مطلب مرتبط

سخنرانی در جمع دانشجویان دانشگاه تهران (خطر نفاق و التقاط)
شناسه مطلب صحیفه
نمایش نسخه چاپی

خطاب‏

قم‏
مواجهه الموامرات التی تحرکها الجماعات والاحزاب فی الجامعات والمراکز العمالیه والزراعیه- خطر النفاق والافکار المشوهه
جمع من طلبه جامعه طهران‏
جلد ۸ صحیفه امام خمینی (ره)، از صفحه ۱۱۳ تا صفحه ۱۲۱
بسم الله الرحمن الرحیم‏

دعایه عملاء امریکا

هذه الفئات المشغوله بتسمیم الجامعه ووسائل الإعلام والزراعه وکل مکان باسم حبّ الشعب والانتماء إلیه هی باصطلاحها شیوعیه.
وهی نشِطه، وانا اظُنُّها امریکیه، فالامریکیون یصطنعون فی کل مکان شیئا، وفی البلدان الإسلامیه یصنعون الشیوعیه وشبه المارکسیه، وایدیهم خلفها علی ما اظُنّ.
یجب ان نسال انصار الشیوعیه: اکان الاستفتاء الذی اختار به الشعب الإسلام مخالفاً للشیوعیه؟
إذا کان مخالفاً للشیوعیه ان یذهب النظام الامبراطوریّ، ویحلّ محلّه النظام الإنسانیّ الإسلامیّ، فانتم تریدون الامبراطوریه الزائله.
وعلیه، فانتم لستم شیوعیین، بل امریکیین، ولذا تریدون نظاماً تابعاً لامریکه.
وإذا کانت نتیجه الاستفتاء غیر مخالفه لمصلحه الشعب- وهی کذلک والجمیع یعلم انّها کذلک- فلماذا تُخالِفُونها؟
لماذا احرقتم صنادیق الاستفتاء؟
لماذا صددتم الناس عنها بالاسلحه؟
ولماذا قاطعتموها؟
إذا کنتم انصار الشعب، فیجب ان تختاروا ما یختار.
اَما کان الشعب یرید الاستفتاء؟

اما شارک فیه تسعه وتسعون بالمئه مشتاقین؟

وانتم جمیعاً تعلمون انّه جری فی وضع شارک فیه حتّی المرضی والمعوقون، وبعضهم ماتوا فی اماکن بعدما القوا آراءَهم فی الصنادیق.
وبلغنی انّ اولئک الذین ما کان یحقّ لهم إعطاء الرای مثل الفتیان الذین کانت سنّهم دون السنّ القانونیه کانوا غیر مرتاحین.

واجتمع عِدّه منهم، فتحدَّثت إلیهم، وواسیتُهم.

حَسَناً، ماذا جری لهولاء الساده الذین هم انصار الشعب، فخالَفُوهُ فیما اجمعَ علیه؟
هل الزراعه مخالفه لمصلحه بلادنا وشعبنا؟
إذا لم تکن الزراعه، ففی جیب مَن یصبّ نفعها؟

یجب ان نحسب هذا، لیتبیَّن شان هولاء الساده.

فعندما کان الفلّاحون یریدون ان یبذروا، کان هولاء یذهبون لیمنعوهم عن هذا العمل.
وعندما اخفقوا فی هذا، والفلّاحون الآن یریدون ان یحصدوا ذهبوا إلیهم، لیمنعوا الحصاد.
إذا کانت زراعتنا بلاحاصل، فهل هذا لمصلحه الشعب، او لعدمها؟
هل مصلحه شعبنا فی عرقله زراعتِنا وبقائنا محتاجین لامریکه فی کل شی‏ء؟
لِمَنْ هذه الخدمه، الامریکه، ام للاتّحاد السوفییتیّ؟

إنّها لامریکا.

وهولاء إمّا ان یقولوا: نحن علی نهج الاتحاد السوفییتیّ، او علی نهج الصین، ونحن تبع الشیوعیه الصینیه، وإمّا انّهم امریکیّون علی ما نقول.

الإصلاح الزراعی دسیسه امریکیه

الجمیع یعلمون انَّ ما نزل بزراعتنا، ای: ما انزله الملک بها، وهو الخیانه التی ارتکبها باسم الإصلاح الزراعیّ، فقد اتلف زراعتنا، واتاح لامریکه ان تنتفع بما فعل.

وذهبت امریکه بمقدار، والصهیونیه بمقدار.

ولو کان هولاء الشیوعیون- علی اصطلاحهم- شیوعیین مارکسیین واقعاً، ویحزنون لشعبهم ویالمون له- والموجودون لیسوا کذلک، فهم یکذبون- لابصَروا الحق.
ولنفرض الآن انّ هولاء- علی ما یدّعون- یحزنون لشعبهم ویالمون، ویریدون ان یخدموه، فهل الخدمه ان یاتینا ما نحتاج إلیه من الحنطه والشعیر والرزّ والعدس وکل اشیائنا من امرکیه؟
وامریکه تحرق هذه الاطعمه هناک، او تُلْقِیها فی البحر، لکثرتها، وقد جاءت بالإصلاح الزراعی لتهدم زراعتنا.
وارسلت للدکتورالامینی الذی کان رئیس الوزراء فی ذلک الوقت- وکان یبعث إلیّ احداً احیانا- انْ انت نفسُک صاحب الزراعه، انت نفسک مالِک، وتعلم انّ الاوضاع إذا اضطربت علی هذا النحو لا یستطیعون ان یُدیروها.
ونحن الآن نسال هولاء الساده الذین یدورون لِئلّا تاخذ الزراعه مجراها: لمن یذهب نفع الزراعه إذا تعثّرت؟

کلّنا نعلم انه یذهب إلی جیب امریکا.

فانتم إذن من عملاء امریکا، وإن کنتم لستم منهم، فاعملوا ان تکون الزراعه فعّاله، حتّی لا یذهب نفعها إلی جیب امریکا.
البلبله فی الجامعه خدمه لامریکا
ناتی للجامعه لنسال: هل لمصلحه الجامعه الّا یدرس شبّاننا؟
کلّ یوم یدخلون الجامعه، ویعقدون اجتماعاً استعراضیّاً یثیرون فیه البلبله کی لا یدرس شبّاننا، لمصلحه من هذا؟

اهو لمصلحه بلادنا؟

هل إذا جاءت جامعتنا، وعملت عملًا صحیحاً لمصلحه شعبنا، او لضرره؟

وانتم إذا لم تدعوا الجامعه تعمل، لمن تکون الفائده؟

هذا إیضا لمصلحه الخارج، فمثلما لم یدع اولئک العملاءُ الجامعه تسیر سیرها الصحیح، لنبقی محتاجین للخارج، وایدینا ممتدّه لغیرنا، جاء هولاء لیودّوا ذلک العمل، لنبقی محتاجین للخارج فی امورنا کلها.
والآن وجدنا بلاداً، وقطعنا عنها ایدی الآخرین، وصار عُمّالنا یستخرجون النفط لنا، وانتم تذهبون إلیهم تُحرِّضونهم الّا یستخرجوه، لمصلحه من هذا؟
وحین نجلس لندرس کل عمل من اعمال هولاء نجد اکثرها لمصلحه امریکه.

خلق الإضطرابات بین العمّال وموامره تجزئه إیران‏

فانتم بناء علی هذا تعملون لامریکه باسم شیوعی ومارکسیّ او باسم" توده" «1».

لستم ناساً غیر عقلاء، لتعملوا لامریکه عبثا.

لا، انتم عقلاء، لکنهم یملاون جیوبکم ممّا یقدّمونه لکم، لتقفوا إزاء المصانع، وتقولوا: عطِّلوا، فنحن نعطیکم اکثر مما یعطونکم.
من این تاتی هذه النقود، لتذهبوا بها، وتقفوا إزاء المصانع، وتقولوا للعمّال: نحن نعطیکم نقوداً اکثر، ولا تعملوا ونحن ندفع اجورکم؟

من این تاتیکم هذه النقود؟

فانتم لا تملکون شیئاً تعطُونه، انتم بلا شی‏ء، ولو کنتم تملکون شیئاً، لَما مارستم هذه الاعمال.

من یعطیکم هذه النقود کی لا تدعوا المصانع تعمل؟

إن کان مَن یعطونکم هم الروس، فانتم تابعوهم، وانتم عملاء الاجنبی.
وإن کان من یعطونکم هم الإنجلیز، فانتم علی ذلک النحو.

وعلی ظنی انّ مَن یعطیکم هو امیرکا.

فانتم حین تذهبون، لتعطوا النقود کی لا یعمل العامل، وانتم انفسکم بلا نقود، وهذه النقود تاتیکم من الخارج.
وحین جاءت من الخارج ذهبتم إلی حدودنا التی نرید حفظها من الاجنبی، لتکون بلادنا مستقلّه غیر مجزّاه، ذهبتم ووقعتم باطرافها، ورحتم تسعون لتجزئتها بکل وسیله.
هل انتم خدم هذه البلاد؟
إذا کنتم خدمها، فکیف تریدون ان تُجزِّئُوها؟
لمصلحه من هذه التجزئه؟

لمصلحه إیران؟ لمصلحه شعبنا، او لمصلحه الآخرین؟

وانتم من ایّ مکان تتناولون القضیه تجدون ایدی هولاء مبسوطه، وهذا یجب ان یقال، ویکتب ویُذاع.

مجابهه المتآمرین‏

ایّها الساده، انتم قعدتم، لیاتی حفنه من الشیوعیین إلی الجامعه، ویستولوا علیها.
اَوَ انتم اقلّ منهم؟

انتم اکثر عَدَّه منهم، واعلی حُجّه ایضا.

وعندما تقولون هذه القضایا تستطیعون ان توضحوا خیانه هولاء فی ذلک المکان، فی الجامعه.

تستطیعون ان تبیِّنوا خیانتهم، لینفضُّوا خاسئین.

قفوا، تحدّثوا، قولوا لهولاء: هلموا واحداً واحدا، وتحدّثوا، لنری ما انتم؟
اجئتم تثیرون الشغب فی الجامعه؟ ما تریدون ان تعملوا؟
اتریدون ان تعلّمونا درسا؟
انتم بیّنوا عملکم اوّلًا وما انتم فی هذه البلاد؟
هل انتم اهل هذه البلاد، او عملاء الاجنبی وتلصقون انفسکم بنا؟
قفوا ایّها الساده قولوا، ویجب ان یحضر الجامعه متکلّمون طبعا، وانا اقترح ان یحضر السید علی الخامنئی، ویمکنکم ان تذهبوا إلیه، ادعوهُ عنِّی لیحل محل الشیخ المطهّری، فهذا جیّد جدّا، لانه رجل بصیر، ویستطیع ان یتحدَّث ویُقنع.
خاطره عن الشهید المدرّس‏

علی کلّ حال اساس الفعالیه هو انتم انفسکم.

فالمرحوم المدرِّس- رحمه الله- کان رجلًا قال فیه ملک الشعراء: منذ عهد المغول إلی الآن لم یجئ رجل کالمدرِّس إذ کان یقول: اضربوهم حتّی یشتکوا ضدکم، لا ان تُضرَبوا فتشتکوا.
وذهبت إلیه- رحمه الله- إذ کتب إلیّ اخی «1» ان اذهب إلی السید مدرِّس فی مدیر غلات رضا شاه هنا، وقل له: هذا رجل فاسد لدیه کلبان سمَّی احدهما السیّدَ، والآخر الشیخَ.
فاطلب منهم ان یُخرجوه من هنا.
فذهبت إلیه، واخبرته الخبر، فقال: اقتلوه.
قلت: کیف نقتله؟

قال: انا اکتب" اقتُلوه".

قلت: انت لست آمِراً هنا، انت من السکّان هنا، والناس هناک لا یستطیعون.
قال: کیف کنتم تبعثون من یتصدّون لقافله تاتی من کلبایکان ترید العبور إلی کمرهْ «2»، ویسلبونها، والآن لا تستطیعون قتل رجل واحد؟ ماذا حدث؟

الاحزاب عملاء امریکا

هولاء یحتاجون الی الصَّفْعَ والقَمْع، وانتم الکثره الکاثره، وحجّتکم الباهره، وخیانتهم ظاهره تستحقّ الصدْعَ بها، فاجتمعوا واکشفوا عنها.
وإذا رایتم عمیداً او استاذاً شیوعیَّاً، اخرجوه من الجامعه.
لا اقول: حاربوهم، فما نرید حَرْبَهم، ومتی انتهی بهم الوقت، اخرجناهم من الجامعه.
امّا الآن، فلا شان لنا بهم، إلّا اخذهم باللین فیتحدّثون وتتحدّثون، ولا تنتظروا ان یتحدَّث عنکم احد، ان یتحدث عنکم عالم دین. انتم تحدثوا معهم وناقشوهم.
حادثوهم کلمه بکلمه، وانتبهوا کلّکم جمیعاً علی کلّ ما یفعلون یجمعکم القول لهم: لِمَ تفعَلُ هذا؟
مَنْ تتبع فیما تفعل؟
اَو انت إیرانیّ وتفعل هذا، ام امریکیّ ام سوفییتی؟
إمّا ان تعمل لاولئک، وإمّا ان تعمل لإیران.
إن کنت تعمل لهم، فلا مکان لک هنا، فاذهب إلیهم، واعمل لهم.
انت تعمل لهم، والعلَّه واضحه، وهی انّ النفع الحاصل من عدم الزراعه فی ایران یصُبّ فی جیب امریکه، والجمیع یعلمون هذا.
ونحن الذین ترد اشیاونا من امریکه لتنصبّ فی هذا السوق الذی اعدّه الشاه لامریکه، وانتم الآن فی هذا المسیر تریدون استعاده ذلک النظام، ولا تریدون ان یظهر نظام صحیح، لانکم تابعون.

اهل الإسترخاء فی خدمه مصالح القوی الکبری‏

تریدون ان تُعدّوا لنا تلک الاجواء، فقد عانینا، وبذل الشعب من الدِّماء، وتَجشَّم الصعاب، وکنتم قاعدین تتفرَّجون مثل کثیر من النخبه القاعدین جانباً یُشاهدون.
لقد انطلق شبّاننا من الجامعه وجنوب المدینه ونحوهما، وانجزوا المهمّات، وحین تمّت الاعمال انصبّ علینا هولاء من وراء الحدود بوثائق إیرانیه لا ندری اصحیحه ام غیر صحیحه.
کانوا فی الخارج جاء اکثرهم الآن لیثیروا الشغب والاضطراب والفوضی.
جاوا للبلبله، لا انّهم یریدون نظاماً ذا نزعه دیمقراطیه- علی ما یقولون- لانهم یخالفون الإسلام، لا لیست هذه قضیتهم، إنّما قضیتهم انّهم یریدون الوجود الامریکیّ بایّ نحو، فإن لم یکن النظام الامبراطوری، فایّ نظام آخر یخدم ذلک الوجود.
والآن ولّی النظام الامبراطوریّ، ولو استطاعوا ان یعیدوه، لفعلوا، ولکن هیهات.
فصاروا بصدد ذریعه اخری تنصبّ فیها منافع هذا الشعب المعذّب فی جیب الامریکیّین، وناهبی النفط نَهْبا.
هولاء عملاوهم اولئک یعملون لهم ما یستطیعون، والدلیل علی هذا ماذکرنا من افعالهم.
فهم یهتفون: المدرسه، المدرسه.
ایُّ مدرسه؟ المدرسه المارکسیه؟

اهذه المدرسه المهزومه الواقعه بید الصبیان؟

إن کانوا یقولون حقّاً- لکنّهم لا یقولون- فالقضیه لیست قضیه مدرسه، وإنّما هی قضیه مصالح، فهولاء لا ینشدون غیرها، واولئک یُوفّرونها علیهم احسن توفیر، ولذا یتمسّکون بخدمتهم.
وإلّا لِمَ یقفون فی وجه شعب یهتف عالیاً: نرید کفّ الید الاجنبیه عن هذه البلاد.

هل هذا ینفع شعبنا، او یضرّه؟

إذا کان هذا نفعاً لشعبنا وانتم شعبیّون وتریدون الخیر لهذه البلاد، فساعدوا.
نحن نرید قطع ایدی الاجانب، وقد قطعت- والحمد لله- فساعدوا الّا تعود، ولا تفعلوا مایتیح لها ان تعود.
والمساعده هی ان تذهبوا إلی المصانع، فتبعثوها علی العمل، وتدفعوا عمّال النفط لاستئناف عملهم، فاستخراج النفط لمصلحتکم انتم.
ومن المساعده ان تشجّعوا الفلاحین ان یزرعوا، وتشجّعوا الجامعه ان تواصل مسیرتها.
انتم تُشاغبون فی کل مکان، فانتم مشاغبون إذن، لا علماء مثلًا تریدون ان تعلّمونا شیئا، بل ان تعبثوا.
هولاء خذوا علی ایدیهم، واجهوهم بالحقائق، واکتبوا فی الجامعه وانشروا، واذهبوا إلی‏
المخالفین واحداً واحداً، وقولوا لهم: انتم هذا شانکم، ماذا تعیدون علینا؟
کیف تریدون ان تُدیروا الجامعه وانتم فوضویون؟
لا یستطیع فوضویّ لصّ ان یدیر الجامعه.

وجوب الثبات والتنویر فی خندق الجامعه

إذا لم تواصل الجامعه مسیرتها، فعملنا باطل، فکل الامور بیدها، ای: انّ جمیع مقدّرات البلاد فی قبضه هذین القطبین: الجامعه وعلماء الدین.

فالجامعی سواء القدیم او الجدید بیده تحل المسائل کلّها.

فهولاء هم قوّه البلاد، فإذا فترت الجامعه، وذهبت من ایدینا، فقدنا کل شی‏ء.
وهنا قضیه، وهی انه یجب الّا تقعدوا انتم واعمل انا، ولا ان اقعد، وادعکم وحدکم.
یجب ان نضع نحن کلانا یداً بید، فانجز ما استطیع، وتنجزوا ما تستطیعون.

انتم شبّان، فقفوا إزاءهم و تحدَّثوا إلیهم، اوضحوا لهم.

من یستطیع منکم الذهاب إلیهم هناک یفعل، اذهبوا إلیهم، اجتذبوهم، ادعوهم إلی الجامعه.

لا تقعدوا، حتّی اعیِّن لکم.

طبعا انا اری السیّد «1» صالحاً لهذا الامر، لکن لا تقعدوا، حتّی ادعوه لکم.
ولا ینبغی ان یکون امرءاً واحداً بل ادعوا کلّ مدّه احداً.
اجتمعوا فی تلک الجامعه، وادعوا احداً من الساده الذین یحسنون الکلام، ویجذبون القلوب، لیتحدّثوا إلی اولئک، وما هم باهل حدیث، فما یحسنون غیر البلبله.
وانا آمل علی کل حال الّا تیاسوا، وان تتقدّموا مقتدرین، وتصلحوا جامعتکم مطمئنین.

وکلّما رایتم استاذاً منحرفاً، ذهبتم إلیه وکلّمتموه.

لاتتشاجَروا، بل تحدّثوا، قولوا: انتم کذا، ولا تستطیعون ورود الجامعه ایّاً کنتم رئیس الجامعه او استاذاً فیها.
وإذا کان هناک قضایا استطیع ان اخدمکم فیها، فانا خادم اوَدِّی ما علیّ.
وإذا کان لابدّ من الرجوع إلی جهات معیّنه فی شی‏ء مما ذکرتم، فاکتبوا لی فی ورقه هنا، لاکلِّمهم فیها، کی تُحلّ.
[هنا تحدَّث احد الحاضرین بجهاد البناء فی الاریاف، فقال الإمام:]
بلی، هذا جدیر بالتایید، لکن بنحو مقیّد، وقد قلت لمن حضروا عندی فی هذا الشان: یجب الّا یسمح بالعمل فی الاریاف لمن هبّ ودبّ باسم الدوله، وإنّما یختصّ به الموثوق بهم، فیختارون له من یعرفون، فلو ذهب فریق من هولاء إلی قریه وهم منحرفون، لَحرَفوها.
فیجب ان ینتخب لهذا الملتزمون، ومن یوصف بالنزاعه.
وهذه خدمه للمجتمع، مشروع حسن لبلادنا.

خطر الاجانب المطّلعین علی الإسلام‏

اجل «1» مصیبه هولاء اسوا من اولئک، فحین یجیئُک مَنْ تعرف، فشانه معلوم.
فایّام کنّا صغاراً کان فی خمین شخص یُدعی:" الامیر مفخَّم" وکان وجیهاً من البختیاریین ورئیساً فی تلک المناطق. کان یقول عن احد الامراء باسم (الامیر حشمت) وهو احد عمداء تلک المنطقه ومن ابناء الملوک: إنه ظاهر العداوه وظاهر الصداقه ووضعه معروف، ومن الامراء، وهذا معلوم الحال، معلوم العداوه والصداقه.

امّا فلان الصدیق ظاهِراً وهو یقصم الظهر، فهو الخطر.

فحال الاصدقاء فی الظاهر اعقد من حال غیر الاصدقاء، فهولاء معلومو الحال، وندری ما نعمل.

وانا لا اقول الآن بهذا، ولا استطیع ان اری صحّته.

إلّا انّ هولاء الذین یضعون القرآن علی ما یشتهون اعقد حالًا من اولئک، وفیهم ورد الحدیث" فلیتبوّا مقعده من النار" «2».
وهذا هو التنبّو لمن یفسّر الإسلام برایه، ویعمل علی خلاف ما ینصّ القرآن.
وهولاء حالهم اعقد من حال غیرهم لتشبُّثهم بالقرآن.

القرآن ونهج البلاغه وسیله للنفاق والنفوذ

عندما کنت فی النجف جاءنی احد هولاء «3» قبل ان یظهر المنافقون، وکان یحضرنی عشرین یوماً، او حوالی اربعه وعشرین یوماً.
کان یزورنی کل یوم، وقد حضر فی یوم من الایام وتحدث حوالی ساعتین عن نهج البلاغه والقرآن، وافضی بکل ما عنده، فخطر لی انّ کلامه علی نهج البلاغه والقرآن وسیله لامر آخر، ولعلّه ذکّرنی، بل ذکرتُ فعلًا ما قاله المرحوم السید عبد المجید الهمدانی لذلک الیهودی.
إذ ذکروا انّ یهودیّاً فی همدان اسلم، وتمسَّک بآداب الإسلام تمسُّکاً بعث السید عبد المجید الذی کان احد علماء همدان علی سوء الظنّ به، فاستدعاه یوماً، وساله: اتعرفنی؟
قال: نعم.
سال: من انا؟
قال: السیّد عبد المجید؟
قال: هل انا ابن الرسول؟
قال: نعم.
قال: ومن انت؟

قال: کنت یهودیاً، ووالدی یهودیان، واسلمت توَّاً.

قال: هذه هی المساله، وهی انّک الآن اسلمت وابواک یهودیّان، وانا سیِّد وابن الرسول واسرتی دینیّه، وانت ابصر منِّی فما الامر؟
وسمعت ان الیهودی ولّی لمّا سمع هذا، ای: انّه ادرک انّ مکرَهُ قد انکشف، إذ ارادَ ان یبلُغ بإسلامه غایه اخری، وهذا فی طباع الیهود.
وانقدح لی اننی انا الحوزوی ما کنت اقرا القرآن ونهج البلاغه کثیراً مثلما کان ذاک الذی کان یاتینی عشرین یوماً اصغیت إلیه فیها، وما اجبته، وقد جاء لیاخذ منّی تاییداً، لکنّی استمعتُ إلیه، ولم انطق بکلمه، إلّا عندما قال:" نرید ان نقوم بثوره مسلَّحه" قلت له: لیس هذا اوانها، وإذا فعلتم، تفقدون قوّتکم، وما تنالون شیئا.
وما قلت له بعدُ اکثر من هذا، وقد کان یطمح ان اویِّده، وتبیَّن فیما بعدً انَّ الغایه هی هذه.

الفطنه وعدم التاثّر

وبعد مجی‏ء اولئک الساده اوصانی بهم قوم من إیران ان ایِّدْهم، فهم ناس کذا وکذا، لکننی لم اثِق، حتّی إنّ افاضل محترمین من طهران کانوا قد وثقوهم توثیقاً، غیر انّی لم اطمئن.
فهولاء الذین یتمسّکون بالقرآن ونهج البلاغه والدِّیْن فوق المالوف، یووّلون الآیاتِ واحادیث نهج البلاغه عن معانیها، لا یمکننا انْ نثق بهم.
وهولاء بعثیو العراق کهولاء یستشهدون بکلمات نهج البلاغه، ویکتبون فیها، ویخُطّون فی لافتاتِهم، وینشرون هذه الکلمات نفسها.
هولاء البعثیون الذین لاصله لهم بهذه الامور اصلًا یکتبون تلک الکلمات، وینشرونها علی جدران النجف وفی شوارعها.
انا لا استطیع ان اقول فی هولاء، فربما کان فیهم سالم، او غیر مقارف للخطا، لکننا لا نستطیع الاعتماد علیهم، فلا تتسنّی الثقه بهم.
[وسال احد الجامعیین سماحه الإمام: کیف یکون موقفنا من هولاء؟ فاجاب رحمه الله-:]
موقفکم هو الّا یکون وُدِّیاً محضاً، وما یجب طردْهم طبعاً، ولا مشاجرتُهم.


امام خمینی (ره)؛ 23 خرداد 1358
 

دیدگاه ها

نظر دهید

اولین دیدگاه را به نام خود ثبت کنید: