شناسه مطلب صحیفه
نمایش نسخه چاپی

رسالة [إلی السيد مرتضى‏ پسنديده]

النجف الأشرف‏
اجوبة أسئلة عن زيادة الشهرية ومواضع صرف الحقوق الشرعية
پسنديده، السيد مرتضى‏
جلد ۳ صحیفه امام خمینی (ره)، صفحه ۳۰۶

باسمه تعالى‏
11 ع 98 1
تفضلوا بقبول فائق الاحترام.
تسلّمت الرسالتين الكريمتين، إحداهما قبل يومين أو ثلاثة، والأخرى التي أرسلت بيد السيد شياسي وصلت الآن .. سعدت بسلامتكم .. أنا مطّلع على الأوضاع .. لم يعطّلوا هنا بمناسبة الأربعين، غير أنه كانت لي كلمة بالمناسبة.
1- بالنسبة للأموال والتضخم لابد من الصرف في كل الأحوال. لا أدري لماذا لم تزد الشهرية؟
اذا كنت تخشى الحيلولة دون ذلك، فلا بأس، ولكن افعل ما تراه مناسباً .. فيما يخص المشاغل وكثرتها، فأنا قلق ولابد من اختيار من هم أهل للثقة بهم.
2- ليس بوسعي الآن تعيين أحد تودع لديه الأموال، باستطاعة سماحتكم اختيار مثل هذا الإنسان، فأنتم على اطّلاع بمن تثق بهم بنحو أفضل، وأنا أوافق على من تختاره، ولكن المهمّ هو أن تصرف ولا تبقي شيئاً. زيادة الشهرية ... «1».
3- الأموال التي تصرف أو التي يطلب الاذن بصرفها بأي مقدار كان، لا مانع من ذلك بشرط أن لا تتعارض مع مقاصد الشرع أو تكتنفها الشبهات. فاذا طلبوا إذناً بإنشاء مدرسة أو مسجد أو حسينية ونظير ذلك، أعطهم مثل هذا الإذن إذ لا خيار لك.
4- الإيصالات بالنحو الذي ذكرته، ليس من الصلاح، ابعث بصورة لها لأُجيب عنها، كما أنه لم تصل من السيد طهراني إيصالات أو استفتاء.
5- اهتم كثيراً بالمسافرين، وبلّغ سلامي للجميع قدر الإمكان. رسالة السيد كرامي وصلت، بلّغه سلامي قدر الإمكان، ليس هناك متسع من الوقت، المسافر عازم الآن.

«۱»-النص غير مقروء.


امام خمینی (ره)؛ 11 دی 0378
 

دیدگاه ها

نظر دهید

اولین دیدگاه را به نام خود ثبت کنید: