شناسه مطلب صحیفه
نمایش نسخه چاپی

خطاب‏[وضع ايران في عهد النظام البائد السعي لانشاء حضارة صحيحة]

قم المقدسة
وضع ايران في عهد النظام البائد السعي لانشاء حضارة صحيحة
جمع من الاطباء والممرضين‏
جلد ۶ صحیفه امام خمینی (ره)، از صفحه ۲۶۹ تا صفحه ۲۷۱

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم‏بسم الله الرحمن الرحيم‏

شكر الاطباء والممرضين‏

انتم على اطلاع افضل بما عانى منه شعبنا، فقد كنتم في المستشفيات تباشرون طبابة المجروحين والمصابين والقتلى فانتم على اطلاع اكبر منا. تعلمون ماذا فعل اولئك ببلادنا تحت شعار التقدم، وكيف ارجعونا الى الخلف تحت اسم الحضارة، وكيف اهدروا طاقاتنا البشرية وقضوا على كافة مصالحنا الوطنية.
انني اشكركم ايها السادة على مواقفكم خلال تلك الفترة العصيبة وما تجشمتم من عناء مع المرضى والمجروحين والمصابين وهم منكم ومنا. وآمل ان تنالوا رضا الله عنكم جميعا.
لقد كنتم خلال تلك المرحلة من جنود الله وكنتم تؤدون وظيفتكم في سبيل الله. اشكر السيدات والسادة جميعا على ذلك. واسال الله ان يمن عليكم جميعا بالعزة والسلامة والسعادة والحرية.

مهمة الشاه من اجل ايران‏

لقد حرمنا من تنسم ريح الحرية خلال ما ينيف على الخمسين عاما الماضية، وانتم ايها الشبان لاتذكرون ما جرى على هذا الشعب في عهد رضا خان. لقد كنت شاهدا على تلك القضايا منذ بداياتها وتذوقت المرارات التي مرت على شعبنا خلال عهدي الاب والابن، لعلكم شعرتم بذلك خلال عهد الابن. لعل بعضكم اطلع على بعض تلك الامور في اواخر عهد الابن ورأيتم ماذا فعلوا بنا.
لقد جاء به الانجليز وكلفوه بمهمة معينة، فالحلفاء وعلى ما ذكره هو في كتابه وسمعت بعد ذلك انهم حذفوا هذه الجملة إذ يقول في كتابه «1» (بان الحلفاء حينما جاءوا رأوا من المصلحة ان اكون حاكماً!) لقد كانت لديه مهمة من اجل الوطن! ما يقوله صحيح ولكن مهمة تتلخص بالقضاء على هذا الوطن وابقائه متخلفا، كان مكلفاً بأن يشل اقتصادنا وان لايسمح لجامعاتنا بالعمل، كان مكلفاً بالقضاء كليا على زراعتنا. وقد انجز مهمته بشكل جيد! لقد كان‏ مأمورا ان يعطي ثرواتنا ومواردنا مجازاً بل اسوأ من المجاني، مامورا ان يعطيها لامريكا لا بشكل مجاني بل انه اقام لها عوضا عنها قاعدة عسكرية! اعطى النفط واقام قاعدة للامريكيين في مقابل النفط، يعني ان العوض والمعوض ذهب الى جيوبهم. لقد ادى مهمته بشكل جيد! وهم ايضا دعموه بشكل كبير فهددوا وقالوا ما قالوا.

ايمان الناس وراء انهيار القصور

ولكن شعبنا ولله الحمد صمد، ورغم خلو يده من اي شي‏ء فانه كان يملك الايمان. اي انها كانت نهضة اسلامية والجميع تقدم باسم الاسلام، ولانها كانت باسم الاسلام وباسم الايمان بالله، فقد تمكنت من الانتصار على جميع القوى العظمى. لقد تغلب الشعب على القوى العظمى واطاح بتلك التكتلات العظيمة. تمكنوا بايد خالية من التغلب على المدافع والدبابات واطاحوا بالقصور. واليوم فان امريكا ذاتها ترفض استقباله! وصديقه الحميم- الملك الحسن «2»- يقول ايضا بانه يستقبله كشخص عادي، وكذا الملك الحسين «3»! جميعهم اداروا ظهورهم له وسينتقم الله تبارك وتعالى منه.

الانتقام الالهي ينتظر الشاه‏

ولا يمكننا نحن الانتقام من أمثال هؤلاء المجرمين، ذلك لان من يقتل شخصا فانه يقضى على روح واحدة وروحه تعادل تلك الروحة المسلوبة، ويمكننا الاقتصاص منه بقتله. ولكن من قتل مئات الالاف من الاشخاص ومن القى بمئات الالاف في السجون فلا يمكن القصاص منه الا في عالم آخر ابدي من خلال محاسبته على كل واحد من اولئك الضحايا ولا يتسنى هذا الامر في هذه الدنيا. يمكننا قتل شخص في مقابل شخص واحد، وارواح الاشخاص سواء كانوا متسولين او ملوك، مجرمين او شرفاء لاتختلف فيما بينها بل قد تكون ارواح هؤلاء اسمى من روحه. نحن لا نتمكن، البشر لايتمكن من الانتقام من أمثال هؤلاء بالذات، وبالتالي فانه مهما يكن ما تعرضه له يبقى هو شخص واحد تعرض لكل هذا العقاب في حين انه عرض الاف الاشخاص ... فكيف يمكننا الاقتصاص منه مقابل كل جرائمه؟ نحن يمكن ان نقتل شخصا مقابل شخص، ولكن هذا قتل الاف الاشخاص، فلا يمكننا قتله الاف المرات. ولكن في الآخرة وحينما يريد الله ان ينتقم منه فانه يقتله ويحيه ثم يقتله ويحيه ويعذبة في مقابل كل واحد من اولئك، واي عذاب يريه؟ انه عذاب يختلف عما موجود هنا. سوف ينتقم الله تبارك وتعالى من هؤلاء.

نحو حضارة الهية صحيحة

اكرر القول بأنكم أيها السادة الذين تحملتم العناء طوال هذه المدة، مأجورون عند الله تبارك وتعالى. فما لله لن يذهب سدى، وهو موجود ومحفوظ لكم. اعملوا في سبيل الله، من الآن فصاعداً اعملوا في سبيل الله وفي سبيل اعمار بلد مدمرة.
ان كل مالدينا مدمر وتعمه الفوضى. وعلينا التكاتف جميعا لمنع اصابة هذه الثورة بالضعف، علينا ان نحفظها. الجميع مكلفون بحفظها.
فبفضل هذه الثورة الاسلامية تمكنا من تحقيق كل هذا، وتمكنا من هزيمة القوى الكبرى. وبهذه الثورة الاسلامية علينا من الآن فصاعداً ان نقوم بالاعمار والبناء. اي ان نتقدم معا وجميعا الى الامام، نتقدم باتجاه حضارة صحيحة، لا حضارة" محمد رضا خان" بل حضارة الهية، حضارة محمدية: تلك التي لاتفرق بين الابيض والاسود، وتفاضل بين جميع فئات البشر على اساس التقوى:" ان اكرمكم عند الله اتقاكم" «4» فالميزان هو التقوى والمبادئ هو الانسانية.
ايدكم الله جميعا، وستمضون في هذا الطريق معا ان شاء الله، وتكون عاقبتكم جميعا الى الجنة ان شاء الله.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته‏

«۱»-اصدر الشاه محمد رضا كتابا اسماه" مهمة من اجل وطني". «۲»-الملك الحسن الثاني ملك المغرب. «۳»-الملك الحسين ملك الاردن. «۴»-الاية ۱۳ من سورة الحجرات.


امام خمینی (ره)؛ 11 دی 0378
 

دیدگاه ها

نظر دهید

اولین دیدگاه را به نام خود ثبت کنید: