شناسه مطلب صحیفه
نمایش نسخه چاپی

رسالة [الذبح الشرعي‏]

النجف الأشرف‏
الذبح الشرعي‏
جلد ۲ صحیفه امام خمینی (ره)، از صفحه ۲۰۳ تا صفحه ۲۰۴

باسمه تعالى‏
27 شوال 88
اشكركم على رسالتكم الكريمة التي طمأنتني على سلامتكم وتضمنت تفقدكم ايّاي.ادعو لسماحتكم السلامة والسعادة.
فيما يتعلق بالذبح بالطريقة التي اشرتم اليها في رسالتكم فلا اشكال في حرمتها من عدة وجوه «1»:
احدها: ان المعتبر في الذابح هوالاسلام وهذا امر مسلم به والدليل عليه صحيحة محمد بن مسلم في الباب الخمس عشرة من كتاب الذبائح، الحديث الثاني.ومعلوم ان الذابح هو المباشر لعملية الذبح وهو في هذه الحالة السكين(الاوتوماتيكية)العاملة بالطاقة الكهربائية رغم ان القتل منسوب اليها تسبيبا كما لو القى شخص شخصا في حظيرة سباع فهو القاتل وان كان السبع هو الآكل.
ثانيها:ان الذابح المسلم يشترط عليه التسمية اثناء الذبح والتسمية في الحالة التي ذكرتموها تأتي من شريط مسجل وهي ليست تسمية المسلم وليست ذكرا لله بل هي انعكاس لذكر قام به شخص ما ولو كان هذا الذكر ينسب دائما الى ذلك الشخص لكان كافيا الاستعاضة به في الصلاة، يدل على هذا الشرط جملة من الروايات كصحيحة الحلبي السادسة في الباب السابق والرواية الخامسة بل ظاهر الآية الشريفة على تأمل.
الاخر: ان الذبح من القفا يوجب الحرمة والدليل على ذلك صحيحة محمد بن مسلم في الباب الرابع وسائر الروايات.وظاهر الروايات ان مبدأ الشروع بالذبح ينبغي ان يكون من جهة الحلق او سائر الاوداج التي تشكل المذبح لذا فان خلف الرقبة"القفا"لايعتبر مذبحا.
على اية حال فان حرمة هذا الذبح لا اشكال فيها.وفي ايران كما سمعنا فقد لجأوا الى ذلك الا انهم في البداية استغفلوا بعضالسادة واوهموهم بان الذبح يجري بصورة شرعية وان سائر الاعمال تقوم بها الماكنة.غير انه وكما قال احد علماء الدين فانهم يقومون بذلك بالطريقة التي وردت في السؤال وانه لا وجود للتسمية حتى عبر شريط مسجل"والعهدة عليه".اسأل سماحتكم صالح الدعاء. والسلام عليكم ورحمة الله.
روح الله الموسوي الخميني‏

«۱»-يأتي جواب الامام الخميني هذا على استفتاء حول حلية او حرمة ذبح الحيونات"الطيور"بواسطة مكائن اتوماتيكية تعمل بالطاقة الكهربائية على ذبح تلك الذبائح فيما يكون شريطا مسجلا تم تسجيل التسمية فيه.وجاء في رد الامام الخميني ان هذا العمل يعتبر حراما لانه على الفرض المشار اليه في السؤال فان مباشر الذبح في هذه الحالة هو الالة وليس الإنسان وثانيا لان التسمية وذكر اسم الله على الذبيحة لم تتحقق باعتبار ان تشغيل آلة التسجيل يعني ترديد ما ذكر سابقا وليس ذكر الذابح اثناء عملية الذبح وثالثا لان آلة الذبح تقوم بقطع رأس الذبيحة من الخلف وليس من الامام بينما ان من اهم شرائط الذبح هو الذبح من الامام وقطع الاوداج الاربعة.


امام خمینی (ره)؛ 11 دی 1417
 

دیدگاه ها

نظر دهید

اولین دیدگاه را به نام خود ثبت کنید: