شناسه مطلب صحیفه
نمایش نسخه چاپی

حديث‏ [توجيهات الى الجبهة الشعبية لتحرير الصحراء الغربية" البوليساريو"]

قم المقدسة
توجيهات الى الجبهة الشعبية لتحرير الصحراء الغربية" البوليساريو"
ممثل عن جبهة البوليساريو «1»
جلد ۶ صحیفه امام خمینی (ره)، صفحه ۳۹۴

[بسم الله الرحمن الرحيم‏]
... طبعا ما ذكرتموه «2» يعد من جرائم الشاه ايضاً. فالشاه ارتكب اكثر من ذلك في ايران، إذ جرى قتل للناس بالاسلحة التي تم شراؤها باموالهم، فالاسلحة المستخدمة من دبابات ومدافع تم شراؤها باموال الناس وجرى استخدامها لقتلهم!.نحن نعلم جرائمه، وما ذكرته ينطبق على جرائم حكومته.نحن نعلم بجرائمه وانت تعلم ان جرائم افضع من هذه قد ارتكبت في ايران.والان والحمد لله فقد رحل وانتصر شعبنا.
والمشاكل التي تواجه شعبنا الآن عديدة ولكننا متضامنون مع جميع المستضعفين في العالم، ومنددون بالمستكبرين ولو كانت لدينا القدرة الكافية لقضينا على جميع المستكبرين.ولكنني آمل ان تصبح الثورة الاسلامية الايرانية اسوة لجميع المستضعفين كي يحققوا النصر.علماً ان سرّ النصر الذي تحقق في ايران يكمن بوحدة الكلمةو التوكل على الله تبارك وتعالى وان هذا السر سينتقل الى جميع الشعوب ليحققوا الانتصار ان شاء الله.
[وردا على بعض ما ورد في كلمة ممثل البوليساريو خاطب الامام الخميني المترجم بالقول:]
قولوا:نحن طبعا نشكركم على قدومكم الى هنا لاستطلاع اوضاع شعبنا وانني دائم الدعاء لجميع المسلمين بل لجميع المستضعفين، وآمل لكم اينما كنتم ولشعبكم ان تعيشوا برفاه وان يتم القضاء على اولئك الذين يظلمونكم.نسأل الله ان يؤيدكم وندعوه ان ينصركم.
[وردا على مطالبة الوفد الحكومة الايرانية الجديدة بالاعتراف بجبهة البوليساريو قال الامام الخميني:]
هذا الامر يرتبط بالحكومة «3».

«۱»-كانت الصحراء حتى عام ۱۹۷۶ مستعمرة اسبانية وقد تم في هذا العام انسحاب القوات الاسبانية من الصحراء بعد اتفاق بين اسبانيا والمغرب وموريتانيا وفوضت اسبانيا ادارة ثلثي الصحراء للمغرب والثلث المتبقي لموريتانيا.وبعد خروج القوات الاستعمارية اعلن عن تشكيل"جمهورية الصحراء العربية الديمقراطية"ولكنها لم تحصل على اعتراف رسمي دولي. وفي عام ۱۹۷۹ وبعد خروج القوات الموريتانية من المنطقة بسطت المغرب سيطرتها على الثلث الاخر، مما اشعل مواجهة بين القوات المغربية وقوات جبهة البوليساريو استمرت ۱۵ عاما حينما وافق الطرفان على اجراء استفتاء شعبي ترعاه الامم المتحدة وهو ما حصل في يونيو كانون الثاني من عام ۱۹۹۲ ولكن ذلك ايضا لم يؤد الى نتيجة حاسمة.وحاليا تسيطر حكومة الصحراء على الجزء الصحراوي من المنطقة. «۲»-اشارة الى حديث المتحدث باسم جبهة البوليساريو. «۳»-اعترفت حكومة الجمهورية الاسلامية بعد ذلك بجمهورية الصحراء رسمياً.


امام خمینی (ره)؛ 11 دی 1417
 

دیدگاه ها

نظر دهید

اولین دیدگاه را به نام خود ثبت کنید: