شناسه مطلب صحیفه
نمایش نسخه چاپی

خطاب‏ [ضرورة إلغاء لائحة مجالس الاقاليم والمدن‏]

مدينة قم، منزل الامام الخميني‏
ضرورة إلغاء لائحة مجالس الاقاليم والمدن‏
مئتان من كسبة بازار طهران ومنهم السادة: فيلچي، حسين، توفيقي، مظاهري، ميرزا علي، پيش قدم، لطف الله، بزاز، علي نقي: خراز، ميرزا عباس: خراز، جوانمرد «1»
جلد ۱ صحیفه امام خمینی (ره)، از صفحه ۱۰۱ تا صفحه ۱۰۲

[بسم الله الرحمن الرحيم‏]
...مَن يشكر لِمَنْ؟أنا الذي اشكر كم، ام انتم الذين تشكرون لي؟لا يتوقع أياً منا الشكر من الآخر، بل ان واجبنا الديني يدعونا جميعاً للاعتراض والمطالبة بعدم تطبيق قانون مشاركة النساء في الانتخابات«2»، فلو طبّق هذا القانون، لتترتب عليه أمور أخرى.ومطالبة الغالبية الشعبية تعد شرطاً، والغالبية من أبناء هذا البلد متألمة من هذا الأمر.تريثوا قليلًا ولا تعلنوا الاضراب العام في الوقت الحاضر-لا قدّر الله أن يأتي اليوم الذي يعلن فيه الاضراب العام-وما زلت أدعو لأن تتم الحيلولة دون ذلك بصورة سلمية.لا قدّر الله أن يأتي ذلك اليوم الذي يدعو فيه العلماء الى الاضراب!ماذا يريد اسد الله علم«3» أن يفعل بهذا البلد؟إن مثل هذا العمل عرضه للمساءلة وتترتب عليه محاكمات فيما بعدُ.وحسبما علمت، أنهم كانوا قد طلبوا ذلك من اميني«4»، إلّا أنه رفض وانسحب.وسيأتي اليوم الذي سيحاسب فيه ارسنجاني«5» ايضاً، حتى لو وقف العالم كله الى جانبه، فسأقف وحدي وأقول:يحب أن لا يطبق.ليس الرفض واجبي وحدي، بل واجب الشاه وكافة أبناء هذا البلد، إذ على الجميع أن يرفع عقيرته بأن هذا العمل غير صحيح.
[ثم يوجّه سماحته خطابه الى حجة الاسلام الانصاري الواعظ القمي الشهير]:
سمعت أنهم عقدوا لسانك«6»منذ ليلتين، ماذا سيحدث لو قيّدوا ايدينا والقوا بنا في زاوية من السجن؟هل نحن افضل من الحسين بن علي والامام السجاد؟إن هذه الاحداث تستحوذ على الاهتمام في مختلف انحاء البلاد، وقد كتب الناس غضبهم وامتعاضهم من هذا الأمر، سواء للشاه او الحكومة.

قانون هذا البلد، قانون الامام جعفر الصادق (ع)

في هذا البلد قانون اسمه قانون الامام جعفر الصادق، ولا بد من بقاء هذا القانون«7»حتى ظهور امام الزمان(الحجة بن الحسن).اطلبوا من علماء الدين المطالبة بذلك. لقد جاءني مبعوث السيد البهبهاني«8»، وقال:انني اصّر على هذا الأمر حتى الرمق الاخير.على الحكومة أن تكتب في الصحف الرسمية، وتعلن للملأ إلغاءها لهذا الأمر.سمعت أن السيد القائم مقام قال:الحكومة لديها مشاغل! اية مشغلة اكثر وجوباً من هذا العمل الذي يحقق رضا عشرين مليون مواطن؟ذلك أن من بين عشرة ملايين امرأة ايرانية هناك مئة امرأة فقط ترغب في تحقيق ذلك.من هنا ينبغي للمؤسسات الادارية مطالبة الحكومة بذلك.وليعلم السيد(الانصاري)، اللسان المعّبر عن إرادة أهالي قم، بأنه ليس وحيداً، بل أن كافة ابناء المدينة يقفون من ورائه، وسيرتقي المنبر هذه الليلة بالتأكيد، وسيتحدث بأبعاد الموضوع مفصّلًا كي تستيقظ الجماهير.

«۱»-استناداً الى تقرير الموفد الخاص لدائرة شرطة قم، أن الامام الخميني ألقى بحديثه هذا في الساعة العاشرة صباحاً من يوم ۶/ ۸/ ۱۳۴۱ ( ۱۹۶۲ )، في جمع ضمّ نحو مئتين من كسبة بازار طهران حضروا الى منزل سماحته. «۲»-اشير الى لائحة انتخابات مجالس الاقاليم والمدن التي أتاحت للنساء الترشيح والتصويت.وقد عارض الامام المصادقة على هذه اللائحة ومحاولة تطبيقها نظراً لاطلاعه على الاهداف التالية لنظام الشاه. «۳»-رئيس الوزراء يومئذ.إذا أنه كان يصرّ على اقرار وتنفيذ لائحة انتخابات مجالس الاقاليم والمدن. «۴»-علي اميني كان رئيساً للوزراء قبل اسد الله عَلَم. «۵»-حسن ارسنجاني، وزير الزراعة، الذي كان المنفذ لمشروع اصلاح الاراضي. «۶»-السيد الانصاري احد الوعاظ الذي منعته السافاك ومديرية شرطة قم من ارتقاء المنبر يومئذ. «۷»-اشارة الى المادة:«اشراف خمسة من كبار علماء الدين على طريقة المصادقة على القوانين»التي تم اعتمادها في القانون الاساسي للمشروطة. «۸»-السيد محمد موسوي بهبهاني«نجل السيد عبد الله بهبهاني»من كبار العلماء في طهران.


امام خمینی (ره)؛ 11 دی 1417

جمله طلایی

فراز طلایی

دیدگاه ها

نظر دهید

اولین دیدگاه را به نام خود ثبت کنید: