شناسه مطلب صحیفه
نمایش نسخه چاپی

خطاب‏ [15 خرداد منعطف في تاريخ البلاد - تدخلات أمريكا في شؤون إيران‏]

طهران، حسينية جماران‏
عشية الذكرى السنوية لانتفاضة 15 خرداد 1342
15 خرداد منعطف في تاريخ البلاد - تدخلات أمريكا في شؤون إيران‏
شرائح الشعب المختلفة
جلد ۱۲ صحیفه امام خمینی (ره)، از صفحه ۳۲۱ تا صفحه ۳۲۳

بسم الله الرحمن الرحيم‏

15 خرداد؛ منعطف في تاريخ البلاد

15 خرداد يوم غد وهو يوم يجب أن لا ينساه شعبنا ولن ينساه. 15 خرداد منعطف في تاريخ بلدنا فهو منطلق النشاط السياسي، حيث استعدّ علماء الدين منذ ذلك الحين. في يوم 15 خرداد كما نُقل لي بعدما خرجت من السجن، ارتكب رجال الشاه مجازر في العديد من المدن التي انتفضت، وكما قيل لي فقد كان هناك قرابة خمسة عشر ألف شهيد في 15 خرداد. وكنا نعتبر هذا الرقم كبيراً جداً في وقتها، وقد كان كبيراً فعلًا، الا أن الجرائم التي لحقت بعد ذلك ببلادنا على يد الشاه المخلوع، كانت أكبر من هذا. اننا لا نستطيع تصور هذه الجرائم التي ارتكبها عملاء الشاه وعملاء أمريكا في هذا البلد من 15 خرداد حتى ذهاب بختيار «1» عن هذا البلد، لا نستطيع احصاءها. نستطيع تقديم تصور واستعراض مجمل لهذه الجرائم. تفصيل هذه الجرائم غير ممكن اصلًا. كيف نستطيع معرفة كم هم معاقو 15 خرداد، يقال أن عدد المعدومين والشهداء خمسة عشر ألفاً. ولكن المصابين والمعاقين، الذين فقدوا اعضاءهم في تلك الانتفاضة، كيف نستطيع احصاءهم أو تصوّر عددهم؟ ومع أن 15 خرداد كان مصيبة على شعبنا، ولكن كان منطلق النهضة. منذ ذلك الحين وقبله انتفض علماء الدين وانطلقت النهضة. بدأت من قم، وكان 15 خرداد انعكاساً لتلك النهضة. قبضوا على رجال الدين، قبضوا على كافة علماء طهران تقريباً وأودعوهم السجن، وربما مكث علماء طهران ووعاظ طهران في السجن لفترة ما، ثم أطلقوا سراحهم تدريجياً، ومن حينها بدأت النهضة والمعارضة. في ذات الوقت الذي كانت فيه 15 خرداد كارثة علينا، ولكن الله تبارك وتعالى منّ علينا أيضاً بموهبة أن الناس استيقظوا ولبوا نداء رجال الدين. وانطلقت هذه النهضة في كل مكان، في كل البلاد، وكان منطلقها 15 خرداد، ثم تجذرت شيئاً فشيئاً. وبعد ذلك حينما تصاعدت‏ الجماهير في الفترة الأخيرة وتضاعفت، تقدم الشعب وعمت الثورة. وقد اجتثت والحمد لله جذور الأجانب من هذا الوطن، وخرج الشاه المخلوع من إيران، ومع أن أمريكا آوته وهو الآن في حمايتها، لكنه يعيش في مصر أو قريباً من مصر، حيث تسيطر أمريكا هناك أيضاً. إذن، في ذات الوقت الذي كان فيه 15 خرداد مصيبة، لكنه كان مباركاً على شعبنا إذ افضى إلى أمر كبير هو استقلال البلاد والحرية لكل الوطن.

دعم بعض البلدان لجرائم أمريكا

لقد حققنا وحقق شعبنا الحرية بثمن باهظ، بيد أن قيمتها اكبر من هذه الاشياء. والآن أيضاً يروم انصار أمريكا أو النظام السابق أن يعيدوا تلك الأمور السابقة إلى بلادنا، ولكن هذا ليس سوى وهم باطل. وقد قالت أمريكا مؤخراً بأنّ كارتر قال: أنني سأتدخل حتى لو لم تساعدني أية دولة، انني سأتدخل لأجل هؤلاء المسجونين في إيران. وهذه جريمة بالنسبة لرئيس جمهورية بلد يزعم انّه يعرف حقوق الإنسان. شخص متعجرف يقول سوف أتدخل في بلد آخر وقد تدخل، هذه جريمة يجب أن يحاكم عليها. ينبغي أن يحاكم كارتر في محاكم العالم العامة. اين هم الذين يزعمون بأنهم يعترفون رسمياً باستقلال كل البلدان والأقطار، اين هم ليقفوا بوجه كارتر ويقولوا له انك تقول إنني أتدخل لوحدي في إيران، أتدخل في بلد مستقل. ينزل قوات عسكرية، ويريد أن ينزل مرة أخرى. اين هم هؤلاء الذين ينحازون لمثل هذا المجرم. اين يجب أن نشتكي من هذه البلدان التي تتبع أمريكا وعميل أمريكا، تتبعها في جرائمها التي ترتكبها. لأي جهاز أو أية محكمة نشتكي من هؤلاء المتغطرسين، ومن هؤلاء الممسكين بزمام أمور البلدان المسكينة المظلومة. وللأسف فإن البلدان التي تزعم الاستقلال تنحاز إليهم أيضاً، تنحاز لمثل هذه الجريمة. يجب السؤال من هذه الحكومات انكم إذ تفرضون الحظر الاقتصادي وتضيقون الحصار على شعب مظلوم، مع أية مبادئ وأية قوانين تتطابق فعلتكم هذه؟! لمجرد أن لدى أمريكا قوة وقد أمرتكم بهذا؟! هل هذا عذركم إذ تفرضون الحظر الاقتصادي؟! وهل تتصورون أن شعبنا سيهزم بالحظر الاقتصادي، وسيخضع ويخنع؟!

تهديدات أمريكا لن تفت في إرادة الشعب الإيراني‏

عليكم أن تعلموا أن التدخل العسكري الأمريكي وتدخل النظام السوفيتي وكل اتباعه، تدخلكم كلكم في بلدنا وحظركم الاقتصادي، لن يفت في إرادة شعبنا وعزمه، ونحن مستعدون للموت. من أي شي‏ء ترهبوننا؟ نحن مستعدون للاستشهاد وانتم ترهبوننا بالاقتصاد، ترهبوننا بالتدخل العسكري؟! عليكم ان ترهبوا الذين يخشون الموت، وليس البلد المستعد للشهادة ومن يعتبر الشهادة فوزاً. إذن نحن لانخاف اطلاقاً من هذه الأمور. وسواء تحالفت أمريكا مع كل البلدان لتتدخل، أو ارادت التدخل لوحدها- كما يقول كارتر- فلتتدخل لتفهم ما القضية، لتتدخل عسكرياً لتفهم حقيقة الأمر. لا بأس أن يعتبر السيد كارتر من أفغانستان. الحكومة في أفغانستان متحالفة مع السوفيت، الاحزاب الشيوعية واليسارية متحالفة معهم، وإذا بمجموعة من أبناء الشعب ممن ليست لديهم اسلحة حديثة، وإنّما استولت على اسلحة السوفيت انفسهم، وقتلت جنود السوفيت وقادتهم باسلحتهم، ولازالوا يواصلون نشاطهم الآن أيضاً، ويبعث السوفيت الاسلحة والجنود كل يوم، لكنهم لم يفلحوا لحد الآن في اخضاع الشعب الافغاني الشجاع. تلك افغانستان التي تضامنت احزابها الشيوعية واليسارية وحكومتها مع السوفيت، لكنهم لم يستطيعوا اخضاع الشعب.
والحمد لله أن حكومة إيران تسير على خطى شعبها، واليساريون هنا الذين هم اتباع أمريكا ليسوا بشي‏ء يذكر. نحن نتسامح معهم والا لن تبقى لهم باقية في ظرف يوم واحد. لا تتوهم أمريكا أنها تستطيع فعل شي‏ء من خلال التدخل العسكري، أو بواسطة الحظر الاقتصادي. الشعب الذي يصوم، الشعب الذي يؤمن بالشهادة، لا يخاف من هذه الأمور عليه. ففي يوم 15 خرداد، رغم اننا قدمنا فيه الكثير من الشهداء. انني اتقدم بأحرّ التهاني للشعب كله. واتمنى كما واصل شعبنا نهضته منذ 15 خرداد لحد الآن، أن يواصلها بعد الآن أيضاً، ويشيع اليأس في نفوس الطغاة المتجبرين، من التدخل في بلادنا. وفق الله الجميع وسلمهم وأعز الإسلام إن شاء الله. وارجو ان تصدر هذه النهضة إلى سائر البلاد الإسلامية. وهذه العقيدة، عقيدة كل المسلمين بل عقيدة كل المستضعفين. انقذ الله المستضعفين من مخالب المستكبرين. والحمد لله، فقد أخذت تلوح في العالم علامات ايقاف المستكبرين عند حدّهم، ليس في إيران فحسب، بل في كل العالم تقريباً، استيقظ المستضعفون والشعوب باكثريتها الساحقة معهم. وانا كلّي أمل في انهيار كيان الظلم قريباً. منّ الله على الجميع بالموفقية.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته‏

«۱»-شاهبور بختيار، آخر رئيس وزراء في نظام الشاه.


امام خمینی (ره)؛ 11 دی 1417
 

دیدگاه ها

نظر دهید

اولین دیدگاه را به نام خود ثبت کنید: