شناسه مطلب صحیفه
نمایش نسخه چاپی

نداء [بيان عظمة أبعاد شخصية الإمام علي (ع) اللامحدودة ونهج البلاغة]

طهران، جماران‏
افتتاح المؤتمر الألفي لنهج البلاغة
بيان عظمة أبعاد شخصية الإمام علي (ع) اللامحدودة ونهج البلاغة
المشاركون في المؤتمر ( «1» 1)
جلد ۱۴ صحیفه امام خمینی (ره)، از صفحه ۲۷۴ تا صفحه ۲۷۵

بسم الله الرحمن الرحيم‏
في المؤتمر الألفي عن ماذا سيكون الحديث ومن نُعرِّف؟ هل يريد علماء الدنيا الكبار أن يُعرفوا مولانا أمير المؤمنين للآخرين أو يُعرّفون كتاب نهج البلاغة؟ بأية إمكانيات وأي رصيد سنخوض مثل هذا الأمر؟ أنتحدث عن شخصية علي بن أبي طالب، عن حقيقته المجهولة، أو نتحدث من خلال معرفتنا الضئيلة القليلة؟ هل إن علياً (ع) أصلًا بشر مادي ودنيوي، حتى يتحدث عنه أهل الأرض أم هو موجود ملكوتي يقيسه الملكوتيون؟ فماذا لدى أهل العرفان سوى معرفتهم العرفانية وماذا لدى الفلاسفة الإلهيين غير علومهم المحدودة؟ فهل لديهم وسيلة أخرى لمعرفته؟ فإلى أي حد عرفوه حتى يطلعونا نحن المهجورين؟
فالعلماء وأهل الفضيلة والعرفاء الفلاسفة بكل فضلهم وعلمهم النفيس عرفوا ما عرفوا من هذا التجلي الإلهي، وهم في حجاب وجودهم وفي حدود أنفسهم، ومولانا غير ذلك.
إذاً فلنترك هذا المجال ونكتفي بالقول إن علي بن أبي طالب كان عبداً لله فقط، وهذه أكبر خصائصه التي يمكن الحديث عنها، وهو ربيب تربى في حجر النبي العظيم (ص)، وهذا من أكبر مفاخره، فأي شخصية تستطيع الإدعاء بأنها عبد لله، وبعيد عن كل عبودية أخرى، غير الأنبياء العظام والأولياء المعظمين وعلي (ع) في مقدمتهم وهو ذلك العبد المنقطع عن غير الله والمتصل بالحبيب الذي كشف حجب النور والظلمات ووصل إلى معدن العظمة.
وأية شخصية تستطيع الإدعاء بأنها كانت منذ الطفولة وحتى آخر عمر الرسول الأكرم (ص) في حضنه وفي ظله وتحت تربية الوحي ومبلّغه إلا علي بن أبي طالب الذي غُرست في روحه جذور الوحي وتربية صاحب الوحي. فإذاً هو حقاً عبد الله وتربية عبد الله الأعظم «2».
أما كتاب نهج البلاغة الذي هو من روحه فهو لتعليمنا وتربيتنا نحن الغارقين في سبات‏ الأنا والغارقين في حجاب الأنا والأنانية، وهو شفاء لنا وبلسم للآلام الفردية والاجتماعية، كتاب له أبعاد بحجم الإنسان والمجتمع الإنساني الكبير منذ ظهوره وعلى مرّ التاريخ مهما تقدم، ومهما ظهرت المجتمعات وتوالت الدول والشعوب، ومهما ظهر المفكرون والمفسرون والفلاسفة وغاصوا فيه وغرقوا.
فليأت الحكماء والفلاسفة ويحققوا في جمل الخطبة الأولى من هذا الكتاب الإلهي وليستخدموا أفكارهم العظيمة والكبيرة ويفسروا هذه الجملة القصيرة بمساعدة أصحاب المعرفة وأرباب العرفان وليطلبوا بحق إرضاء ضمائرهم من أجل الفهم الحقيقي لهذه الجملة، بشرط أن لا تخدعهم الأقوال التي ظهرت في هذا المضمار وشريطة ألّا يخدعوا ضمائرهم بدون فهم صحيح ولا أن يقرأوها ويتركوها، عندئذ يفهمون الأفق الواسع لفكر ابن الوحي ويعترفون بقصور نظرتهم. والجملة هي: (مع كل شي‏ء لا بمقارنة وغير كل شي‏ء لا بمزايلة).«3»
وقد وردت هذه الجملة ونظيرها في كلمات أهل بيت الوحي، بياناً وتفسيراً لكلام الله تعالى في سورة الحديد ولمفكري آخر الزمان: (وهو معكم أينما كنتم) «4».
والأمل الآن أيها العلماء والمفكرون الملتزمون المجتمعون في المؤتمر الألفي لنهج البلاغة، في أن تبينوا الأبعاد العرفانية والفلسفية والأخلاقية والتربوية والاجتماعية والعسكرية والثقافية والأبعاد الأخرى بالشكل الميسور، وأن تعرفوا هذا الكتاب الكبير للمجتمعات البشرية واعرضوه كمتاع يقتنيه الناس والعقول النيرة.
والصلاة والسلام دوما على الرسول الأعظم الذي ربى مخلوقاً إلهياً كهذا في حجره وأوصله إلى الكمال اللائق للإنسانية. والتحية والسلام على مولانا المثل الأعلى للإنسان والقرآن الناطق الذي سيبقى اسمه إلى الأبد وهو قدوة الإنسانية ومظهر الاسم الأعظم. والتحية والسلام عليكم أيها العلماء الذين تفتحون الطريق للوصول إلى الأهداف العالية لهذا الكتاب المقدس بجهدكم القيم والمفيد. والسلام على عباد الله الصالحين.
روح الله الموسوي الخميني‏

«۱»-ألقى نداء الإمام الخميني، في ذكرى ولادة الإمام علي«ع»-- ۱۳ رجب- في مدرسة الشهيد مطهري العليا، مكان إقامة المؤتمر الألفي لنهج البلاغة، السيد أحمد الخميني على جمع من المفكرين من داخل البلاد وخارجها. «۲»-الرسول الأكرم«ص»-. «۳»-قسم من الخطبة الأولى لنهج البلاغة حول بيان أوصاف ذات الباري تعالى‏ «۴»-قسم من الآية ۴ من سورة الحديد.


امام خمینی (ره)؛ 11 دی 1417
 

دیدگاه ها

نظر دهید

اولین دیدگاه را به نام خود ثبت کنید: