شناسه مطلب صحیفه
نمایش نسخه چاپی

خطاب‏ [ضرورة تجنب ايجاد الخلافات بين الشيعه والسنة]

طهران جماران‏
ضرورة تجنب ايجاد الخلافات بين الشيعه والسنة
مسلمو الهند
جلد ۱۵ صحیفه امام خمینی (ره)، صفحه ۳۹۹

بسم الله الرحمن الرحيم‏
إن مصائب المسلمين جميعها ناجمةعن الخلافات بين طوائف المسلمين يجب على المسلمين أن يكونوا يقظين اليوم لأن اليوم هو يوم يقظة الشعوب كلها.
ويبدو مما ذكر أن البعض يخلق الخلافات بين الإخوة المسلمين من الاخوة الشيعة والسنه وبخاصة في نيودلهي وأنا أوجه ندائي إلى الفريقين من الاخوة وأقول لهم إن الله تبارك وتعالي قددعا جميع المسلمين إلى الاعتصام بحبل الله «1» وألا يتفرقوا. وربما قد أدركوا الأن أن جميع المصائب تنبع من الخلافات الموجودة بين المسلمين فلو أن مسيلمي العالم اجتمعوا ولم يختلفوا فإن أية مشكله من هذه المشاكل لن تحدث لهم. ولو أن مسلمي الهند سواء الشيعة منهم والسنة اتحدوا وعملوا على أساس المسائل الإسلامية فإن المشاكل التي كانت لديهم وعاني منها جميع المسلمين طول التاريخ ستزول وتنتهي. علينا اليوم جميعاً أن نسبر أغوار الأمور وأن ندرك أن القوى الكبرى تخلق الخلافات للحصول على المصالح المادية من الناس وأن هذا الظرف الزماني ليس مناسباً بأن يكون المسلمون مختلفين. إن الشيعة والسنه يجب أن يجتمعوا وأن يضعوا الخلافات جانباً وأن يعملوا معاً في الشؤون الاجتماعية والسياسية، حتى تزول المشاكل إن شاءالله بزوال الخلافات.
أسأل الله أن ينبه المسلمين أينما كانوا بواجبهم الالهي وأن يلمّ شمل الجميع تحت راية التوحيد حتى تزول هذه المصائب إن شاء الله.
و السلام عليكم ورحمة الله‏

«۱»-إشارة إلى آل عمران ۱۰۳.


امام خمینی (ره)؛ 11 دی 1417
 

دیدگاه ها

نظر دهید

اولین دیدگاه را به نام خود ثبت کنید: