شناسه مطلب صحیفه
نمایش نسخه چاپی

مقابلة [الإنتصار قريب، النساء والنفط في الجمهورية الإسلامية]

باريس، نوفل لوشاتو
الإنتصار قريب، النساء والنفط في الجمهورية الإسلامية
جلد ۵ صحیفه امام خمینی (ره)، از صفحه ۳۱۷ تا صفحه ۳۱۸

المحاور: مراسلي صحف يوروبن، الأهرام ومراسل ياباني‏
سؤال- [يوروبن: أشار رئيس الوزراء بختيار البارحة في لقاء صحفي إلى أن المتدينيين يجب أن يلتزموا بالدين، ويتركوا السياسة للسياسيين، وأشار إلى أنكم غير قادرين على الإطاحة بحكومته، ما رأيكم في هذا القول؟]
الجواب: الأمر الأول الذي أشير اليه هو الذي يؤكده الأجانب دائماً لمصادرة مصالحنا، وهو أن الدين مفصول عن الحكومة، وهم صوت أولئك ايضاً. أما بالنسبة لعدم مقدرتنا على الإطاحة بالحكومة، فهذا ما سيُعرف في المستقبل. وحكومته محكوم عليها بالفناء والانتصار عليه هو للشعب الإيراني المظلوم.
سؤال- [وجهتم نداء للجيش البارحة، أحكم العلاقة بالناس ( «1»)، هل تؤمنون بانضمام الجيش إلى صفوف الشعب كما في السابق، أو أنكم قلقون من حدوث انقلاب عسكري؟]
جواب: أتمنى من الجيش أن يلتحق بالشعب، وأقصد هنا أولئك الذين لم ينهبوا أموال الشعب وأولئك الذين حافظوا على شرفهم العسكري، وذلك حتى لا تستطيع تلك الحفنة التافهة الخائنة من أن تفعل شيئاً.
سؤال- [إلى أين وصلت أوضاع مجلس الثورة الإسلامي؟ وهل أكثر أعضائه متدينون، أو معتادون؟]
جواب: ستعلن فيما بعد.
سؤال- [في أي وقت وبأي حال سوف تعودون إلى إيران؟]
جواب: يجب أن يبحث الموضوع.
سؤال- [وجه برجينسكي «2» رسالة حتى لا يقوموا بانقلاب عسكري. هل هذا عندكم مؤشر لسلوك أمريكي مناسب فيما يخص حكومة بختيار؟]
جواب: ربما أرادت أمريكا أن تقف إلى جانب الحكومة الحالية، لكن هذه الحكومة غير قادرة على حل المعضلات، فضلًا عن أنها غير قانونية، وأن الشعب رفضها، والنصر لنا.
سؤال- [الأهرام: هل لديكم برنامج لتغيير الدستور؟]
جواب: نعم.
سؤال- [ألديكم خطة عمل لتبديل الأوضاع الداخلية والوزارات؟]
جواب: سيعلن فيما بعد.
سؤال- [ما دور المرأة في الحكومة الإسلامية القادمة؟]
جواب: النساء حرات في المشاركة في كثير من الأمور، والحرية بالمعنى الحقيقي ليس كما يريدها الشاه. هناك مجموعة من نسائنا في السجون، وأولئك اللاتي هم خارج السجون يشاركن في المسيرات والمواجهات مشاركة فعالة، ولكن هناك زمرة تافهة حرة- وبالطبع ليس بالشكل الذي يريده الشاه، ونحن بالتأكيد نعارض تلك الحرية.
سؤال- [المراسل الياباني: ما برنامجكم لانتاج النفط واستخراج النفط في ظل النظام الجديد الذي سوف ينال السلطة في المستقبل بعد رحيل الشاه؟ ومن ثم فإن اليابان قد شاركت بالكثير من الاستثمارات من أجل زيادة الإنتاج النفطي في إيران، فهل لديكم استعداد لاستمرار هذه البرامج في ظل النظام القادم، وهل ستؤيدون البرنامج؟]
جواب: هذه مسائل يجب أن تبذل الحكومة وقتاً لدراستها، وتتصرّف طبقاً لمصالح الدولة.
سؤال- [وصلت تقارير تفيد بأن السلطات الحكومية الأمريكية قد أجرت اتصالًا مع سماحة آية الله، فهل من الممكن أن توضحوا بأي صيغة وشكل جاء هذا الاتصال؟ وهل سيكون في المستقبل تعاون بين حكومتكم والحكومة الأمريكية؟]
جواب: حتى الآن لم يتصلوا بي شخصياً، وسيتم تثبيت العلاقات القائمة على الاحترام المتبادل إن شاء الله، ولكن نحن مستقلون كاملًا، ولن نخضع لدولة ما.

«۱»-جرى تبادل الورود بين الناس والجنود في مسيرات يوم ۲۴ دي ماه ۱۳۵۷. «۲»-اجينو برجينسكي، مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض.


امام خمینی (ره)؛ 11 دی 0378
 

دیدگاه ها

نظر دهید

اولین دیدگاه را به نام خود ثبت کنید: