شناسه مطلب صحیفه
نمایش نسخه چاپی

حوار [إخفاء الامام موسى الصدر وتوكيد نضال الكيان الصهيوني ونظام الشاه حتى النصر]

باريس، نوفل لوشاتو
إخفاء الامام موسى الصدر وتوكيد نضال الكيان الصهيوني ونظام الشاه حتى النصر
ممثلي حركة المحرومين اللبنانية
جلد ۵ صحیفه امام خمینی (ره)، از صفحه ۸۹ تا صفحه ۹۰

- في هذا اللقاء، كانت بداية الامام الخميني بابراز عدم الارتياح من إخفاء الامام موسى الصدر، ودعا الله أن يعيده، وشكر الوفد اللبناني على تكبده المشاق في متابعة هذا الموضوع، ثم شرع ممثل الوفد السيد حسين الحسيني بتبيان اوضاع الشيعة في لبنان منذ عام 1860 ميلادي وما بعد هذا التاريخ، وعدد جرائم الصهاينة، وقال: ينظر الشيعة في لبنان الى الشيعة في إيران وحركتهم والثورة الإسلامية بمنظار خاص، ويعتبرون انفسهم من إيران، والحركة الإيرانية هي حركة الشيعة في لبنان، وسيدعمونها بقدر استطاعتهم.
الامام: أشكركم على آرائكم الصائبة التي قدمتموها. نحن من البدء كان لنا موقف حاسم من الصهاينة. وكانت احدى نقاط خلافنا مع الشاه علاقته مع اسرائيل، وصارت هذه القضية سبباً في انتفاضة الشعب الإيراني. فقد انتقدنا الشاه مراراً في بياناتنا. وفي هذا البيان الذي صدر منذ أيام فيما يخص عمال النفط تم توضيح هذه القضية وهي اسرائيل والنفط الإيراني.
- السيد حسين الحسيني: هدفنا المشترك هو هدف إسلامي وشيعي، فنشاطات السيد الصدر منذ عام 1968 أسفرت عن تأسيس المجلس الشيعي الاعلى. وأسست حركة المحرومين ومنظمة أمل اللتين تشكلان الجناح السياسي والعسكري للشيعة. وفي هذا الوقت الذي أصبحت فيه الشيعة مشتتة اعاد تنظيمها ورصّ صفوفها من جديد، وتم خلق قوة لهم، والشيعة ثلث لبنان ويمتلكون 40% من الاراضي. والشيعة هم الطائفة الكبرى في لبنان.
ففي الوقت الذي كان فيه المجلس الشيعي وحركة المحرومين تدار اعمالهم بقيادة الامام موسى. وفي اثناء اعتناقنا للإسلام والتشيع واستلهامنا من نهج الامام موسى الصدر اختطفوه فجأة، هذا ما سبب لنا صدمة قوية، وشغلنا كثيراً به، وأخذ جلّ تفكيرنا حتى اننا لم نستطع مساعدة الشيعة في العالم وخاصة في إيران.
الامام: قضية السيد الصدر مهمة جداً، وسببت لنا كذلك صدمة، لكن نتمنى ان يعود بسرعة، فالاعمال التي أنجزها هي لمصلحة الشيعة.
انتم ايها السادة يجب ان لا تيأسوا في غيابه، فالله مع الحق وهو يحمي الجميع. يجب ان تشجموا الشيعة، اجتنبوا الفرقة. الله قد وعد بالنصر والحق معكم، ارفعوا معنويات الناس، واعتمدوا على أنفسكم في كل الامور.
- الحسيني: نحن دائماً شاكرون لله وراضون بما يريد، ونلتمس منكم الدعاء والنصيحة والارشاد وليس لنا من هو أولى منكم لهذه النصائح خاصة في المرحلة الحالية.
هدفنا هو شكركم على مساعدتكم وطلب النصيحة والارشاد والهداية.
لدينا ايمان دائم بعقائدنا الشيعية ونحن مواظبون على ذلك وهذا هو نظرنا.
الامام: الإسلام لاقى نجاحاً دائماً في أوقات تعرضه للعدوان بسبب صبر المسلمين وتحمّلهم المشاق وعقدهم الآمال ومثال ذلك انتصار الرسول الاكرم على الفرس والروم على الرغم من قلة العدة، وذلك بقوة الايمان.
والآن مذهبنا ومطالبنا هي على حق، واتكالنا يكون على الله الكبير، ولا نخاف قوة الاعداء مهما كانت، ونتمنى أن تنتصر الثورة الإيرانية، وان يتغلب لبنان على مشاكله بعناية الله والاعتماد عليه وعدم التفريط، على الرغم من قوة الاعداء الكبيرة.
اشكركم على سفركم ومجيئكم.
الحسيني: نحن لن ننسى احترامكم، في لبنان الجميع يدعون لكم، ويرجون من الله النصر لكم وللثورة الإيرانية.
المجلس الشيعي يبلغكم السلام والدعاء وكذلك المكتب السياسي لأمل يبلغكم السلام والدعاء. وايضاً المسؤولون السوريون يلتمسون الدعاء ويبلغونكم السلام.
- الامام: بلغوا سلامنا الى جميع الاخوة والشيعة اللبنانيين، وأوصلوا سلامنا الى السادة الذين بلغونا السلام وبالتوفيق إن شاء الله.



امام خمینی (ره)؛ 11 دی 0378

جمله طلایی

فراز طلایی

دیدگاه ها

نظر دهید

اولین دیدگاه را به نام خود ثبت کنید: