شناسه مطلب صحیفه
نمایش نسخه چاپی

مرسوم‏ [الاهتمام بحل مشاكل العمال‏]

قم المقدسة
الاهتمام بحل مشاكل العمال‏
داريوش فروهر وزير العمل‏
جلد ۶ صحیفه امام خمینی (ره)، صفحه ۳۰۲

بسمه تعالى‏
معالي السيد وزير العمل‏
تصلني في الاونة الاخيرة شكاوى من العمال تطالب بالاهتمام باوضاعهم. ولا ينبغي لأحد ان ينسى الدور الذي لعبته اضرابات العمال والموظفين في المعامل الكبيرة والصغيرة في تحقيق اهداف الشعب الايراني في تقويض اسس الاستبداد والاستعمار المدمر واقامة حكومة العدل الاسلامي. لذا ادعوكم للتحقيق في أوضاع العمال المعاشية باسرع وقت ممكن.
وعلى العمال المجاهدين ان يعلموا بأن مشاكلهم يمكن أن تحل اذا ما تحلوا بالصبر والجلد الثوريين. فلا يخفى أن بحث اوضاع المعامل وارباب العمل أمر يحتاج الى وقت يمكن خلاله للعمال والموظفين الحصول على حقوقهم المشروعة.
كذلك ينبغي حث أرباب العمل الذين لايدفعون اجور العمال على الإيفاء بمسؤولياتهم وايجاد حلول لمشاكل العمال أو ترك المجال لغيرهم.
اما من جعلتهم الاضرابات عاجزين عن دفع اجور العمال فيجب مساعدتهم في ذلك.
انني اهيب بالعمال الشجعان بعدم الاصغاء الى ما تبثه بعض العناصر من اشاعات مغرضة، لان حكومة العدل الاسلامي ستنظر في مشاكلهم باحسن وجه، وستسدد لهم حقوقهم.
يجب رفع الاجور بعد دراسة اوضاع المعامل والمصانع حتى يتم انقاذ العمال من العسر الذي يعانونه في حياتهم المعاشية، كي يتمكنوا من العيش كسواهم في ظروف حرة ومرفهة.
انني اطلب من كافة العمال مواصلة اعمالهم، وجمع الوثائق التي تساعد في تسهيل مهمة النظر في قضاياهم المتعلقة بالعمل والمعامل وارباب العمل، وانني اشد على سواعد جميع العمال.
السيد فروهر! انكم تعلمون بأن الاسلام تعامل مع شريحة العمال باحترام خاص ويحرض على مساعدة المستضعفين حتى يتمكنوا من تقرير مصيرهم، وأنا انتهز هذه الفرصة لأعرب لكم عن شكري على ما تبذلونه من جهود في هذا المضمار.
الامر الاخر يتعلق ببعض النسوة اللاتي عشن ظروفا سيئة نتيجة المحيط الاجتماعي السابق، آمل ان يؤدي تغيير الظروف الاجتماعية في ايران الى التخلص من كافة تلك الاوضاع السلبية السابقة.
كما عُلم بأن بعضهن يبحثن عن عمل، لذا فمن الضروري الاهتمام بقضاياهن وتمهيد الارضية المناسبة لتحقيق حياة كريمة لهن من خلال الوظائف المناسبة والسلام.
روح الله الموسوي الخميني‏



امام خمینی (ره)؛ 11 دی 0378
 

دیدگاه ها

نظر دهید

اولین دیدگاه را به نام خود ثبت کنید: