شناسه مطلب صحیفه
نمایش نسخه چاپی

رسالة [إلی السيد حميد روحاني]

النجف الأشرف‏
عدم الموافقة على توزيع بيان علماء الدين المجاهدين في النجف الأشرف «1»
السيد حميد روحاني" زيارتي"
جلد ۲ صحیفه امام خمینی (ره)، صفحه ۴۱۴

باسمه تعالى‏
لا استطيع حالياً ابداء وجهة نظر في اصل الموضوع ولا ادري ما سيكون تاثيره، سيما في أجواء لاتعد فيها ايران من البلدان الاسلامية، وكل ما يقع على الشعب الايراني والشيعة من ظلم يعد جديراً بهم، وربما يعتبر هذا الملعون «2» مرسل من قبل الله للقضاء على الشيعة!عموماً ففي حال رأيتم ان هذا التصرف صحيح أرى من اللازم التذكير ببعض الامور:
1- ان ذكر اسماء اشخاص معينين لا يبدو امراً صحيحاً.فانتم تعلمون ما هو الاثر الذي يترك التعامل باحترام مع احدهم وعدم ذكر اسم الاخر خصوصاً في الوسط العلمائي، مضافاً الى ان الشخص الاول لا يمكن ذكره في اي موضع وفي هذه الحالة فان الامر يثير القلق.
2- في الصفحة الثالثة اظهرتم العلماء الايرانيين وكأنهم موافقون على الاصلاح الزراعي وحرية المرأة وهذا الامر ليس صحيحاً لا من حيث الواقع ولا من حيث الاشارة اليه اصلًا. فينبغي اصلاح هذا الامر وان لا تتم الاشارة الى الاصلاح الزراعي والحرية.
3- فيما يتعلق بالقضايا الاخيرة أكتب شيئاً ما.

«۱»-يعلق السيد حميد روحاني على هذه الرسالة قائلًا:" موضوع الرسالة مرتبط ببيان اعدّه علماء الدين المجاهدين في النجف الأشرف يخاطبون فيه علماء الدول الاسلامية ويعرضون جانبا من جرائم النظام الشاهنشاهي في ايران وقد تم عرض هذا البيان قبل اصداره على الامام الخميني فكتب سماحته الرسالة اعلاه وعليه فقد الغي اصدار البيان". «۲»-محمد رضا بهلوي.


امام خمینی (ره)؛ 11 دی 1417
 

دیدگاه ها

نظر دهید

اولین دیدگاه را به نام خود ثبت کنید: