مطلب مرتبط

سخنرانی در جمع فرماندهان سپاه و مسئولین ارتش (وحدت اقشار جامعه)
شناسه مطلب صحیفه
نمایش نسخه چاپی

خطاب‏

طهران، جماران‏
حاجه المجتمع لوحده کافه فئاته- خدمه المسوولین لابناء الشعب‏
فضل الله محلاتی (ممثل الإمام فی الحرس الثوری) قیادات الحرس الثوری ومسوولو دائره التوجیه العقائدی والسیاسی فی جیش الجمهوریه الإسلامیه
جلد ۱۳ صحیفه امام خمینی (ره)، از صفحه ۳۱۱ تا صفحه ۳۱۶
بسم الله الرحمن الرحیم‏

اهمیه التلقین والتکرار فی المسائل الاخلاقیه

فی البدایه لا یسعنی إلا ان اتوجه بالشکر إلی جمیع فئات الشعب وإلی جماهیر الامه علی وقفتها المشرفه وتکاتفها فی ظل هکذا مرحله حساسه وقیامها بواجباتها الإنسانیه- الإسلامیه المترتبه علیها. کما اتوجه بالشکر إلی جمیع افراد قواتنا المسلحه- من جیش وحرس ثوره وشرطه، وقوات تعبئه- علی ما تبذله من جهود وتقدمه من تضحیات فی الجبهات وفی ظل هکذا ظرف حساس، وذلک خدمه للإسلام وللوطن.
نامل من الله ان یکتبهم من جنود الإسلام وجنود إمام الزمان (عج). هناک مسائل علی قدر من الاهمیه بحیث تحتاج معها لان تتکرّر کثیراً. وهذا ما نلحظه فی القرآن والکثیر من کتب الاخلاق التی تهدف إلی بناء الإنسان والمجتمعات، حیث نلاحظ ان التکرار فیها جاء متناسباً مع اهمیه الموضوع المتناول. فالتکرار فی القرآن الکریم کثیر جداً. وهناک من یتصور عدم فائدته، مع انه فی الحقیقه لازم وضروری. ومن المسائل المفیده فی بناء الإنسان، هو اسلوب التلقین.
ویمکن للإنسان ان یطبق هذا الاسلوب علی نفسه، إذا ما اراد ان یربی فیها بعض الخصال والامور وذلک من خلال تلقینه لنفسه هذه الامور عن طریق التکرار، فالمطالب المراد لها التاثیر فی الإنسان تحتاج إلی التلقین والتکرار لتتعمق وتتجذر اکثر فی نفس الإنسان، وهذا ما یفسر لنا تاکید الإسلام علی تکرار الادعیه والاذکار والصلاه کل یوم عده مرّات وبشکل دائم، إذ ان فی تکرار قراءتها تکراراً للنطق بها ولسماعها وبالتالی تکراراً لإستحضار مضامینها الراقیه والبناءه مما یزید فی تعمیق هذه المضامین وترسیخها فی النفس.
فالإنسان الذی یقتصر علی السماع فقط، کل ما یفعله إدخال ما یسمع إلی اعماقه فی حین ان الذی ینطق بهذه العبارات، فی البدایه تکون مرتسمه فی قلبه ثم بعد ذلک ینطق بها ثم یسمعها ثم یعید إدخالها ثانیه إلی قلبه، وعلی هذا فإن التلقین من الامور اللازمه والضروریه، ولهذا إذا وجدتمونی احیاناً اکرر بعض المسائل المهمه واکثر من التاکید علیها وتبیینها، فإنما هدفی من ذلک تلقینکم إیاها لاهمیتها، فإن بناء الامه والمجتمع من المسائل الاساسیه، وإلا فبدونها لا یمکن لهذه الامه ان تصل إلی اهدافها السامیه التی تتطلع إلیها ولهذا علی افراد الامه ان یکرروا المسائل المهمه ویلقنوا انفسهم بها حتی تترسخ فی نفوسهم- إن شاء الله-.
فی بعض الاحیان ومع ان المتکلم او الکاتب، قد یجید فیما یقول او فیما یکتب کان یکتب کتاباً فی التوحید او فی الاخلاق، إلا انه لا یعیش فی اعماقه معانی ما یکتب او یقول، فمن الخطباء والمتکلمین من هو بارعٌ فی طرح القضایا وتبیینها وفی مختلف الظروف، ومنهم من یبدع فی الوعظ والإرشاد والدعوه إلی الله، إلا ان عملهم یکذّب قولهم ویکشف مدی بعدهم عما یقولون ویطرحون، وذلک لانهم لم یحسنوا تربیه انفسهم وتهذیبها، ولهذا فمن الممکن ان تجد اشخاصاً بارعین فی تصنیف کتب الاخلاق ولکنهم لا یتصفون بشی‏ء منها، او ان یکونوا بارعین فی تصنیف کتب التوحید ولکنهم غافلون عما یکتبون، فالخطیب الغافل عما یقول لن یکون لکلامه ذلک الوقع والتاثیر فی القلوب مهما کان بارعاً فی الخطابه، فکم من الخطباء والوعاظ والکتاب المبدعین فی وعظهم وفی اسلوب بیانهم وفیما یکتبون إلا ان الإنسان عندما ینظر إلی اعمالهم یجدها لا تنسجم واقوالهم، صحیح ان الحکمه ضاله المومن اخذها حیث وجدها، وصحیح ما قیل «انظروا إلی ما قیل ولا تنظروا إلی من قال» «1»، ولکن هذا لا یمنع من ان نلقی نظره علی من قال عندما نسمع ما قال، لنری کیف هو.

ضروره الدعوه إلی الوحده

الدعوه إلی الوحده من اهم ما یحتاج إلیه مجتمعنا الیوم. وما لم تعیش مختلف شرائح المجتمع هذه الوحده فی بعدیها الفکری والعقائدی وما لم یتخذوا الصراط المستقیم طریقاً لیمشوا فیه، لن یحققوا ما یطمحون إلیه. فقد رایتم کیف استطاع هذا الشعب فی فتره من الفترات ان یوحد صفوفه، ویضع بعض المسائل والقضایا جانباً، لیصب اهتمامه نحو هدف‏
واحد وهو إزاله نظام الشاه من الوجود، فقد اجتمعت آنذاک کلمه الجمیع علی هذا المطلب ولم یکتفوا بمجرد المطالبه بل قرنوا ذلک بالعمل والجهاد والتضحیه وکان لهم ما ارادوا. عندما اقول الشعب، اقصد هولاء الناس العادیین فی الحارات والاسواق والشوارع، والساکنین فی جنوب المدینه، فقد کانوا اکثر الناس إضطهاداً ومظلومیه، واکثر الناس فرحاً بسقوط نظام الطاغوت، طبعاً هناک من الناس من آلمهم سقوط هذا النظام ولکنهم لا یشکلون شیئاً امام هذا السیل العارم والبحر الهائج من الجماهیر الناقمه علیه، ولهذا لزموا الصمت ولم ینبسوا ببنت شفه. فهذه الوحده التی شهدتها الامه فی الهدف والمسیر والغایه لم تجتث جذور الطاغوت فحسب بل وجهت ضربه موجعه لکل من کان یدعمه من القوی الکبری، وجعلت الشاه یفر إلی حیث کان یجب ان یکون بعد ان تخلّی عنه جیشه وجنوده وانضموا إلی صفوف الشعب.
فالوحده والتوجه إلی الله ونداءات «الله اکبر» هی التی جعلتکم تنتصرون علی القوی الکبری ورفعتکم إلی ذری المجد والعزه حتی الآن. لذا فإنی اوصی جمیع الشعب اولًا، وجمیع افراد القوات المسلحه ثانیاً، ان یحافظوا علی وحدتهم ولا یفرطوا بها، وان یحافظوا علی توجههم إلی الله القادر المطلق ولا یغفلوا عنه، فإننا رغم جمیع الانتصارات التی حققناها لا نزال فی منتصف الطریق، ویخطئ من یظن اننا وصلنا آخره، ولهذا، علینا إهمال هذه المسائل والتوجه نحو طلب الحیاه فلا یزال امامنا الکثیر من العمل لبناء الدوله الإسلامیه وتطبیق احکام وقوانین الإسلام فیها.
ومن المسائل الواجب طرحها فی هکذا جمع یضم قاده الجیش وضباط وروساء من حرس الثوره، ان لا یغفلوا عن تربیه انفسهم وتهذیبها فتاخذهم هاله القدره والقوه التی اکتسبوها بعد قضائهم علی سلطه الشاه، وتُعمی بصائرهم، فتحرفهم لیمارسوا نفس الدکتاتوریه والاعمال الشیطانیه التی کان یمارسها الشاه وازلامه.

هدف الاعداء، إیجاد الإختلاف‏

هناک من یناصبکم العداء، لانهم یرون فیکم حرّاساً للإسلام، وتعملون جنباً إلی جنب مع قوات الجیش والشرطه علی تطبیقه وإرساء احکامه فی هذه البلاد، وهذا ما لایروق للشیاطین من اعدائکم، مما جعلهم یستنفرون کل طاقاتهم وخططهم للکید بکم. فبعد ان اثبتت الخطط العسکریه فشلها راح هولاء یخططون لتفتیتکم من الداخل، من خلال زرع الخلافات بینکم للقضاء علی وحدتکم وإنسجامکم، العامل الاساس فی قوتکم وانتصارکم. فیسعون لتشویه صورتکم وإسقاطکم من اعین الشعب، لیبعدوا الشعب عنکم ویسلبوکم دعمه وتاییده. فإن خطتهم هذه تقوم اولا: علی إضعاف الجیش من خلال تمزیقه وزرع‏
الخلاف ما امکن بین قادته من جهه وبین القاده والجنود من جهه اخری، ثم إشعال فتیل الخلاف بین الجیش وقوات حرس الثوره بتشویه صوره کل منهما فی عین الآخر. فیذهبون إلی عناصر الحرس فیقولون لهم إن عناصر الجیش غیر صادقین فی التزامهم بخط الإسلام، ثم یاتون إلی عناصر الجیش فیقولون: إن عناصر الحرس غیر منظمین. ولا خبره لهم فی الشوون العسکریه ومن امثال ذلک، لا لیقضوا علیکم فحسب بل لیقضوا علی اساس الإسلام، فالذی تبین موخراً لهولاء ان العامل الاساس فی إندحارهم وهزیمتهم، والعامل الاساس فی توحید مختلف فئات الشعب وتشکیل هذا السیل الجارف من الجماهیر هو الإسلام.
فهدفهم الاساسی هو ضرب الإسلام، لذا فعلینا جمیعاً من عسکریین ومدنیین ورجال دین وجامعیین وعمال وفلاحین ... ان نکون حراساً للإسلام وحماه له. فالإسلام الیوم امانه فی اعناقنا علینا ان نحفظه ونصونه کما نستطیع تسلیمه للاجیال القادمه.

مسوولیه الجمیع إمام الإسلام‏

لو تعرض الإسلام الیوم- لا قدر الله- لای ضرر او اذی، فإن وزر ذلک فی اعناقنا جمیعاً دون إستثناء «کلکم راع وکلکم مسوول» فجمیعنا مسوولون، وکل الامه مسووله وعلیها مراعاه ذلک الحکم الإسلامی، فللإسلام حقٌ علینا وعلی الإنسانیه جمعاء، فعلینا ان نحرسه ونصونه من ان یمسه سوء، فإنها مسوولیتنا جمیعاً، وکلنا مسوولون امام الحق تعالی فی ذلک.
- لا قدر الله- لو نشبت خلافات فی صفوف الحرس ووقعت اعمال تضر بمصلحه الإسلام وبمصلحه الامه والدوله الإسلامیه، فإن هذا سیستتبع مسوولیه جسیمه، فلا یتصور احدکم ان عمله مجرد عمل فردی ولن یکون له تاثیر علی الآخرین والمجتمع، فالیوم لم یعد الامر کذلک، حتّی دائماً لم یکن کذلک، فعمل الشخص له تاثیره علی المجتمع ککل، إذ ان المجتمع لیس شیئاً آخر غیر هولاء الاشخاص، فعمل کل واحد منکم له تاثیره، فعندما یقوم احدکم بعمل قبیح فإنه سیوثر فی کل من یراه من الآخرین، وکذلک الامر إذا قام احدکم بعمل صالح فسیترک تاثیره علی الآخرین ایضاً، وعلی هذا فإن ای عمل تقومون به فیه ظلم او تعد لحدود الله او إضرار بمصالح الإسلام والامه فإنکم مسوولون، وجمیع الامه مسووله، وعلی الجمیع ان یحولوا دون وقوعه فکلکم رعیّه، وکلکم راع وکلکم مسوول. حذار ان تسخّروا السلاح الذی صادرتموه من الظالمین لترتکبوا انفسکم الظلم، فإنما اصبح النظام السابق ملعوناً ومنبوذاً بسبب اعماله الجائره وممارساته الظالمه، لا بسبب الشخص الفلانی او ابنه، فإنما هی اعمالهم التی ابعدت الناس عنهم وجعلتهم لا یستمرون.

الدوله والقوات المسلحه هم خدام للشعب‏

لا قدر الله ان نکون ممن یقول ولا یفعل، وندعو إلی الوحده بالسنتنا وعلی منابرنا وفی صحفنا ومجلاتنا ثم یکون عملنا خلاف ذلک. فإنما المنافق من یقول شیئاً ولا یعمل به، یدعوکم إلی الخیر والصلاح وهو لیس من الصالحین، یدعوکم للتمسک بالإسلام الحقیقی وهو لا یریده، یدعوکم إلی الاتحاد وهو لا یسعی لإیجاده، یحذرکم النفاق وینسی نفسه فعلینا ان نحذر النفاق، ونرص صفوفنا ونوحد کلمتنا مع التوجه الخالص لله تبارک وتعالی.
فعلی الساده الضباط- حفظهم الله ووفقهم- ان یتنبهوا جیداً إلی ان الذی جعل الجیش السابق مکروهاً ومنبوذاً وملعوناً علی السنه الناس، هو سوء اعماله، واعتماده اسلوب الفرض والإکراه فی تعامله مع الشعب، ولهذا عندما تم تطهیر الجیش وتصفیته من الفئات والعناصر الفاسده والمخلّه، واستلم زمام اموره ضباط صالحون مومنون بإسلامهم ومحبون لشعبهم وامتهم، تغیرت تلک النظره السابقه وبات الجیش مصدر فخر واعتزاز للجماهیر والامه جمیعاً. فسابقاً عندما کنتم تمرون امام الناس بشکل إنفرادی اوجماعی کان الناس ینظرون إلیکم خوفاً منکم، وإلا فقلوبهم کانت تقطر کرهاً ونفره منکم. امّا الیوم فقلوب جمیع الامه معکم، وقلب الشعب مع القوات المسلحه، فانتم من الشعب ولستم منفصلین او غرباء عنه. ولو فصلتم انفسکم عن الشعب وعدتم إلی ضلالکم القدیم، فإن الشعب سیبتعد عنکم وینفر منکم وعندها لن یکتب لکم البقاء والاستمرار، وهذا ینطبق علی جمیع اجهزه الدوله وارکانها، فإن ای عنصر من عناصر الحکومه او الجیش او ای موظف حکومی یستغل منصبه لیفرض إرادته علی الناس فهو خارج عن الإسلام، فالقوات المسلحه لخدمه الشعب لا لإکراههم او فرض إرادتها علیهم، والحکومه والعاملون فیها هم خدامٌ للشعب، ولیسوا اسیاداً علیه. فإن کنتم تریدون المحافظه علی قوتکم والإمساک بزمام الامور، وان لا تستطیع ایه قوه ان تعیدکم إلی ما کنتم علیه سابقاً- من الذل والهوان والإغاره والعدوان- فعلیکم ان تنظروا لانفسکم علی انکم شی‏ءٌ واحد، لا فرق فیکم بین الجیش والحرس والشرطه وانکم جمیعاً إخوه، وتعملون لاجل غایه واحده وهی نصره الإسلام وتقویته، وتطبیق احکامه وشریعته، الذی فی إتباعه خیر البشریه جمعاء وسعادتها. إنکم جمیعاً تحت لواء الإسلام، تحت لواء التوحید، وما دمتم ماضین تحت هذا اللواء فلن یتهددکم ای خطر إن شاء الله، وإنی إذ اکرر هذه المواضیع واوکد علیها کثیراً فإنما ذلک یعود لاهمیتها ولضروره تلقینها بعضنا بعضاً باستمرار فعلی کل واعظ ان یتطرق إلی هذه المواضیع، وعلی کل متحدث او خطیب ان یواصل التحدث عنها. لا تظنوا ان الآخرین‏
قد تحدثوا عنها بما فیه الکفایه ولم یعد حاجه للتطرق إلیها، کلا ابداً، یجب التحدث عنها بشکل دائم یجب ان تمطروا وبشکل دائم، اسماع الناس والامه وجمیع اجهزه الدوله بامثال هذه العبارات: ان ایها الساده لا تغفلوا عن الوحده. وتقتصروا علی التحدث عنها دون العمل، عیشوا الوحده عملًا وواقعاً وجسّدواً ذلک فی سلوککم. إنکم جمیعاً إخوه، والله تبارک وتعالی فی کتابه عرّفکم بهذه السمه «إنما المومنون إخوه» «1» فإن کانت هذه الخلافات- لا قدر الله- نابعه عن الاهواء النفسانیه، فیمکن إزالتها بقوه الإیمان، وإن ذلک الشخص الذی یزرع الإختلاف والفرقه فی صفوف المسلمین خارج فی واقع الامر عن المسلمین ولو کان حسب الظاهر یعیش بینهم.
إنی اسال المولی تبارک وتعالی ان یسود الإنسجام جمیع افراد الشعب والحکومه والحرس والجیش وجمیع صفوف القوات المسلحه، وان یوحّد قواهم فی وجه القوی الکبری.
والسلام علیکم ورحمه الله وبرکاته‏


امام خمینی (ره)؛ 22 آذر 1359
 

دیدگاه ها

نظر دهید

اولین دیدگاه را به نام خود ثبت کنید: