شناسه مطلب صحیفه
نمایش نسخه چاپی

حوار [الهدف، بناء الجمهورية الإسلامية، امريكا، بريطانيا، الاتحاد السوفيتي: العدو الأول‏]

باريس، نوفل لوشاتو
الهدف، بناء الجمهورية الإسلامية، امريكا، بريطانيا، الاتحاد السوفيتي: العدو الأول‏
جلد ۵ صحیفه امام خمینی (ره)، صفحه ۲۴۲

المحاور: مراسل الإذاعة والتلفزة الألمانية
السؤال- [إذا قامت حكومة برئاسة بختيار، هل تؤيدونها إذا قبل الشاه أن يغادر أيران مؤقتاً؟].
الجواب: نحن لا نقبل حكومته مع وجود النظام الملكي، الهدف بناء الجمهورية الإسلامية وقد أضحى لي أوضح من الشمس، وسنصله قريباً.
سؤال- [لاحظ المراقبون الأجانب تراخياً في سياستكم خلال الأسبوع الماضي، هل ترى ان تدهور الأوضاع الاقتصادية في إيران كافياً لإسقاط نظام الشاه، أو تعتقد بوجوب اتباع أساليب عنيفة أخرى؟]
يبدو أن هذا النوع من النضال كاف للإطاحة بعرش الشاه.
سؤال- [بعض المختصين الأمريكيين في إيران يحسون بأن التقارير المرفوعة للسلطات الأمريكية خاطئة وهذه الأخطاء سببها عدم تعاملهم مع معارضي الشاه. فهل هذا بسب الانتماء الأمريكي الخاص والزائد لموقع إيران السياسي والاستراتيجي، أو أن الفرق الثقافي الواسع بين الدولتين هو السبب؟]
جواب: على كل الأحوال سبب تعجبي هو أن أمريكا تدعي أن هناك خطأ حدث. فدولة بقوة أمريكا لابد أن تكون ذات صلة بالجميع من جميع النواحي، والأميركيون الذين في إيران لاحظوا كل الأطراف. ولعل خطأ كارتر كان من ادعاء الشاه وخطئه.
سؤال- [الجرائد الأجنبية هنا نقلت تقريراً أن الإيرانيين يكرهون الأمريكان والإنجليز، هل هذا التقرير صحيح أو خاطئ؟ وما هو سبب هذا الكره‏].
جواب: هذا صحيح صحة تامة، لكثرة الضغط الذي افرغته كل من امريكا وانجلترا على شعبنا ودعمها، لمجرمين، وهو ما أدى تدريجياً لكره شعبنا لهما. بالتأكيد الاتحاد السوفيتي لا يقل عنهما وقد أوصيت مراراً بوقف مساندتهم للشاه والحكومة، وأن لا يقوموا بفعل شي‏ء يجعل الشعب الإيراني يتشاءم من الشعب الأمريكي او الانجليزي لسكوته عن تصرفات حكوماته، ونحن الآن نعد امريكا وانجلترا والسوفيت عدو شعبنا الأول وأمريكا أسوأ عدوّ.



امام خمینی (ره)؛ 11 دی 0378

جمله طلایی

فراز طلایی

دیدگاه ها

نظر دهید

اولین دیدگاه را به نام خود ثبت کنید: