شناسه مطلب صحیفه
نمایش نسخه چاپی

خطاب‏ [الهدف الاصلي من المواجهة مع الشاه وأمريكا]

قم‏
الهدف الاصلي من المواجهة مع الشاه وأمريكا
النساء المسلمات الإيرانيات المقيمات في الخارج‏
جلد ۷ صحیفه امام خمینی (ره)، از صفحه ۳۷۵ تا صفحه ۳۷۶

بسم الله الرحمن الرحيم‏

الهدف الأسمى استقرار الحكومة الإسلامية

وفقكن الله تعالى .. عندما كنت فرنسا، كانت السيدات يأتين إلى هناك وكنت أتحدث إليهن عن الأمور التي نسعى الى تحقيقها اليوم. إن ما كنا نتطلع اليه منذ البداية هو أمر واحد وإن كل ما نطرحه إنما هو مقدمة لذلك الأمر، ألا وهو تطبيق أحكام الله وإقامة حكومة العدل الإسلامي. إننا إذا كنا نسعى لاسقاط النظام، وقطع ايدي الاجانب، فإنما كل ذلك كان من أجل ازالة العقبات عن الطريق، العقبات التي تحول دون تحقق الدولة الإسلاميّة، العقبات التي كانت تريد ان تسير بالشعب على خلاف معتقداته وارادته .. كنا نريد إزالة الموانع لا لأن هدفنا كان يتلخص في اسقاط محمد رضا، وقطع يد أمريكا وبعد ذلك ليحدث ما يحدث، وليأتي الى الحكم من يأتي .. لم نكن نهدف الى ذلك.
إن هدفنا الأسمى يتمثل في ما أمرنا الله تبارك وتعالى به ألا وهو ضرورة أن تكون الحكومة حكومة إلهية، إسلامية، حكومة يريدها الناس. عندما تصبح الحكومة حكومة عادلة، حكومة في خدمة الناس، فإنها ستلقي بظلالها على قلوب الناس، ومثل هذه الحكومة تستطيع ان تحكم.

ابتهاج الناس لدى سقوط النظام البهلوي‏

الحكومة التي لا تستند إلى قلوب الناس يكون مصيرها كمصير الحكومة السابقة، فلما علموا بسقوطها تدفق الناس إلى الشوارع ونثروا الورود ووزعوا الحلوى الى غير ذلك مما رآه من كان موجوداً، وسمعه من لم يكن حاضراً. وكنت قد نبهت الشاه السابق إلى هذا الامر، بأن لا تعمل عملًا فتكون مثل والدك ويفرح الناس عند رحيلك. كن مع الناس، كن مع الإسلام، اجعل مسيرك مسير الشعب لا تكن خائناً، إن الحكومات يجب ان تكون خادمة للشعب. ولكنه لم يصغ الى ذلك، وحدث ما توقعنا، إذ كنت شاهدت عن كثب في زمن رضا خان، إذ فرح الناس بذهابه. وشاهدتم أنتم ايضاً كيف ان الجميع قد نزلوا إلى الشوارع مبتهجين عندما ذهب هذا (الشاه) عندما لا تكون الحكومات وطنية، وعندما لا تكون الحكومة مستندة إلى الشعب ولا إلى قلوب الشعب، لا تستطيع ان تحكم، وهذا أمر عام فالحكومات يجب ان تكون خادمة للناس، لا ان يكون الناس خائفين من الحكومة.

سمات الحكومة الشعبية

يجب ان تكون الحكومة بنحو اذا التقى رئيس الجمهورية الناس فإنهم يحيطون به ويستقبلونه بحفاوة، لا أنهم إذا سمعوا صوته فرّوا منه! إذا نزل رئيس وزرائه بين الناس، يسرع الناس للترحيب به والالتفات حوله لا أن يظهرون التذمر ويفرّون منه .. الجيش أيضاً يجب ان يكون كذلك، والشرطة والجندرمة أيضاً. ففي عهد الطاغوت كان الناس يبغضون هذه القوات وكانوا يعتبرونهم أعداء لهم. وأولئك أيضاً كانوا يعتبرون الناس أعداء لهم ان بلداً كهذا تكون قوى الأمن فيه عدوة للشعب، وشعبه عدواً لقوى الأمن لا يمكن ان تستمر حكومته. ان الحكومة تبقى عندما يكون الناس راغبين بها، عندما تكون وطنية، عندما تكون منبثقة من الشعب، وإنني آمل ان يكون الأمر بهذا النحو بعد الآن، فتكون القوات المسلحة في خدمة الناس، والحكومة في خدمة الناس، وتتحقق العدالة الاجتماعية الإسلامية. وتجدن أنفسكن أنتن القادمات من الخارج في بلد تعمّ فيه الرفاهية، في بلد تنتشر فيه الحرية بمعناها الصحيح، وتقمن بالخدمة من أجل بلدكن. وفقكن الله جميعاً. وأنعم عليكن بالسلامة والسعادة.



امام خمینی (ره)؛ 11 دی 0378
 

دیدگاه ها

نظر دهید

اولین دیدگاه را به نام خود ثبت کنید: