شناسه مطلب صحیفه
نمایش نسخه چاپی

مقابلة [اطلاق سراح السجناء السياسيين‏]

باريس، نوفل لوشاتو
اطلاق سراح السجناء السياسيين‏
جلد ۵ صحیفه امام خمینی (ره)، از صفحه ۱۳۸ تا صفحه ۱۳۹

المحاور: مراسل يو. بي الأمريكي‏
سؤال- [ماذا تفكرون فيما حدث اليوم في إيران، خاصة بعد هذه المسيرات الهادئة وإطلاق سراح السجناء السياسيين؟]
الجواب: أعلن الشعب الإيراني رسمياً في مظاهراته العريضة أنه لا يريد الشاه، وأصدر القرارات التي بين فيها أنه لا يريد النظام الملكي. وعلى هذا الأساس فلا يملك الشاه أي نوع من الشرعية.
سؤال- [طالبتم دائماً بوجوب تقديم الشاه لاستقالته وأنكم سوف تناضلون حتى يقوم بذلك، ماذا ستفعلون بعد استقالته؟]
الجواب: الاستقالة لا معنى لها، الشاه يجب أن يعزل، فهو لم يصبح شاهاً بتصويت الشعب، حتى يقدم استقالته. هو يجب أن يعزل، وبعد عزله سوف نقيم الجمهورية الإسلامية التي تستند إلى رأي عامة الشعب والتشريعات الإسلامية.
سؤال- [ماذا سيكون المنحى الأساسي للحكومة التي تريدون تشكيلها؟ هل سوف يكون هناك تنسيق ما بين العودة الكلية إلى التقليد الإسلامي الشيعي والحياة في عصرنا هذا، مثال التجارة والعلاقات الدولية؟]
الجواب: أنا لا أعرف مدى تأثير دعايات المتآمرين الأجانب ودعايات الشاه فيك، حتى تقرن المصطلح العصري للإسلام بالتقليدي. في الإسلام الحكومة الأكثر تقدماً، ولم يكن هناك تعارض بين الحكومة الإسلامية والمدنية إطلاقاً ولن يكون. فالإسلام نفسه كان من المؤسسين الأساسيين للحضارة العظيمة في العالم. وكل بلد يعمل بشرائع الإسلام هو بلا شك سوف يكون من البلدان الأكثر تقدماً. ونحن نتمنى بانتصارنا أن نثبت للعالم هذا الامر، وسوف يكون لنا علاقات صداقة مع جميع الدول مع الاحتفاظ باستقلالنا.
سؤال- [تظاهر الآلاف في شوارع طهران يحملون صوركم، ويهتفون على عرش الشاه. هل هذه المظاهرات ناجحة في نظركم؟]
الجواب: كانت ناجحة جداً أيضاً، فقد أثبتت للعالم ولأمريكا خاصة أن حكومة الشاه غير شرعية، ولا يجوز تقديم التأييد لها بأي شكل، وأن الشاه يجب أن يرحل، ولا بد من ذلك.
سؤال- [لم يظهر في مظاهرات البارحة نوع من العنف والشدة، وبعضهم يقولون: إن الشاه استطاع بذلك إبعاد الإعصار عنه، هل توافقون هذا الرأي؟]
الجواب: الإعصار الأكبر كان هذه المظاهرات الهادئة البارحة، لأن الشعب الإيراني أفهم العالم أنه خطط لهذه المظاهرات، وأن شعب إيران يستطيع السيطرة على جميع الأمور، وفي الوقت نفسه رفضوا الشاه، وطالبوا برحيله. يجب على الجميع أن يعلموا أن الشاه ليس له حل. إلا أن يرحل.
سؤال- [ما هي الحكومة التي ستقوم بعد استقالة الشاه؟ الكثير من الشعب الأمريكي يعتقدون أن الحكومة القادمة ستكون مناهضة لأمريكا.]
الجواب: الدولة، هي جمهورية إسلامية وليس لديها عداء لحكومة أو دولة ما. اذا عاملت أمريكا هذه الدولة بإنسانية، وصانت الاحترام لها، فإن هذه الدولة ستبادلها الاحترام كبقية الدول.
سؤال- [ما الضمان الذي تقدمونه أنّ إيران تبيع النفط لأمريكا بعد رحيل الشاه؟]
الجواب: لا نقدم ضماناً، فنحن احرار، ونريد بيع النفط أيضاً، واذا كانت أمريكا تشتريه نبيعه لها.



امام خمینی (ره)؛ 11 دی 0378

جمله طلایی

فراز طلایی

دیدگاه ها

نظر دهید

اولین دیدگاه را به نام خود ثبت کنید: