شناسه مطلب صحیفه
نمایش نسخه چاپی

قرار [تعيين مندوب في لجنة تفويض الأراضي‏]

طهران، جماران‏
تعيين مندوب في لجنة تفويض الأراضي‏
علي أكبر محتشمي (وزير الداخلية) غلام رضا فروزش (وزير جهاد البناء) عيسى كلانتري (وزير الزراعة)
جلد ۲۱ صحیفه امام خمینی (ره)، از صفحه ۳۳۹ تا صفحه ۳۴۰

[باسمه تعالى‏
المحضر المبارك لقائد الثورة الإسلامية الكبير سماحة آية الله العظمى الإمام الخميني مد ظله العالي.
بعد إهداء السلام. لا يخفى على سماحتكم بأنه بعد انتصار الثورة الإسلامية وبناء على أوامر سماحة القائد، وبدافع إيجاد حلول للقضايا المتعلقة بالأرض، قام أصحاب السماحة السادة منتظري ومشكيني والشهيد المظلوم الدكتور بهشتي، بتدوين قانون صادق عليه مجلس قيادة الثورة، ينص على تشكيل لجنة سباعية تكون مسؤولة عن تفويض الأراضي، وهيئة مركزية ذات صلاحيات مطلقة تتألف من:
1 الحاكم الشرعي وولي الأمر. 2 وزارة الداخلية. 3 وزارة الزراعة. 4 وزارة جهاد البناء. 5 وزارة العدل. (بالنسبة للمحافظات يشارك مندوب وزارة الزراعة أيضاً بدلًا عن مندوب وزارة العدل).
وفي ضوء ذلك وطوال السنوات الماضية، تمت المصادقة على قوانين أخرى تتعلق بالأراضي منها قانون الأراضي المزروعة مؤقتاً، وقانون إلغاء مستندات الأراضي الموات، وقانون الأراضي المتروكة. حيث نصت هذه القوانين على مسؤوليات خاصة لمندوبي ولي الأمر و الحاكم الشرعي والهيئات المشكلة.
ونظراً إلى تعيين سماحة حجة الإسلام والمسلمين السيد محي الدين فاضل هرندي، منذ البداية مندوباً لولي الأمر بعد تفويض صلاحيات القائد إلى آية الله منتظري وحاكم شرع الهيئة المركزية للجان السباعية وأنه لا زال يواصل مهامه لحد الآن؛ لذا الرجاء إفادتنا برأيكم المبارك فيما ترتأونه بشأن مندوب ولي الأمر في الهيئة المذكورة.
23/ 1/ 1368 (12/ 4/ 1989 م)
سيد علي أكبر محتشمي، وزير الداخلية.
غلام رضا فرزوش، وزير جهاد البناء.
عيسى كلانتري، وزير الزراعة.]
باسمه تعالى‏
سماحة حجة الإسلام السيد فاضل هرندي، من الآن فصاعداً مندوبي في اللجنة المذكورة، (الهيئة المركزية للجان السباعية المعنية بتفويض [الاراضي‏]).
9/ 2/ 1368
روح الله الموسوي الخميني‏



امام خمینی (ره)؛ 11 دی 0378
 

دیدگاه ها

نظر دهید

اولین دیدگاه را به نام خود ثبت کنید: