شناسه مطلب صحیفه
نمایش نسخه چاپی

حوار [عدم شرعية النظام البهلوي، خصائص الجمهورية الإسلامية]

باريس، نوفل لوشاتو
عدم شرعية النظام البهلوي، خصائص الجمهورية الإسلامية
جلد ۵ صحیفه امام خمینی (ره)، صفحه ۲۸۳

المحاور: صحفي انجليزي من مجلة اكسبرس‏
السؤال- [ذكرتم في كتابكم- حسب ترجمة صحيفة هيرالد تربيون الأمريكية- أنه لا مكان للعقيدة والعواطف في الحكومة القادمة، هل تعتقدون أن حكومتكم تختلف في رعاية الحرية عن الحكومة الحالية؟ ألا يكون نظامكم استبداداً دينياً؟]
الجواب: إن النظام الذي نريده هو نظام (الجمهورية الإسلامية) وفي الإسلام الحرية مطلقة ما لم تُعرض الأمة والبلاد للأذى أو الفساد.
سؤال- [رحيل الشاه في الأيام المقبلة مؤكد، فهل تعتقدون أنكم اقتربتم من تحقيق هدفكم؟ وهل برأيكم أن لجنة الحكومة الانتقالية مقبولة أو لا؟]
جواب: هدفنا من هذا النضال لم يكن رحيل الشاه عن إيران وإنما هو إسقاطه، و هذا يعني عزله عن السلطة. وأثبتت إيران مرة ثانية في استفتاء تاسوعاء و عاشوراء عدم قانونية النظام ووجوب حله، والآن لا نقطة قانونية لمصلحة الشاه ومن يريدون أن يحلوا محله ونحن لا نعترف بقانونيته وبعد إبعاد هؤلاء عن سلطتهم غير القانونية نشكل حكومة عادلة معتمدة على أصوات الشعب. فالحكومة الملكية ومجلس الحكومة ليس لهما أساس قانوني، وهما مرفوضان شعبياً.
سؤال- [هل تعتقد أن تثبيت أركان الحكومة الإسلامية سيؤدي إلى زعزعة توازن الشرق والغرب في هذه المنطقة من العالم؟]
جواب: الحكومة الإسلامية حكومة حرة ومستقلة، وعلاقاتها على نحو سواء مع الشرق والغرب، وإذا كان لهم علاقات ودية معنا فإن الدولة الإسلامية سيكون لها معهم علاقات ودية أيضاً ولن نسمح لأحد بالتدخل في مصير وطننا.



امام خمینی (ره)؛ 11 دی 0378

جمله طلایی

فراز طلایی

دیدگاه ها

نظر دهید

اولین دیدگاه را به نام خود ثبت کنید: