شناسه مطلب صحیفه
نمایش نسخه چاپی

جواب استفتاء [فريضة صلاة الجماعة في الدوائر والمعامل والبنوك خلال ساعات العمل الاداري‏]

طهران، حسينية جماران‏
فريضة صلاة الجماعة في الدوائر والمعامل والبنوك خلال ساعات العمل الاداري‏
ميرحسين الموسوي (رئيس الوزراء)
جلد ۱۸ صحیفه امام خمینی (ره)، صفحه ۱۵۸

[بسمه تعالى؛ المحضر المبارك لمؤسس الجمهورية الإسلامية الإيرانية سماحة آية الله العظمى الامام الخميني- مد ظله العالي- بعد تقديم السلام وآلاف التحية. نظراً الى ان اقامة فريضة الصلاة جماعة في عدد من فروع البنوك والدوائر الحكومية وقت الفضيلة تؤدي الى سوء استغلال بيت المال او الاضرار به لذا استوجب طرح الاسئلة ادناه في هذا الخصوص:
أولًا: اذا كان اداء صلاة الجماعة في اول وقتها يؤدي الى خفض الطاقة الانتاجية لاحد المعامل او الاخلال في مستوى انتاجه، هل يحق لمسؤول ذلك المعمل ان يطلب من الموظفين او العمال اقامة الصلاة بعد الانتهاء من العمل؟
ثانياً: اذا اسي‏ء استغلال تعميم الحكومة المبني على اقامة صلاة الجماعة في فروع البنوك او دوائر الدولة وتسبب ذلك في اعاقة انجاز اعمال المواطنين، هل يمكن تأجيل اقامة الصلاة الى ما بعد انتهاء الدوام الرسمي الذي هو في حدود الساعة الثانية بعد الظهر؟
ثالثاً: هل يحق للحكومة الغاء اقامة صلاة الجماعة في اول وقتها في حالة مشاهدة تسببها باضرار لبيت المال او الاساءة لمكانة او سمعة الجمهورية الاسلامية بسبب استغلال البعض لهذا العمل بشكل سي‏ء؟
23/ 7/ 1362 ه- ش- ميرحسين موسوي رئيس الوزراء]
بسمه تعالى‏
[جواب‏] 1- يجب على هؤلاء اقامة الصلاة بعد انهاء عملهم، واذا كان المعمل حكومياً، لا يحق للمسؤول منح الاذن بذلك. 
[جواب‏] 2- يجب اقامة الصلاة بعد انتهاء ساعات الدوام الرسمي. 
[جواب‏] 3- يجوز للحكومة، بل في الحالة المشار اليها يجب عليها الغاء اقامة صلاة الجماعة في وقتها. روح الله الموسوي الخميني‏



امام خمینی (ره)؛ 11 دی 1417
 

دیدگاه ها

نظر دهید

اولین دیدگاه را به نام خود ثبت کنید: