شناسه مطلب صحیفه
نمایش نسخه چاپی

خطبة [دور وتاثير الاذاعة والتلفزيون في البلاد]

طهران، جماران‏
دور وتاثير الاذاعة والتلفزيون في البلاد
المعاون السياسي ومسؤولو ومنتسبو القسم السياسي والاخبار في الاذاعة والتلفزيون‏
جلد ۱۶ صحیفه امام خمینی (ره)، از صفحه ۹۶ تا صفحه ۹۹

بسم الله الرحمن الرحيم‏

اصلاح البلاد يتم عبر اصلاح الاذاعة والتلفزيون‏

انني اشكركم وادعو لكم أيها الاخوة والاخوات العاملون في اذاعة وتلفزيون الجمهورية الاسلامية الايرانية. وانتم تعلمون ان الاذاعة والتلفزيون عندما تشكلت في ايران وجهت ضربة اكثر من أي جهاز اخر إلى سمعة هذا الشعب وكرامته وربطه بالقوى الكبرى، وقد لعب هذا الجهاز دورا في عصر الابن منه في عصر الاب، خاصة انه خان ايران من حيث الدعوة والترويج للفساد. حيث يؤثر كل ما يصدر من هذا الجهاز في جميع ارجاء البلاد، بل في كل مكان يصل اليه هذا الصوت ففي عصرهما قبل الثورة، كانت جميع الصحف والكتّاب إلا قليلا منهم يخدمون القوى الاجنبية ويؤدون ما يطلبون منهم، وكانت الاذاعة والتلفزيون احد اساليبهم لنشر وترويج كل فساد يريدونه في ايران من خلال عرض الافلام الاباحية لجر الشباب إلى الفساد وجعل الشعب استهلاكيا من خلال الدعاية للسلع الاستهلاكية الاجنبية. وكان ذلك كله وغيرها من الامور الكثيرة التي تخدم الغرب والشرق، يجري تنفيذها بواسطة الاذاعة والتلفزيون، ولو ان الأمر كان يستمر لعدة سنوات بهذه الصورة- لا سمح الله- كان ينبغي ان نقرأ على ايران السلام. والان تقومون انتم بعمل مهم وصعب حيث تريدون تغيير الامور في هذا الجهاز الذي كان يخدم اهداف الغرب والشرق وتحول إلى اداة لتحريف الشباب.
انكم تعلمون ان هذا الجهاز قد دخل كل بيت في جميع ارجاء البلاد ويتعامل معه الصغير والكبير في المدن والقرى، وهذا الجهاز يختلف عن الصحف التي لا يستفيد الاميون من مضامينها، فيما يشاهد الجميع- من الامي وغير الامي- الصور والافلام المعروضة في التلفزيون، فاذا كان الفيلم مفيدا يستفيد منه الناس في جميع ارجاء البلاد. أما اذا كان فيلما مضرا- لا سمح الله- فانه يلعب دورا مخربا في جميع ارجاء البلاد، فلا تعتبروا هذا الجهاز كغيره من وسائل الاعلام. ان هذا الجهاز يتميز عن غيره حيث يشاهده الاطفال الصغار والشيوخ الكبار مما يؤثر عليهم وعلى عقولهم، مما يعني ان هذا الجهاز يمكن ان يكون أفضل الوسائل الاعلامية مثلما يمكن ان يرتكب اكبر خيانة. فاذا تم اصلاح الاذاعة والتلفزيون فانه يمكن ان تصلح بلدا، واذا ما انحرفت- لاسمح الله- فانه يمكن ان تحرف بلدا. فهذا الجهاز لا يختص بمجموعة من الافراد دون اخرى، فالاطفال الصغار يشاهدون افلام الكارتون وغيرها من الافلام؛ فاذا كانت مخربة فانها تجرهم إلى الانحراف منذ الطفولة، وان دوره بذلك اعظم من دور المدرسة، بل هو مدرسة عامة تشمل جميع ارجاء البلاد. ولهذا فان مسؤولية هذا الجهاز كبيرة جدا والخدمة التي يقدمها ذات اهمية كبيرة جدا ايضا، كما انكم تتحملون المسؤولية وتتمتعون بقيمة الخدمة، اذا خدمتم هذا ا لشعب وخدمتم الاسلام، وتستطيعون من خلال الدور الذي تقومون به ان تصلحوا ما افسده هذا الجهاز منذ دخوله ايران.

ضرورة الاشراف على البرامج من قبل الواعين‏

تعلمون ان كلمة أو عبارة تنطلق من هذا الجهاز من قبل شخص غير مسؤول تؤدي إلى حدوث الاضطراب في السوق ويضطرب التجار. وبالنظر لاهمية هذا الجهاز فقد وضع تحت اشراف السلطات الثلاث، ولا ينبغي للجهاز الذي تشرف عليه جميع السلطات الايرانية من خلال ممثليها فيه ان يسمح للافراد غير المسؤولين بالحديث فيه بما يشاؤون وينشروا افكارهم المنحرفة من خلاله، حيث ان عبارة غير سليمة قد تسبب اضرارا لكم لا يمكن اصلاحها خلال عام. لذلك ينبغي الاشراف عليه من قبل اشخاص لهم باع في القضايا السياسية والاجتماعية وعلى علم باوضاع البلاد. أما اذا تحدث كل شخص بما يشاء عبر الاذاعة والتلفزيون فان الشعب قد يشكك في الحكومة في حين ان الأمر ليس كذلك. فالحكومة التي تريد ان تخدم الشعب وتضع كل شي‏ء في نصابه لا ينبغي ان تسمح لشخص فاسد أو مَن ليس له اطلاع بالسياسة وقضايا المجتمع والتطورات الجارية في ايران، ان يتحدث بما يؤدي إلى الاضطراب ويجر ايران إلى قضايا غير سليمة. ولذلك ينبغي ان يعمل هذا الجهاز تحت اشراف اشخاص ذي اطلاع دقيق وعميق بالقضايا الجارية ليشرفوا على كل ما يبث فيه ويتاكدوا صحته عن عدم صحته. وتلاحظون جيدا ان المسؤولين الكبار في الدول لا يتحدثون بشكل ارتجالي بل يكتبون ما يريدون التحدث به حتى لا ينطقوا بما يتعارض مع مصالحهم ويخلقوا مشاكل لهم. فالدول المتقدمة كما يسمون تستعين بخبراء متخصصين للاشراف على ما كل ما يبث وينشر. وعليكم انتم كذلك العمل ايضا بهذا الاتجاه خاصة وانكم تريدون ان تقدموا الخدمة لبلدكم حتى لا يتغلغل احد إلى مثل هذا الجهاز الحساس ليقوم بما من شانه ان يؤدي إلى نتائج سلبية وامور قد لا يفهما الناس العاديون بشكل صحيح. وينبغي على الخبراء ان يراقبوا الافلام التي تعرض حتى تكون مناسبة للجمهورية الاسلامية وتنطبق مع مصالح الإسلام والبلاد.

اهتمام خاص من الاعداء بالاذاعة والتلفزيون‏

ان جميع القوى في العالم تحاول الآن استعادة هذه الفريسة التي تخلصت منهم وتطمع فيها من جديد. لان الأمر لم يكن هينا خاصة وان هؤلاء ارادوا جعل ايران تابعة لهم من جميع الابعاد وكانت تابعة بالفعل، ولذلك لم يكفوا عن سعيهم ولن يتخلوا عنها بالسرعة التي نتصور، بل يعتبرون ما حدث مصيبة وقعت عليهم، واخذوا الان يركزون اهتمامهم على كل ما يجري في ايران، ولكن الأمر الذي يثير اهتمامهم كثيرا هو الاذاعة والتلفزيون باعتبارهما اكثر حساسية من سائر الاجهزة، ولا يوجد في العالم ما هو اشد حساسية من هذا الجهاز ويستطيع الدخول في كل مكان. ولذلك فان هؤلاء الشياطين يراهنون عليه كثيرا. وقد يحاول اشخاص ذو افكار وتوجهات مختلفة التغلغل إلى هذا الجهاز وخداعكم.
الانسان لا يعلم الغيب، فياتي شخص متظاهر بالصلاح من قبيل بختيار الذي طرح نفسه عشرين عاما أو اكثر باعتباره شخصا وطنيا تم تبين انه احد ادواتهم ويعمل الان لصالحهم، وهناك في جميع الاطياف من هذا القبيل، وبعبارة اخرى تزخر ايران بكل شي‏ء من الاصيل وغير الاصيل. فلا بد ان نكون على حذر شديد وخاصة فيما يتعلق بهذا الجهاز المؤثر جدا، المفيد في موقعه والضار ايضا في مواقع اخرى، فاحذروا من ان يتغلغل في هذا الجهاز شخص مشكوك به ويعرض فيلما يغير الاوضاع من خلاله أو يبث حديثا يخلق به مصيبة. وبناء عليه ينبغي عليكم اولا الاهتمام بانتقاء الاشخاص بعد دراسة سوابقهم. وقد كنت في بداية الثورة اذكر من يلتقونني بهذا الامر.

تعيين الاشخاص المعروفين في المسؤوليات الحساسة

نحن الآن نعاني من التيارات التي كانت تمارس نشاطها قبلنا في هذا المجال ومن الاحزاب التي كانت تخطط وتعمل، ومن هذه الاحزاب؛ زمرة المنافقين الذين لهم سوابق في الاعمال الفظيعة في السجون قبل الثورة ولا يكفون الان عن اعمالهم رغم انهم لا يقدرون على عمل شي‏ء، ولكن يكفي لاحدهم ان يخترق في هذا الجهاز حيث سترون الفساد الذي يترتب على ذلك. لذلك ينبغي ان يعمل في هذا المجال اشخاص معروفون بنزاهتهم ويتحدرون من عوائل طيبة، فاذا اردتم ان يخدم هذا الجهاز البلاد وينقذها من المصائب التي ابتليت بها على مدى السنوات الخمسين الاخيرة، فينبغي ان تدرسوا بدقة ماضي الاشخاص الذين يريدون العمل في الاجهزة الحساسة. وفي كل الاحوال ينبغي اعطاء اهمية خاصة لهذه القضية وان تقوم مجموعة من الخبراء بدراسة الامور بشكل جيد، وان تراقب الافلام التي تعرض والاحاديث التي تبث من أجل ان يوفقكم الله ان شاء الله وثقوا بانكم موفقون.

المحافظة على الامدادات الغيبية بالاخلاص في العمل‏

ان اساس القضية هو انكم انقذتم البلاد من افواه العفاريت التي بعضها اسوأ من الآخر وانقذتم الشعب، واطمئنوا ان الله معنا جميعا حيث نريد احلال الاحكام الالهية والاهداف الاسلامية الحقة محل ما كان يجري في ايران من اباطيل، وعندما نملك مثل هذا الرصيد فالنصر يكون حليفنا وهو ما يلمسه شعبنا، وعندما يؤكد شعب بكامله ويدعو إلى هدف واحد فلا تبدو القضية عادية بل هي قضية غيبية ان ينطلق الشعب كله بصوت واحد ويردد اهالي اذربيجان ما يصدر في بندر عباس. فمن الذي يستطيع ان يحقق ذلك؟ واي قوة تقدر عليه؟ فالقوى العظمى الاجنبية عندما تريد القيام بعمل ما من قبيل عقد ندوة، تبذل جهودا كبيرة لكنها رغم ذلك لا تستطيع عقدها بالشكل المطلوب. ولكنكم حين تطلقون نداء يستجيب لكم جميع البلاد، مما يعني ان هناك يدا غيبية تؤيدنا، وينبغي المحافظة على ذلك من خلال تقديم الخدمة الصالحة تقربا إلى الله تعالى. والخدمة ينبغي ان تكون للشعب كما يقتضي العقل ذلك، وان العمل الذي نقوم به لاجل الله، تظهر نتائجه في هذه الدنيا. أما العمل لغير الله فتترتب عليه اضرار معنوية، فالافضل ان يكون العمل لله ومن اجل المعنويات حتى تترتب عليه فوائد مادية. اذن؛ عليكم العمل من اجل المعنويات ومن اجل بلادكم وانقاذها من الظلم الذي جرى عليها وعلى هذا الشعب على يد الحكام أو القوى العظمى التي كان عملاؤهم يعملون فيها. ادعو الله ان يمن عليكم في الدنيا والاخرة ان شاء الله، وان يوفقكم لتجعلوا هذا الجهاز اسلاميا بكل معنى الكلمة، ليتميز عما هو موجود في سائر الدول. ادعو الله تعالى ان يحفظكم ويوفقكم ان شاء الله تعالى.



امام خمینی (ره)؛ 11 دی 1417
 

دیدگاه ها

نظر دهید

اولین دیدگاه را به نام خود ثبت کنید: