شناسه مطلب صحیفه
نمایش نسخه چاپی

مقابلة [حاضر ومستقبل الثورة الإسلامية الإيرانية]

باريس، نوفل لوشاتو
حاضر ومستقبل الثورة الإسلامية الإيرانية
جلد ۵ صحیفه امام خمینی (ره)، از صفحه ۹۴ تا صفحه ۹۵

المحاور: صحفيون نرويجيون وصحف الفاينانشل تايمز اللندنية والرأي التونسية.
السؤال: [ما هي برامج آية الله المستقبلية من أجل إيران؟]
الجواب: نحن إن شاء الله عند رحيل الشاه سنقوم بتشكيل حكومة إسلامية، وسنخضع النظام الذي هو حكومة إسلامية للتصويت العام، وسنصلح قدر المستطاع كل العيوب التي أوجدها الشاه حتى الآن.
- [في حال رحيل الشاه. سماحة آية الله هل ستعودون الى إيران، وتقومون بتأسيس حكومة جديدة أو لا؟ البعض في إيران يعتقدون بأنكم ستعودون الى إيران قبل رحيل الشاه، ما هو رأيكم سماحة آية الله؟]
* سأعود الى إيران في الوقت الذي أراه مناسباً، سواء أكان قبل رحيل الشاه أم بعده.
- هل الحكومة الجديدة التي ترونها هي مائة في المائة إسلامية؟ وهل يكون لليهود والمسيحيين وجميع الاقليات الرئيسة الأخرى مكان في الحكومة المستقبلية أو لا؟
* طبعاً سيكون هناك مكان للأقليات الدينية في الحكومة الإسلامية، ولهم الآن نواب، ودخلوا في البرلمان، ونحن في الحكومة الإسلامية نؤكد حقهم هذا.
- [كيف سوف تكون علاقة الحكومة الجديدة مع الغرب؟ هل يجب على جميع الأجانب في إيران مغادرتها؟]
* نحن ليس فقط لا نحمل نوايا سيئة للشعوب في الغرب، بل تربطنا معهم روابط حميمة، والحكومات التي أساءت معاملة الشعب الإيراني ليس لنا نية حسنة تجاهها. ومعاملتنا الغربيين على كل حال تتصف بالعدل، ولن نعامل أحداً بظلم.
- [ما هو رأي سماحة آية الله في روسية السوفيتية والشيوعيين؟]
* روسية هي أيضاً احدى الدول التي أساءت إلينا ونحن مستاءون منها، والأحوال الاجتماعية الإيرانية لا تسمح بوجود الشيوعية أبداً.
- [هل أنتم من المطالبين بتأسيس وتنظيم اتحاد يضم الدول الإسلامية في المنطقة؟]
* هذا ممكن في حال الحاجة إليه.
- [هل لسماحة آية الله علاقات مع معمر القذافي في ليبيا؟]
* لا، ولكن قمت بمراسلته في قضية ما وهو ايضاً اجاب عن ذلك «1».
- [اذا تنحى النظام الحالي، وأقيمت الحكومة الإسلامية، هل سيلغى الاصلاح الزراعي الذي سنّه الشاه؟ وهل سوف تعيدون الاراضي التي أخذت من الفلاحين الى الملاكين؟]
* لا، لن تعاد الاراضي إلى الاقطاعيين، فالاقطاعيون على طول التاريخ لم يدفعوا الضرائب الإسلامية، وكل أملاكهم ستعاد للحكومة.
- [ما هي برامجكم، آراءكم وإرشاداتكم لمؤيديكم في شهر محرم؟]
* بالنسبة لشهر محرم أمرت اصدقائي، وطلبت منهم عقد المجالس وإقامة شعائر هذا الشهر بشكل مكثف بلا اذن من الحكومة. واذا منعت الدولة (الحكومة) ذلك، فعليهم إبراز قضايا الساعة في الشوارع والأزقة ...، وبهذا الشكل يستمرون بالثورة.
- [نحن نلاحظ وجود اتحاد متكامل اكثر من سياسي وديني بين معارضي الشاه داخل إيران، وهو ان الجميع يطالبون بوجوب رحيل الشاه. والشي‏ء الوحيد المبهم بالنسبة لنا هو نوع النظام والتجمع الذي سوف توجده بدلًا من الشاه حتى ينال رضا الجميع؟]
* نحن نريد ان تصبح الحكومة الإسلامية بمعناها الحقيقي بدلًا من النظام الملكي، وسنخضع النظام الجمهوري للتصويت العام، وبما ان الإيرانيين جميعهم مسلمون فسوف يدلون بنظرهم في هذه القضية، وسوف تشكل الحكومة الإسلامية بعد أخذ وجهة نظرهم.
- [الشعب التونسي والمسلمون الذين في تونس لهم ميول الى الحركات الدينية في إيران، بينما يريد البعض إلصاق تهمة التعصب لهذه الحركة، فهل لديكم وصية للشعب التونسي؟]
* لدي هذه الرسالة الى جميع شعوب العالم والمسلمين خاصة، وهي أن الشعب الإيراني قد انتفض إحقاقاً حقوقه الضائعة، وأن الملوك طوال التاريخ كانوا يعارضونه ويغتصبون حقوقه. لذلك أطلب من جميع شعوب العالم والمسلمين الشرفاء أن يدعموا الحركة الإسلامية العريقة والشعب الإيراني. والانسانية تقتضي من شعوب العالم أن يوصلوا صوت شعبنا المظلوم الى العالم، فضلًا عن أن التكليف الشرعي الإسلامي يوجب على المسلمين مساعدة الشخص اذا ما عُرِّض للظلم.

«۱»-الرسالة التي بعثها سماحة الامام لمعمر القذافي يّلح فيها على توضيح مصير السيد الامام موسى الصدر، وان يجيب هذه المرة اجابة مقنعة.


امام خمینی (ره)؛ 11 دی 0378

جمله طلایی

فراز طلایی

دیدگاه ها

نظر دهید

اولین دیدگاه را به نام خود ثبت کنید: