شناسه مطلب صحیفه
نمایش نسخه چاپی

خطاب‏ [مسؤولية الأمهات في تربية الأبناء الصالحين‏]

قم‏
مسؤولية الأمهات في تربية الأبناء الصالحين‏
سيدات وأسر فضلاء الحوزة العلمية بقم‏
جلد ۷ صحیفه امام خمینی (ره)، از صفحه ۳۵۹ تا صفحه ۳۶۰

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
‏بسم الله الرحمن الرحيم‏

خطاب يبعث على الفخر والمسؤولية

(يا أيها النبي حسبك الله ومن اتبعك من المؤمنين) «1»، يا له من خطاب يبعث على الفخر لدى المؤمنين! .. يا له من خطاب يلقي بالمسؤولية على عاتق المؤمنين! .. يبعث على الفخر لأنه على الرغم من أن الله تبارك وتعالى كافٍ، وليس لأحد قوة مقابل قوة الحق تعالى، الجميع لا شي‏ء، ولكن الله تبارك وتعالى منح المؤمنين- والمؤمنات ضمن المؤمنين- هذا الفخر، وذكر المؤمنين بجانب اسمه المبارك فقال تعالى: حسبك الله والمؤمنون الذين اتبعوك، فرغم أن الله كاف بنفسه ولكنه منح المؤمنين- والمؤمنات- مثل هذا الفخر، فالله والمؤمنون الذين اتبعوك يكفونك، كم هو فخر لنا، للمؤمنين، لكنّ أيتها المخدرات، لكنّ أيتها المؤمنات، حيث قرنكم الله تبارك وتعالى به، وكم هو باعث للمسؤولية هذا الخطاب.

وظيفة ومسؤولية المؤمنين‏

يجب على المؤمنين أن يَكْفُوا الإسلام، يحفظوا الإسلام، يَكْفُوا نبي الإسلام (ص)، فنبي الإسلام (ص) وأحكام الإسلام وأهداف الإسلام موجودة، إن الله تبارك وتعالى يقول لنا في هذه الآية أنه يجب علينا أن نكفي أهداف الإسلام ونفس النبي الأكرم (ص) وكل ما هو مرتبط بالنبي الأكرم. فنحن مكلفون، مكلفون بحفظ دين الله، وحفظ الأهداف الإلهية، وأنتن أيتها المؤمنات، أيتها المخدرات اللاتي من بيوت العلماء والفضلاء، أنتن أولى من الآخرين، أنتن من بيت النبوة، أنتن الأولى بحراسة أهداف الإسلام. لقد امتن الله علينا حيث قال بأن عليكم أن تحرسوا الإسلام ودين الإسلام (حسبك الله ومن اتبعك من المؤمنين).

كرامة الأمومة

أيتها السيدات المحترمات! إنكن مسؤولات، جميعنا مسؤولون أنتن مسؤولات عن تربية الأولاد، أنتن مسؤولات عن تربية أولاد أتقياء في أحضانكن، وتقديمهم إلى المجتمع، جميعنا مسؤولون عن‏ تربية الأولاد، ولكن في أحضانكن تكون تربيتهم أفضل، إن حضن الأم أفضل مدرسة للأولاد. إن عليكن مسؤولية تجاه أولادكن، عليكن مسؤولية تجاه بلدكن. وأنتن تستطيعن تربية أبناء يستطيعون إعمار بلد. أنتن تستطيعن تربية أبناء يمكنهم حراسة الأنبياء، حراسة آمال الأنبياء. يجب أن تكنّ حارسات وتصنعن الحراس أيضاً. الحراس هم أولادكن فأحسنّ تربيتهم. إن بيوتكن بيوت العلماء، وبيوت التربية العلمية، والتربية الدينية، والتربية الأخلاقية. إن الانتباه إلى مصير هؤلاء يقع على عاتق الآباء والأمهات. والأمهات هن أشرف، إن شرف الأمومة أعلى من شرف الأبوة. وتأثير الأم في روحية الأطفال أقوى من تأثير الأب أيضاً.

اغتيال الأشخاص لن يغتال النهضة

أنتن مسؤولات، نحن جميعا مسؤولون، لقد جعل الله تبارك وتعالى الجميع مسؤولين. وقد قال عزّ من قال في هذه الآية (حسبك الله ومن اتبعك من المؤمنين) المؤمنون الذين يتبعون الإسلام، يتبعون نبي الإسلام، هؤلاء هم يكفون الرسول. إنه تكليف كبير على عهدة الجميع، على عهدة جميع التابعين، على عهدة أبناء الشعب الذين يتبعون الرسول، يجب أن تكون هذه العلامة (حسبك الله ومن اتبعك من المؤمنين) على جباههم. يجب أن يحرسوا دين الله، ويحرسوا الإسلام والقرآن الكريم ولا يتأثروا بهذه الحركات اليائسة التي يقوم بها في إيران هؤلاء الذين هم ليسوا ببشر، ولا يخشوا من تحرك هذه الجماعات الضعيفة التي تتصور أنها باغتيال الأشخاص تستطيع إرعاب الشعب. إن شعبنا لا يخشى هذه الأمور مطلقا، ونهضتنا لا يمكن اغتيالها أبدا. إن اغتيال الأشخاص لا يعني اغتيال النهضة. إن نهضتنا قائمة ولو حاولوا اغتيال أشخاص مثل المرحوم مطهري والشيخ هاشمي «2». إن الله تبارك وتعالى و (من اتبع) النبي (من المؤمنين) يكفون. إن الشعب كاف، وقد عرف شعبنا طريقه، وليس هناك أي خوف. إننا لا نخاف هذه الاغتيالات أبداً ولن نتراجع مطلقا، ولن نسمح للشرق أو للغرب بالتدخل في بلدنا أبداً.
حفظكن الله أيتها المؤمنات، فلقد كان لكنّ حظ وافر في النهضة الإسلامية، والآن أيضاً تساعدن، إن مساعداتكن لها قيمة كبيرة، إن مساعدات النساء ذات قيمة مضاعفة بالنسبة لمساعدات الرجال. حفظكن الله، وحماكن من أجل تربية الإنسان الذي هو عمل الأنبياء، والسلام عليكن جميعاً والرحمة عليكن جميعاً.

«۱»-سورة الأنفال، الآية ۶۴. «۲»-الشهيد مرتضى مطهري، والشيخ هاشمي رفسنجاني.


امام خمینی (ره)؛ 11 دی 0378
 

دیدگاه ها

نظر دهید

اولین دیدگاه را به نام خود ثبت کنید: