتُ منها جميعاً وانشغلت بأمور أخر وما أزال فيها لحد الآن.
إسم زوجتي خديجة ثقفي المعروفة ب- (قدس إيران) المولودة عام 1292 ه- ش بنت الحاج ميرزا محمد ثقفي طهراني. تزوجت عام 1308، وولد لي ولدي الأول مصطفى عام 1309 ه- ش ولي الآن ثلاث بنات هن على قيد الحياة، وولد واحد هو السيد أحمد المولود عام 1324 ه- ش، وبناتي بحسب السنّ: صديقة، فريدة وسعيدة، وبعد أحمد: لطيفة. وآخر أولادي الذين هم على قيد الحياة هو السيد أحمد.

«۱»-السيد مرتضى بسنديدة، الشقيق الاكبر للامام الخميني. «۲»-من الكتب الدراسية في الحوزات العلمية في علم النحو وهو شرح جلال الدين السيوطي لألفية ابن مالك. «۳»-من الكتب الدراسية في الحوزات العلمية في علم الكلام والعقائد الدينية وهو شرح فاضل المقداد على فصل من كتاب العلامة العلامة الحلّي. «۴»-كتاب معروف في علم المعاني والبيان، وخلاصته المعروف ب-«مختصر المعاني»-أو«المختصر»-والاثنان من تأليف سعد الدين التفتازاني. «۵»-كتاب مشهور يشتمل على دورة من فقه الامامية وهو من تأليف الشهيد الاول، وقد شرحه الشهيد الثاني فأصبح يعرف ب-«شرح اللمعة»-. «۶»-تتألف الدراسة الحوزوية من ثلاث مراحل: المقدمات والسطوح والبحث الخارج والمقصود من دراسة السطوح دراسة كتب: القوانين، الرسائل، المكاسب وكفاية الأصول لدى أساتذة هذه العلوم. «۷»-علم«الهيئة»-أو النجوم من جملة الدروس التي كانت متداولة في الحوزات العلمية في قم. «۸»-من تلامذة الميرزا علي المدرس الطهراني في الفلسفة حيث كان أحد كبار الفلاسفة توفي عام ۱۳۴۳ ه-. ق في قم. «۹»-المقصود به علم الفلسفة الذي كان الإمام الخميني منشغلًا لسنين عديدة في تدريس شرح المنظومة والأسفار«أهم كتابين لدراسة الفلسفة»-في حوزة قم العلمية.


امام خمینی (ره)؛ 11 دی 0378
 

دیدگاه ها

نظر دهید

اولین دیدگاه را به نام خود ثبت کنید: