مطلب مرتبط

سخنرانی در جمع استادان دانشگاه (توطئه و تبلیغات اجانب)الخوف البهلوي من الجامعةالخوف البهلوي من الجامعة
شناسه مطلب صحیفه
نمایش نسخه چاپی

خطاب‏ [مؤامرات الاجانب وسمومهم الاعلامية]

طهران، المدرسة العلوية
مؤامرات الاجانب وسمومهم الاعلامية
اساتذة جامعة (ابو ريحان) وجمع من منتسبي القوة الجوية
صحيفة الإمام الخميني ج ۶ ص ۱۳۰ الى ۱۳۵

بسم الله الرحمن الرحيم‏

مؤامرة الاستعمار القديمة

قبل كل شي‏ء اعرب عن شكري للسادة الاساتذة والطلبة الجامعيين الذين شرفوا هذا المكان ووفروا لنا فرصة لقائهم.
ان ما يؤسف له هو انهم جعلوا الوضع خلال الفترة الماضية بطريقة فرقت بيننا وبين الجامعة، بل وكافة الجامعات. لذا فقد حرمنا من رؤية هذه الوجوه الكريمة لمدة طويلة، وان لقاءنا هذا يعد بادرة اولى، وانا آمل ان تتواصل العلاقة بين علماء الدين والجامعة التي تمثل جانبا روحانيا ايضا.
تعلمون ايها السادة بان هذا الاختلاف الذي وقع بين الاجنحة في ايران- والذي سيقع اذا ما اتيحت الفرصة- ناجم عما قام به الاجانب من دراسات اوصلتهم الى تلك النتيجة وهي استهداف الاماكن التي يتم فيها تربية الأنسان.
لقد عكفوا على دراسة اوضاعنا في النواحي المادية والمعنوية، واجروا بحوثهم على افرادنا، ولعل خبراؤهم عاكفون على دراسة هذه الأمور منذ اكثر من مائتي عام، وقد طافوا ودرسوا كافة المجالات والاماكن في ايران ورسموا لها الخرائط واجروا دراسات تتعلق بوضع الثقافة في البلدان التي يريدون الاستفادة منها، درسوا وضع جامعاتنا، واجروا دراسات وبحوث كثيرة فيما يتعلق باوضاع جامعاتنا الدينية. وبعد كل هذا توصلوا الى ان هناك عدة أمور قد تحول دون تحقيق مصالحهم. احدها الإسلام. لقد ادركوا ان تطبيق الأسلام بحقيقته وبالتعاليم الواقعية التي ينطوي عليها- في البلدان سيحرمهم من تحقيق أية منفعة أو مصلحة وسيقطع ايديهم، لذا اوكلوا الى عدد من الاشخاص سواء منهم او من داخل تلك البلدان ان يعرضوا الاسلام بشكل مشوه ومقلوب. فالاسلام الذي عرف عنه منذ البداية مواجهة الطاغوت يقولون عنه بانه في خدمة الطاغوت!.

الاسلام والحفاة

حينما تطالعون التاريخ ستلاحظون ان الرسول الأكرم ومنذ ظهور الاسلام نهض بمعية هؤلاء الفقراء وهؤلاء المستضعفين ليقف بوجه اولئك المتجبرين والمتكبرين وملاك الاراضي والموسرين واصحاب القوافل الذين كانوا يمثلون الطاغوت آنذاك. وطوال عمره الشريف نهض الاسلام بوجه اولئك، كما ان ائمتنا وقفوا دوما بوجه الطاغوت. وما يقال من ان الاسلام في‏ خدمة الطاغوت وان الاسلام افيون انما هو امر بثه هؤلاء وتبعهم ذيولهم ومن كان في خدمتهم في ايران.
لقد عكف هؤلاء على اداء دورهم، وتلقوا الدعم من الخارج حتى تمكنوا من القاء هذا الامر في اذهان غالبية الناس، والحال ان من يقرأ القرآن والقرآن وثيقة الإسلام ومن ينظر في آياته، ومن يطالع وضع مشرع الإسلام الرسول الأكرم وتأريخه وحياته، سيرى ان في القرآن آيات عديدة تحث على مواجهة المتجبرين، كما ان سيرة الرسول الأكرم تعكس وقوفه ومواجهته لاولئك الذين ارادوا استغلال الناس واستخدامهم.
وعليه فان جزء من اعلام ودعايات اولئك انصبت على هذا الامر وعليكم انتم ايها العلماء ان تطرحوا هذه المسائل في كتبكم ومؤلفاتكم وتشيروا الى نقاط ضعفها.

علماء الدين رواد النهضة

قضية اخرى انصب جهدهم فيها وتتمثل في تشويه صورة علماء الدين الذين كانوا يرون فيهم اشخاصا مؤثرين ذكرهم التاريخ واشار الى نهضاتهم في مقابل القوى المتجبرة. ولهذا قالوا بان علماء الدين هم علماء البلاط! وانهم اشخاص يريدون استغفال الناس واستثمار طاقاتهم. والحال ان المطلع على التاريخ يرى بان علماء الدين يقفون في الطليعة في كل عصر. وان من قاموا بوجه الطاغوت هم علماء الدين.
ففي عهد الملكية الدستورية فان علماء الدين هم الذين نهضوا، وفي عهد تحريم التنباكو فان علماء الدين هم الذين انتفضوا، وفي هذا العصر ايضا تشاهدون بان علماء الدين هم الذين قاموا وضحوا بدمائهم وتعرضوا للاعتقال، تحملوا المصاعب وتعرضوا للنفي.

التآمر على الحوزة والجامعة

من المواقع الاخرى التي رأوا ان امتلاكها للقدرة سيحول دون تمكنهم من تحقيق مقاصدهم، هي الجامعات. لقد بذلوا أقصى ما يستطيعون للابقاء على الجامعات متخلفة، فلم يسمحوا لاساتذتنا تعليم ابنائنا بطريقة سليمة، منعوا ابناءنا من الحصول على تعليم سليم. وذلك لانهم رأوا بان الجامعة اذا قامت بدورها بشكل سليم ومستقل فان هؤلاء الشبان اذا تخرجوا من الجامعة فسيكونون معادين للاستعمار. تلك ايضا كانت خطة عملوا على تنفيذها.
عموما ومن أجل تحقيق اغراضهم وضعوا الجامعة في مقابل الدين، ووضعوا الدين في مقابل الجامعة، بمعنى وضع علماء الدين مقابل الجامعيين، والجامعيين في مقابل علماء الدين. وقد مضت سنين طوال والعلاقات بيننا وبينكم مقطوعة وذلك نتيجة اوامرهم التي كانت تنص على ذلك وتدفع الى تأزيم الاوضاع بنحو يؤدي الى الفصل بيننا وبينكم. والآية التي قرأتموها في البدء، أقرؤها ثانية.
[ممثل الحاضرين:"بسم الله الرحمن الرحيم‏. واذكروا نعمة الله عليكم اذ كنتم ... الآية" «1»].
الإمام الخميني: اجعلوا هذه الآية الشريفة نصب اعينكم، فنحن كنا في وضع حرب تقريبا خلال المدة الماضية، وقد منّ الله علينا فاصبحنا أخوانا. والآن علينا المحافظة على هذه الاخوة، فلتكن نظرتكم إلينا سليمة ولتكن نظرتنا إليكم سليمة ايضا، جميعنا أخوة، جميعنا أهل دين واحد، أهل كتاب واحد، ابناء شعب واحد.

الخراب الذي عم ايران‏

ترون الآن بان الاوضاع في ايران مضطربة. لقد دمروا ايران ورحلوا. فقد قضوا على زراعتنا بالكامل، وابقوا على ثقافتنا متخلفة، اما وضع جيشنا فكما ترون. كل امورنا مضطربة تقريبا وتعمها الفوضى. وعلى جميع فئات الشعب، العلماء في المرتبة الاولى وعلى سائر الفئات، ان يضعوا أيديهم بايدي بعض وينسقوا جهودهم لاعادة اعمار بلد دمرته الملكية خلال ما يزيد عن خمسين عاما، لكثرة ما تشدقوا بشعار" الحضارة العظمى" ولكثرة ما مارسوا الخراب خلال ذلك. وينبغي القول باننا لا نملك شيئا تقريبا سوى بلاد خربة تعرضت لزلزال او سمها ما شئت، فكل مكان تضع يدك عليه تجده خربا مدمرا، ونحن جميعا موظفون ان نتعاضد فيما بيننا ونتآخى لاعمار ايران.

مواجهة المشاغبين والمتآمرين‏

الآن ايضا توجد مجموعة من هؤلاء الاجانب بين صفوفكم، اعني من عملاء الاجانب ففي الوقت الذي نتطلع الى بناء ايران حرة مستقلة، فانهم لا يستطيعون رؤية ذلك. ان مجموعة تثير الفوضى لا يمكنها ان ترى ايران مستقلة، فبرأيهم ان ايران يجب ان تكون مرتبطة اما بالاتحاد السوفيتي أو بامريكا. وبرأيي ان هؤلاء عملاء لامريكا في الغالب ولكنهم يتحركون تحت واجهة اقرب الى الاتحاد السوفيتي.
انتم ايها السادة الموجودون في الجامعات، عليكم ان تسعوا الى هداية هؤلاء، فاذا كان بالامكان هدايتهم فبها، ساعدوا شباننا على الهداية وامنعوهم عن هذا الاضطراب الذي يجري لمواجهة الثورة. ان هناك مجموعة بدأت التحرك ساعية لتشويه هذه الثورة، الثورة الاسلامية التي وحدت الناس جميعا. اكشفوا هؤلاء لطلبتكم وللشبان عموما، قولوا لهم ان هؤلاء عملاء الاجنبي جاؤوا تحت نقاب الوطنية ... انهم عملاء الاجنبي يريدون اعادة الوضع في ايران الى ما كان عليه، غاية الأمر انهم يحاولون ذلك بشكل آخر.
هذه هي مسؤوليتكم فلا تسمحوا ان تتلوث الجامعات. وهذه المظاهرات سمعت عن مظاهرات اقيمت بالامس اعلموا ان هذه المظاهرات وهؤلاء المتظاهرون هم بقايا ذلك النظام الفاسد ظهروا الآن بهذا الشكل، تماما كما كان رئيس الوزراء" شاهبور بختيار" من بقايا ذلك النظام الفاسد وظهر بنقاب الوطنية وقام بزيارة قبر المرحوم الدكتور مصدق وامثال هذه الاعمال! فان هؤلاء ايضا ظهروا بشكل جديد الآن، ظهروا بنقاب الثقافة والتنور وامثالها.
عليكم ايها السادة ان تتعاضدوا مع بعضكم وان لا تسمحوا لهؤلاء الفوضويين ان يثيروا الفوضى في محيطكم ويكتّفوا ايدكم ولا يسمحوا لكم القيام بعملكم بشكل مستقل. اسأل الله ان ينصركم وان يعرفنا جميعا بمسؤولياتنا. والسلام على الجميع.

حوار مع الامام‏

[المتحدث باسم الاساتذة: نعلم باننا لا ينبغي ان نضيع وقتكم ولكن لدينا وجهات نظر حول الموضوع الذي طرحتموه. فهؤلاء الذين تحدثتم عنهم سماحتكم، وهم كمن يقوم برسم صورة افعى ثم يقول للناس هذه أفعى أو يكتب اسمها. إذ يأتون ليخاطبوا عقائد الناس بعض المسلمات التي نص الاسلام على افضل منها، فيطرحونها على الناس ولكن باسلوب آخر، فيوجهونهم باتجاه آخر وهم الآن يمارسون دورهم بفاعلية كبيرة. نرى ان ندعو اشخاص منهم، من الشيوعيين، من منظريهم، من علمائهم، من نخبهم، ليأتوا ونتناظر نحن واياهم عبر التلفزيون امام الناس.].
الإمام الخميني: انهم غير مستعدين للمناظرة هم يثيرون الفوضى فقط.
[المتحدث: نعم، ولكن على الأقل فان الجماهير ستقتنع بذلك، فهم يحاولون استغفال الناس بشكل جلي. وأود ان أخبركم بانهم قد ذهبوا الآن وللاسف- الى المصانع والاماكن الأخرى والجامعات. أننا نعلن وبشكل واضح باننا مستعدون ان نجلس معهم في الاذاعة والتلفزيون ونناظرهم وليحكم الناس بعد ذلك‏].

نظرة الى نهج قادة الاسلام‏

ينبغي توعية الناس. علينا ولمعرفة اية طائفة ان نتعرف على قادتها زعمائها. فمثلا حينما نطالع الاسلام علينا ان ننظر لمن جاء بالإسلام ولمن عزز أسس الإسلام فنرى كيف كانت حياته. فندرس مثلا حياة نبي الإسلام، وما كان عليه الأمير (الامام علي) سلام الله عليه. فننظر لهؤلاء الذين دعوا الى الاسلام والى تلك المُثُل فهل كانوا انفسهم عاملون بها! ان التاريخ يُظهر بانهم انفسهم كانوا عاملون بها وملتزمون بها وعلى اعلى المستويات.
كان الأمير يحكم بلدانا كثيرة التي تمثل الآن بلدانا متقدمة وحينما أدعى عليه يهودي، حينما ادعى يهودي على سلطان عصره والأمير المطلق آنذاك الحاكم لايران والعراق والحجاز ومصر وغيرها، حينما ذهب اليهودي الى القاضي المعين من قبل الأمير وأدعى بان البضاعة الفلانية هي ملك له وهي عند الأمير، ارسل القاضي في طلب الأمير، وجاء الأمير وجلس بين يدي القاضي، وحكم القاضي في القضية ضد الأمير وقبل الامير ولكن اليهودي اسلم بعد تلك الحادثة حينما رأى ما رأى.
هذا نموذج من ديمقراطية الإسلام. النموذج الآخر يتعلق بحياة الامير، فحينما بايعه المسلمون حمل مسحاته وذهب لعمله، حمل فأسه وذهب لعمله، فقد كان مشغولا بحفر قناة، ذهب لعمله، إذ كانت حياته أقل مستوى من رعيته. كان يربط كسرة من خبز الشعير بعمامته حول رأسه مخافة ان يضع أولاده عليها قليلا من الزيت! هذا كان طعامه في حين انه كان اميرا لكل تلك البلدان.

حياة قادة الشيوعية وادعياء الاخوة

من جهة ثانية نأتي لدراسة اوضاع اولئك السادة الذين يقولون باننا شيوعيون!. في الحرب العالمية كنت شاهدا على الاجتماع الذي عقده قادة الحلفاء في ايران، كان لديهم مؤتمر في ايران، لعل اكثركم لا يتذكر ذلك ولكني اتذكره. كان تشرشل احدهم، وروزفلت الآخر، والثالث استالين. وعلى ما ينقل ان تشرشل حينما وصل الى المطار ذهب بسيارة الاجرة الى مقره، كذلك فعل روزفلت، اما السيد استالين فقد جلب معه بقرته الخاصة خشية ان يشرب لبن من غير لبنها! فقد كانت له حياة مترفة لا يعيشها احد غيره! وفي ذات الوقت كانوا يقولون باننا متساوون مع سائر الافراد!.
آنذاك وفي نفس الوقت الذي جاء به الى ايران وبهذه الطريقة وأصر على ان يكون كل شي‏ء معد له سلفا وعلى تلك المراسم والى درجة ان يأتي ببقرته معه كي لا يشرب حليبا ايرانيا من غير بقرته، في ذلك الوقت ذهبت انا شخصيا من طهران الى مشهد بالحافلة وكانت هذه المناطق حتى اطراف مشهد يسيطر عليها الجيش الروسي، ورأيت العسكريين السوفيت كيف يتسولون سجائرهم!، في نفس الوقت كانت صورتهم الاعلامية مبالغ فيها وينادي احدهم الآخر بلفظة" قارداش" ويعنون بذلك اننا أخوة، متساوون!
وكان ينبغي ان يقال لهم: أنتم يا من تقولون بانكم متساوون، تعالوا انظروا الى الإسلام وقارنوا حياة قادته بحياة قادتكم. قارنوا قادة المسلمين بقادتكم وانظروا كيف كان وضعهم؟ أنظروا الى حياة اولئك الذين اقاموا كل هذا وما كان وضعهم، ان ذلك الذي أسس الماركسية" اللينينية"، أنما اقام كل ذلك من أجل امرأة! انظروا انتم ايضا واطلعوهم حتى يدركوا ماذا لديهم، ما هي النظرية التي لديهم وليس لدى الإسلام مثلها أو افضل منها؟ لينظروا ما الشي‏ء الذي يريدونه ولا يوجد في الإسلام أكثر منه وأفضل منه؟.

عملاء امريكا في نقاب الشيوعية

على أية حال هؤلاء كانوا مجموعة لا يقتنعون بالمنطق. قولوا لهم أنتم تعالوا لنتناظر فيما بيننا، لكنهم لا يملكون منطقا، فهم يهاجمون هذا الطرف أو ذلك وينهبون منازل الناس لانهم يريدون اثارة الشغب، انهم يريدون الآن أثارة الشغب وتحقيق منافع اسيادهم، وانني ارجح بان اسيادهم هم الامريكان وليسوا السوفيت. لانهم كانوا في البلاط ايضا، هؤلاء الذين اتحدث عنهم والذين كانوا يقرعون طبل الشيوعية، كان قادتهم يخدمون في البلاط «2».
عليه فانكم مطالبون بتوعية الشبان رغم ان هؤلاء يثيرون الشغب الآن، تحدثوا الى الشبان القريبين منكم، حذروهم من هؤلاء الذين انطلقوا في ايران يخربون، وليعلموا بان هذا التخريب انما يقع خدمة للآخرين، وان هؤلاء هم عملاء للاجنبي، غاية ما في الامر انهم ظهروا على هذه‏ الشاكلة، تماما مثل هذا السيد «3» الذي هو عميل للاجنبي ويريد اعادة الشاه الى هنا من خلال دعاوى الوطنية وامثال ذلك.
غير أنكم ستوفقون وتسددون بمشيئة الله، فايران اليوم محتاجة لوجودكم، محتاجة لكل شي‏ء، وعلينا جميعا ان نتعاضد لسد هذه الحاجة، حفظكم الله جميعا.
[ممثل الحاضرين: هذا اليوم هو شرف عظيم لنا ولعوائلنا واقاربنا لا يمكن نسيانه، وهو عيد كبير لجميع ابناء الشعب الايراني والشعوب الاسلامية في العالم.].
الإمام الخميني: انني خادم لكم جميعا.
[ممثل الحاضرين: لقد اعطيتمونا اعظم درس ونحن نعرب لكم عن شكرنا لذلك.].
الإمام الخميني: حفظكم الله ووفقكم وسلمكم.

«۱»-سورة آل عمران الآية ۱۰۳. «۲»-اشارة الى قادة حزب توده«الحزب الشيوعي الايراني»-السابقين وسائر الماركسيين من أمثال برويز نيكخواه، كورش لاشائي، منوشهر آزمون، نورالدين الموتي وغيرهم، ممن كانت لهم ادوار اساسية في البلاط والجهاز الاعلامي للشاه. كتب الشاه في مذكراته:" ... ان الشيوعيين السابقين الذين التحقوا بثورة الشاه وبالشعب بشكل مخلص وكانوا يعملون في مؤسسة التلفزيون ظلوا اوفياء حتى النهاية"/ انظر جواب للتاريخ ص ۴۰۷. «۳»-اشارة الى شاهبور بختيار.


امام خمینی (ره)؛ 11 دی 0378

جمله طلایی

فراز طلایی

دیدگاه ها

نظر دهید

اولین دیدگاه را به نام خود ثبت کنید: