شناسه مطلب صحیفه
نمایش نسخه چاپی

متلفزة [الشباب - الإقامة في فرنسا - الحكومة العسكرية]

باريس، نوفل لوشاتو
الشباب - الإقامة في فرنسا - الحكومة العسكرية
جلد ۴ صحیفه امام خمینی (ره)، از صفحه ۲۹۳ تا صفحه ۲۹۴

أجرى المقابلة: مراسل إذاعة وتلفزيون هولندا
سؤال: [إن اسمكم يجري على لسان الشباب الإيراني، كيف سوف ترد على هذه الشعبية المدهشة؟]
الإمام الخميني: إنهم أدركوا بأننا نهتم بالقضايا والموضوعات التي يتطلعون إليها والكامنة في نفوسهم، ويعتبروننا مخلصين لهم. ولهذا السبب فهم يودوننا، ونحن نودَّهم.
سؤال: [كيف تقيمون دور الشيوعيين في إيران؟ وما الذي يدعوكم لقول ذلك؟ وما هو موقف الاتحاد السوفيتي حيال هذا الدور؟]
الإمام الخميني: ليست للشيوعيين أي قدرة في إيران. إن كافة الإيرانيين تقريباً مسلمون وقد برهنوا في هذه الثورة إلى أي حد هم متمسكون بالإسلام وينشدون الحكومة الإسلامية. أما الاتحاد السوفيتي فإنه يدعم الشاه شأنه شأن الدول الكبرى. وان هذه الدول تحاول الحفاظ على الشاه من خلال دعمها له. ولكن فات الأوان وليس بإمكانهم الحفاظ عليه. إن الشعب لا يريد الشاه، ولابد له من الرحيل.
سؤال: [في ظل الوضع الراهن الذي تمر به فرنسا، حاول بعض نواب المجلس مساءلة الحكومة بشأن اقامتكم في فرنسا وأعربوا عن قلقهم ازاء ذلك. كيف تعلقون على ذلك؟]
الإمام الخميني: نحن نتوقع من الحكومة الفرنسية التي تنادي دوماً بدعمها لحقوق الإنسان، أن تقف إلى جانبنا في دعم الثورة التي انطلقت ضد ظلم وجور الشاه في إيران والتي لا تهدف سوى تحقيق المبادئ الأولية المشروعة لحقوق الانسان. وإذا كانت فرنسا تدعو للحرية فلتبرهن على توجهاتها التحررية عملياً. كما أننا نتوقع من الشعب الفرنسي أن يدافع عن الشعب الإيراني الذي يقتل ويجرح تحت وطأة القوى الكبرى كلّ يوم، غير أنه لم يتخل عن نضاله التحرري من أجل إحقاق حقوقه.
سؤال: [هل يمكن القول أن ثمة قضايا وأوضاع استجدت، بعد تعيين حكومة جديدة واعتقال البعض «1»!].
الإمام الخميني: إن إيران ومنذ مدة تدار من قبل حكومة عسكرية، وإن ما يقوم به الشاه من أعمال ما هي إلا مناورات ليس لها تأثير على ثورتنا، وكل هذه الأعمال تتم بتحريض من الشاه والأجانب، غير أنها لا تنفع الشاه. إن الشعب ساخط على الشاه بشدة، وإن وجود الحكومة العسكرية وعدم وجودها سيّان.
سؤال: [هل التنسيق بين كافة قوى المعارضة في إيران أمر ممكن؟]
الإمام الخميني: ليس لدينا قوى مختلفة. لقد ثار الشعب الإيراني ثورة حقيقية لاحقاق حقوقه. أما أولئك المرتبطين بالشاه ويرتزقون منه، فهم مختلفون ويفتقرون لسياسة منسجمة. الشعب الإيراني موحّد، وكل من يعارض إرادة الشعب الإيراني فهو خائن.
سؤال: [هل أنتم مستعدون لإصدار الأوامر بحمل السلاح ضد الشاه، والذي من المتوقع أن يفجر ذلك حرباً أهلية؟]
الإمام الخميني: نحن نأمل تحقيق النصر وعزل الشاه دون اللجوء للحرب المسلحة. وإذا اقتضت الحاجة سوف ندرس إمكانية اللجوء إلى ذلك.

«۱»-وزارة غلام رضا ازهاري العسكرية، واعتقال عدد من الرموز المرتبطة بالنظام ومنهم أمير عباس هويدا.


امام خمینی (ره)؛ 11 دی 0378

جمله طلایی

فراز طلایی

دیدگاه ها

نظر دهید

اولین دیدگاه را به نام خود ثبت کنید: