شناسه مطلب صحیفه
نمایش نسخه چاپی

خطاب‏

قم، المدرسة الفيضية
المرأة من وجهة نظر الاسلام‏
حشد من النساء من أبناء مدينة قم‏
جلد ۶ صحیفه امام خمینی (ره)، از صفحه ۲۳۸ تا صفحه ۲۴۰
بسم الله الرحمن الرحيم‏

النساء جنبا الى جنب مع الرجال في الثورة
تحية خالدة للنسوة الايرانيات! السلام عليكن ايتها النساء المحترمات! رحمة الله عليكن ايتها النسوة الشجاعات اللاتي ساهمتن بهمتكن العالية في تحرير الاسلام من قيد الاجانب! سلام الله تبارك وتعالى للشعب الايراني، نسائه ورجاله! لقد ضمنتن ايتها النسوة الشجاعات بوقوفكن جنبا الى جنب مع الرجال استمرار النصر للاسلام. انني اشكر كافة النسوة الايرانيات، النسوة في ايران وفي قم خاصة. اسأل الله لكن الرضى. وآمل ان يكون إمام الزمان سعيد بكن. لقد خرجتن مع اطفالكن الصغار في الشوارع لدعم الاسلام، إذ كنت أسمع اخبار قم وسائر انحاء البلاد، لقد سمعت ما حصل في منطقة" جهارمردان" «1». انني اشعر بالفخر في داخلي على هذه الشجاعة. ان النسوة الايرانيات والنسوة في قم وسائر انحاء البلاد كن رائدات في هذا النصر، كنا يشجعن الرجال، ان ما قام به رجالنا رهن بشجاعتكن انتن ايتها البطلات، وانني مدين للرجال المحترمين والنساء المحترمات.
رعاية الاسلام للمرأة
ان للاسلام نظرة خاصة اليكن ايتها النسوة. وحينما ظهر الاسلام في الجزيرة العربية انت النساء قد فقدن اي اعتبار لهن امام الرجال، وقد اعزهن الاسلام واحترمهن، لقد ساوى الاسلام بينهن وبين الرجال. ان ما اولاه الاسلام من رعاية وعناية بالنساء تفوق ما اولاه للرجال. كان للرجال حق على امتهم وللنساء حق اكبر من ذلك. فالنساء يعكفن على تربية الرجال الشجعان في احضانهن.
القرآن الكريم كتاب بناء الانسان وكذا حال النسوة، فمسؤوليتهن هي بناء الانسان، ولو انتزعت النسوة البانيات للانسان من الأمة فان الأمة ستقع في هاوية الخسران والانحطاط وسيقضى عليها وستصبح امة منحطة. فالنساء هن اللاتي يبثن الروح في الامة. لقد شاركت النسوة في صدر الاسلام مع الرجال في الحروب. ان للمرأة مقام رفيع ومقام سام. ان للنساء مرتبة رفيعة في الاسلام.
اننا نرى ورأينا سابقا بان النساء والسيدات المحترمات وقفن مع الرجال بل تقدمن عليهم في صفوف القتال. لقد ضحين بابنائهن وشبانهن وقاومن ببسالة كبيرة. اننا نريد للمرأة ان تبلغ مقامها الانساني الرفيع لا ان تصبح لعبة في ايدي الرجال، في ايدي الاراذل.
الاسلام يعطي المرأة حق المشاركة في جميع الامور
ان على المرأة ان تقرر مصيرها. ان على النساء ان يدلين بآرائهن في الجمهورية الاسلامية. فكما ان للرجال حق للادلاء بالرأي فان للنساء حق كذلك. لقد حطّوا من قدر المرأة في العهود الاخيرة، فان من الجرائم الكبرى التي ارتكبت بحق شعبنا هو انهم اخذوا طاقاتنا الانسانية من أيدينا، فقد جعلوا شباننا متخلفين وجعلوا نسوتنا متخلفات، وحطوا من قدر النساء، لقد خانوا شعبنا وجعلوا النسوة لعبة، جعلوا النسوة مثل لعب الأطفال والا فان نسوتنا كن مقاتلات وارادوا لهن ان يكن منحطات! ولكن الله لم يشأ ذلك. لقد اهانوا مقام المرأة وارادوا تحويل المرأة الى بضاعة ومتاع يضعونه في ايدي هذا وذاك، ولكن الاسلام يرى ان للمرأة كما للرجل الحق في المشاركة في كافة الأمور. وكما يحث الرجال على اجتناب الفساد، يدعو النساء الى اجتنابه ايضاً. لا ينبغي للنساء ان يصبحن لعبة في ايدي الشبان الفاسدين. لا ينبغي للنساء ان يحططن من شأنهن الرفيع ويخرجن لا سمح الله بزينتهن على مرأى الفاسدين. ينبغي بالمرأة ان تكون انسانا، وينبغي للمرأة ان تتحلى بالتقوى فان للمرأة مقام رفيع من الكرامة، وللنساء ارادة كما هو شأن الرجال.
المرأة هي المربي للانسان‏
لقد خلقكن الله واراد لكن الكرامة والحرية، وكما وضع سبحانه قوانين تؤطر حركة الرجال كي لا يقعوا في الفساد فان هناك قوانين اخرى للنساء. وكل ذلك من أجل صلاحكن. ان جميع القوانين والتعاليم الاسلامية انما جاءت لصالح المجتمع، وان اولئك الذين يريدون جعل النساء لعبة بايدي الرجال وبايدي الشبان الفاسدين انما هم خونة وعلى النساء ان لا ينخدعن بذلك، وعليهن ان لا يتوهمن بان مقام المرأة انما يتجلى في وضع الزينة والخروج برأس مكشوف أو بالتعري! هذا ليس قدر المرأة، انما هو تحويل المرأة الى دمية، والا فانه ينبغي للمرأة ان تكون شجاعة وان تشارك في شؤون البلاد الاساسية، المرأة بانية للانسان ومربية له.
ضرورة مشاركة النساء والرجال في الاعمار
حفظكن الله ايتها النسوة الايرانيات، وانتن يا نسوة قم، من مخاطر الفاسدين والحيوانات من البشر بمقتضى الحقيقة. ان من حقكن، وكما كان لكن نصيب في هذه الثورات، وفي هذه الثورة وفي هذا النصر، ان يكون لكن نصيب ايضا في الوقت الحاضر وان تنهضن كلما لزم الأمر. ان البلاد اصبحت بلادكم ان شاء الله، وقد قطع عنها دابر الأجانب وايدي المرتشين والناهبين، البلاد لكم الآن وعليكم ان تعيدوا بنائها. على كافة ابناء الشعب الايراني نساءً ورجالًا، ان يساهموا في بناء هذه الخربة التي تركوها لنا، فهذه البلاد لا يمكن ان ترى العمران بأيدي الرجال فقط، على الرجال والنساء ان يساهموا في بنائها واعمارها.
حق المرأة في الحصول على وكالة في امر الطلاق‏
ان النسوة الراغبات في الزواج يمكنهن منذ البداية الحصول على بعض الحقوق دون ان يكون ذلك مخالفا للشرع أو مخالفا لاعتبارهن. يمكنهن منذ البداية اشتراط الحصول على وكالة في تطليق انفسهن في حالة ثبوت فساد اخلاق الرجل بعد ذلك أو سوء معاشرته او انحطاط في خلقه، فالاسلام اقر لهن بهذا الحق. والاسلام انما يضع الحدود للرجال والنساء لان ذلك فيه صلاحكم جميعا. جميع قوانين الاسلام، سواء تلك التي توسع الحدود او تلك التي تضيق الحدود، كلها لصالحكم انتم ولأجلكم انتم. وكما ان الاسلام جعل حق الطلاق بيد الرجل فانه اقرّ لكن بحق اشتراط الحصول على وكالة الطلاق في وقت الزواج مخافة ما يأتي بعد ذلك. واذا اشترطت المرأة ذلك فان الرجل لا يمكنه ان يعزلها من تلك الوكالة بعد ذلك، فاذا كان هذا الشرط ضمن عقد الزواج فانه لا يتمكن من تحديده بعد ذلك. كما لا يمكنه التساهل بعد ذلك في تصرفاته او معاشرته لها. واذا اساء رجل الى زوجته فان الحكومة الاسلامية تسعى لمنعه من ذلك واذا لم يقبل فانها تعزره وتحده واذا لم يقبل فان المجتهد يتولى تطليق زوجته منه.
اسأل الله ان يمنَّ الله عليكم جميعا بالعزة، والسلامة، والسعادة، وكمال الايمان، والتربية السليمة والثقافة الصحيحة. السلام عليكن ايتها النسوة والسيدات العزيزات المحترمات!
«۱»-احدى المحلات القديمة في مدينة قم ساهم ابناؤها من الشيوخ والشبان والنساء في تشديد الضغط على عناصر الحكومة العسكرية في المدينة.
 

دیدگاه ها

نظر دهید

اولین دیدگاه را به نام خود ثبت کنید: