مطلب مرتبط

سخنرانی در جمع مسئولان استان خراسان (ابعاد شخصیت حضرت علی «ع»)
شناسه مطلب صحیفه
نمایش نسخه چاپی

خطاب‏

طهران، جماران‏
عید غدیر خم‏
ابعاد شخصیه الإمام علیّ (ع)
عباس واعظ طبسی (ممثل الإمام وسادن الروضه الرضویه المقدّسه)، محافظ خراسان، مسوولو الدوائر والموسسات فی محافظه خراسان، اساتذه الحوزه العلمیه فی مشهد وطلّابها، خدمه وعمّال المرقد الرضوی المقدس‏
جلد ۱۹ صحیفه امام خمینی (ره)، از صفحه ۵۹ تا صفحه ۶۳
بسم الله الرّحمن الرّحیم‏

علیٌّ (ع) مصداق جمیع الاسماء والصفات الإلهیه

ابارک للضیوف الاعزاء الذین قدموا من الحضره القدسیه لثامن الائمه- سلام الله علیه- هذا العید الکبیر ونجلّ اکبر الإجلال قدومکم. لقد جئتم من مرکز النور، مرکز العلم الإلهی، المرکز الذی یجب علی الجمیع تقبیل اعتابه، ویجب علیّ ان اظهر الاسف لان العین بصیره والید قصیره. وارجوکم انتم ایها الساده والروحانیون والطبقات الاخری ان تبلغوا شوقی وإرادتی عند ما تعودون إلی هناک.
عید الغدیر هو من اکبر الاعیاد المذهبیه. وهو عید المستضعفین وعید المحرومین وعید المظلومین فی العالم اجمع. العید الذی اختار فیه الباری تبارک وتعالی امیر المومنین (ع) بوساطه الرسول الاکرم (ص)، لتطبیق الاهداف الإلهیه تبلیغها ومواصله طریق الانبیاء. یجب ان ناسف لان ایدی الخیانه بالحروب التی اثارتها واشعلت نیرانها حین تصدیه للامور حالت دون ان تظهر الشخصیه الحقیقیه لهذا الرجل العظیم بمختلف ابعادها. فلشخصیه هذا الرجل العظیم ابعاد کثیره وتجلًّ للإسم الإلهی الجامع لکل الاسماء والصفات الإلهیه. حیث تجلت فی هذه الشخصیه الاسماء والصفات الإلهیه کلها فی الظهور والبروز فی الدنیا وفی العالم بواسطه الرسول الاکرم (ص). إن الابعاد الخفیّه فیه اکثر من الظاهره. وهذه الابعاد نفسها التی وصلت وتصل إلیها ید البشر. لقد جمعت فی شخصیه هذا الرجل ابعاد متناقضه ومتضاده. ففی حین تراه زاهداً واکبر الزهّاد تجده کذلک مقاتلًا مقداماً مستبسلًا فی الدفاع عن الإسلام. إنَّ هذه الابعاد والصفات لا تجتمع فی اشخاص عادیین. فالزاهد من الافراد العادیین لیس مقاتلًا والمقاتل منهم لیس زاهداً کما هو معروف.
و فی حین یقنع من الماکل والملبس وغیرهما باقل القلیل تجده قویّ الساعدین. إنَّ اجتماع هذه الصفات کلها فیه هی من التناقضات. وفی الوقت الذی یجمع العلوم المتعدده المعنویه والروحانیه وسائر العلوم الإسلامیه، یجمع کذلک مختلف الاختصاصات بحیث إنَّ اصحاب کل اختصاص یعدّونه منهم، فالابطال الشجعان یعدّون حضره امیر المومنین (ع) منهم وکذلک الفلاسفه والعرفاء والفقهاء والفئات الباقیه الاخری کلُّ منها تعتبر امیر المومنین (ع) منها، والحقیقه هو انّه منها کلها إذ یجمع الاوصاف والکلمات کلها.
إنَّ بعض هذه الکمالات بقی مستوراً لکنه یُعلم من ادعیته. فدعاء کمیل دعاء عجیب جداً إذ بعض فقراته لایمکن ان تصدر من بشر عادی إنه یقول: «إلهی وسیدی ومولای وربّی صبرت علی عذابک فکیف اصبر علی فراقک»، من یستطیع ان یقول مثل هذا؟ مَن له مثل هذا العشق لجمال الله بحیث لا یخشی جهنم لکنه یخشی انه حین یدخل جهنم فإنه سینزل عن مقامه ویصل إلی درجه یُحرمُ فیها من عشقه لله؟ إنه یئن من فراقه لحضره الحق تعالی. هذا العشق الذی تستعر ناره فی قلبه علی الدوام. وکل الاعمال التی تصدر عنه تصدر من هذا العشق لله. قیمه الاعمال تنبع من هذا العشق والحب لله، إنها تنبع من التفانی والتوحید الذی فی هذا الإنسان ولهذا صارت» ضربه علیٌ یوم الخندق افضل من عباده الثقلین « «1». لو افترضنا انَّ هذه الضربه صدرت عن إنسان آخر دفاعاً عن الإسلام لکنها لم تنبع من هذا العشق، وإن کان عمله هذا قد تسبب فی تقویه الإسلام لکن بما ان مبداه لم یکن مبدا عشق فلن یکون «افضل من عباده الثقلین» هدف الاعمال هدف معنویتها لا صورتها. إنَّ هذا العمل قد یصدر من اشخاص کثیرین لکنه قد لا یحظی بالاجر ولا بالفضیلهعلی الإطلاق، وقد یحظی بالفضیله إلی الحد الذی یصیر «افضل من عباده الثقلین» وهذا ناتج عن العشق والمحبه النابعین من قلب امیر المومنین (ع) إذ لا الید یده ولا العین عینه بل ید الله وعین الله.
إننا نردّد هذا بالسنتنا ولایمکننا تصوّره، لقد صدقناه- بالطبع- بهذا الشکل ولکننا لانستطیع ان نتصور کیفیه الامر.

شیعه علیّ (ع) یتّبعون هدفه وطریقته‏

إنَّ شیعه هذا الرجل العظیم لا یستطیعون ان یکونوا مثله. وهو نفسه قد اکدّ هذا بقوله (ع):
» الا وإنکم لا تقدرون علی ذلک «، إنهم لا یقدرون حتی علی مجاراته فی زهده الظاهری، فکیف بمعنویاته. لا ینبغی لنا ان نقول: نحن شیعه امیر المومنین علیّ (ع) وهو نفسه فی دعاء کمیل وسائر ادعیته وغیرها یظهر مثل هذا الخوف من الله، ونحن لا نسیر علی خطاه. لکننا ندّعی باننا شیعته، لو کان قد تمکن من بسط العداله لکان انموذجاً لحکومات العالم کلها، لکنهم لم یمکّنوه.
إننا نقول: نحن شیعته ثم نظلم- لا سمح الله-، هذا لا یکون. ولقد جاءفی الروایات ان شیعه علیّ (ع) هم السعداء. فعلینا ان ننظر إلی انفسنا هل نحن تابعوه ام لا؟ هل نعمل بواجباتنا- حتی هذه الواجبات الشکلیه- ام لا؟ ماذا فعلنا فی هذه الجمهوریه الإسلامیه وماذا سنفعل؟ وماذا فعلوا بنا وماذا سیفعلون؟
انتم ایها الشعب العزیز بقدرتکم وبإیمانکم وبالتغییرات التی حصلت فی اعماقکم قد قطعتم ایدی الجناه داخل البلاد وایدی الغزاهالتی امتدت إلیکم من الخارج. لقد ازلتم من الوجود حکومه طاغیه واقمتم مکانها حکومهإسلامیه. انتم الذین قمتم بهذا العمل یجب علیکم ان تواصلوا المسیر لتحافظوا علیه، لا یمکن ان یقوم إنسان بعملٍ مّا ویترکه فی منتصف الطریق. الجمهوریه الإسلامیه الیوم امانه فی ایدیکم، وایدینا نحن والشعب الإیرانی کله، فلو قمنا بما یتعارض ومصالح الجمهوریه الإسلامیه ومصالح الإسلام فقد خنا هذه الامانه. وصرنا مجرمین وخائنین امام الله تعالی. لا تتمثل الخیانه کلها بما یفعله المنافقون. فهذا جزءٌ منها، وما یفعله صدام جزء منها کذلک وهکذا الذین یریدون تحت- عناوین مختلفه- ان یوجهوا فی الداخل الضربه للإسلام، وباسماء مختلفه وامور متعدده یوجهون لطمه للحکومه الإسلامیه. هولاء خونه ایضاً، قد تفتح خیانه هولاء احیاناً الطریق لامثال صدام والمنافقین لیقوموا بخیانات اکبر واعظم. نحن الذین نقول: إننا مسلمون شیعه علیّ بن ابی طالب (ع) یجب علینا ان ننظر إلی مسلکه. علیّ بن ابی طالب (ع) الذی نصبه رسول الله (ص) مکانه قد سایر غاصبی حقه مده عشرین سنه ونیّف من اجل مصلحه الإسلام، لانَّ مصلحه الإسلام اقتضت ذلک، فلو کان عارضهم ووقف ضدّهم لتعرض الإسلام للخطر، ونحن الذین نقول: إننا مسلمون یجب ان ناخذ مصالح الإسلام بنظر الاعتبار لامصالحنا الشخصیه، یجب ان نلحظ هل انَّ توجیه الضربه لمجلس الشوری الإسلامی، ولمجلس صیانه الدستور، ولرئیس الجمهوریه، ولحکومه الجمهوریه الإسلامیه، هل ینسجم ذلک مع کوننا شیعه علیّ بن ابی طالب (ع)؟ فذلک قد سالم القوم اکثر من عشرین سنه وارسل ابناءه للحرب إلی جانبهم.

دعم الحکومه الخدومه

المصالح الإسلامیه الیوم تقتضی ان نتّفق جمیعاً لا ان نطرح کل یوم موضوعاً لإضعاف الحکومه او المجلس او بعض الشخصیات المرموقه. انا انصح الحکومه بانَّ تشرک ابناء الشعب فی‏
اعمالها. لانکم لا تقدرون علی القیام بالاعمال لوحدکم، ولا یمکن ذلک. إذ نری فجاه انَّ الشیاطین یهاجمون الدوله من جمیع الجهات بانکم کنتم تعملون دائماً بما یغایر الشرع. عند ما ینصح الله تبارک وتعالی نبیه لقوله:» یا ایها النبیَّ اتّقِ الله «1» «، فهذا یعنی فی رایکم ان النبیّ (ص) لم یکن متّقیاً لیقول له الله:» اتّق الله «! إنَّ الله تبارک وتعالی یقول للمومنین جمیعاً:» یا ایها الذین آمنوا اتقوا الله «، فیقتضی انَّ المومنین لم یکونوا متقین لیقول لهم الله تعالی:» اتّقوا الله «2» «! کلا لیس الامر کذلک، ماذا یقول الشیاطین لهذا الشعب؟.
فهل هولاء الذین یطالبون بالحکم الملکی یریدون إعاده الحکم الملکی إلی البلاد، ام انهم خدعوا من قبل من یریدون تضییع البلاد وإعادتها مجدداً إلی الهیمنه الامریکیه؟ فهل یدرک هولاء ماذا یفعلون؟ هولاء الذین لا یستطیعون إداره شوون محلّه واحده لو سلّمت إلیهم، فکیف یسمحون لانفسهم بالتصدّی لتحمل اعباء دوله تعانی من المشاکل والضغوط التی یمارس ضدها من الشرق والغرب؟ وکیف یدعون انهم یستطیعون ان یدیروا شوون هذه الدوله علی احسن وجه؟ کیف یسمحون لانفسهم بهذا التجرّی ویظهرون فی کل یوم بمظهر. حسناً، إننا لا نعرف الاشخاص لکنَّ الله تعالی یعرفهم. نحن لا نفهم افکارکم لکنَّ الله یعلم. انتم الذین لاتستطیعون إداره مدینه واحده. ولو اعطیتم مخبزاً فی المدینه لم تستطیعوا إدارته فکیف تقولون: لماذا لم تفعل الحکومه کذا ولماذا تفعل کذا؟ هل تفهمون عمل الحکومه ما هو وما فعلت لحد الآن؟ هل تعلمون ان الاعمال التی قامت بها هذه الحکومه فی هذه السنین المعدوده مع کل الضغوط التی تعانی منها تزید فی عمقها علی کل الاعمال التی انجرت طیله العهد البهلوی الفاسد؟ ماذا تقولون فی حق هذه الحکومه؟ انتهوا. خافوا الله، اخشوا غضب الله، هل تتصورون انکم ستاتون إلی الحکم فیما لو سقطت هذه الدوله؟ لا إنکم لن تنالوا ذلک مطلقاً. هل تتصورون انَّ کلامکم هذا هو فی مصلحه الإسلام؟ إنَّ الشیطان المتلبس بکم والکامن فی بواطنکم هو الذی یطلق هذه الاقوال للإضرار بالإسلام. اترکوا هذه الامور. ساعدوا الحکومه التی تعانی من اجل الإسلام ومن اجل بلدکم.
لماذا کلما سنحت لکم الفرصه هنا وهناک تطلقون اقاویل او تنشرون مقالات فی نقد الحکومه والتحریض علیها، هذه امور یجب ان یُلفت نظر الشعب إلیها، یجب ان یعلموا ان بین ابناء الشعب اشخاص من هذا القبیل. علی العلماء الاعلام اینما کانوا ان یحذروا هولاء بانَّکم تعملون علی دفن انفسکم بایدیکم. خافوا الیوم الذی یغضب الله علینا ویعیدنا إلی جهنم التی کنّا فیها فیما سبق، هل نسیتم ماذا کان یعمّ إیران من شمالها إلی جنوبها من الفحشاء؟ الا
تعلمون انا کنا فی السنوات القلیله الماضیه تحت سلطه الاستعمار الامریکی وقبلها تحت سلطه الاستعمار البریطانی؟ الا تدرون ام إنکم تدرون وتریدون ان یعود الوضع إلی سابق عهده؟ ام اخذکم الحسد وتریدون ان تتحطم الجمهوریه الإسلامیه حتی لو ادّی ذلک إلی قتلکم والقضاء علیکم؟ إننی انصحکم واذکّرکم فی هذا الیوم المبارک بانَّ إمامکم لم یکن هکذا. إمامکم کان یلاحظ مصالح الإسلام العامه، ولم یلحظ مصلحته الخاصه، فقد تابع الوضع عند ما اقتضت ذلک المصلحه العامه للإسلام، وعند ما اقتضت مصلحه الإسلام إبعاد الخوارج بقوه السیف، ابعدهم. خذوا المشکلات بنظر الاعتبار واعلموا ان الشیاطین المحدقین بکم یبحثون عن امر بسیط لیضخّموه ویذیعوه من ابواقهم. لماذا تعملون کل یوم شیئاً وتقدمونه لهم لیتّخذوه مادهً للدعایه ضدّکم؟.
إننی اشعر ان من واجبی التذکیر وإلا فإنّی لم ارد ان اقول شیئاً ولکن رایت الواجب یحتمّ علیّ ذلک، حیث إنَّ الشیاطین قد عادوا- عند ما قلت شیئاً- إلی القول بانَّ فلاناً عند ما قال هذا، اتضّح انَّ الحکومه تعمل خلاف المصلحهالإسلامیه، فهل قلتُ هذا حقاً؟ لقد نصحتُ، والله کذلک نصح النبیّ ونصح المومنین، فی کل جمعهیقول ائمه الجمعه للناس:» اتقوا الله «، فهل هذا یعنی انکم جمیعاً عدیمو التقوی؟!.
صلاه الجمعه الآن تقام الآن فی کل انحاءالبلاد ومن آدابها وواجباتها فی الخطبه الاولی واحتیاطاً فی الخطبه الثانیه ان یامر خطباوها الناس بتقوی الله فهل یعنی هذا ان الله تعالی یری الناس کلهم من غیر تقوی؟ عند ما اقول لکم: افعلوا کذا فلا یعنی هذا انکم لحد الآن لم تفعلوه وکنتم معارضین له والآن علیکم ان تفعلوه. کلا، یجب ان تتنبّهوا قلیلًا. لا تجعلوا الله یغضب علینا فی وقت ما ویریکم للناس ویقول: هولاء الذین یقومون بهذه الافعال. دعوا هذه الافعال. تنبّهوا للامور. إنکم تواجهون اشخاص یبذلون ارواحهم فی سبیل الإسلام ویعرّضون انفسهم للقتل، فلا تخالفوهم بل ساعدوهم وقفوا معهم وکونوا یداً واحده وإلّا فستندحرون، وباندحارکم یندحر الإسلام، ولو اندحر الإسلام- لا سمح الله- فسوف لا یستطیع ان یرفع راسه لسنوات طوال، ولهذا علمت القوی العظمی انَّ الإسلام عزیز مقتدر. فحافظوا علی قدرته هذه. ادعو الله بخضوع ان یمنحنا الیقظهوان یوقظ المسلمین وحکومات البلدان الإسلامیه وینصر شعبنا وجیشنا وکل قوانا المسلحه، ویمنح الامه کلها السعاده والسلامه والتوفیق والرعایه الفائقه، وان نکون جمیعاً من خدّام الإسلام.
والسلام علیکم ورحمهالله وبرکاته‏


امام خمینی (ره)؛ 23 شهریور 1363
 

دیدگاه ها

نظر دهید

اولین دیدگاه را به نام خود ثبت کنید: