شناسه مطلب صحیفه
نمایش نسخه چاپی

رسالة [إلی فاطمة طباطبائي]

طهران، جماران‏
إهداء كتاب (آداب الصلاة) وعدّة نصائح‏
فاطمة طباطبائي «1»
جلد ۱۹ صحیفه امام خمینی (ره)، از صفحه ۸۴ تا صفحه ۸۵

باسمه تعالى‏
أسفاً للعمر الذي بالبطالة انقضى وبحمل من الذنوب من غير طاعةٍ مضى. غداً عندما أحضر ساحة الحساب يقال: وقت الندامة قد مضى.
أقدّم كتاب (آداب الصلاة) إلى ابنتي العزيزة فاطمة- جعلها الله من المصلّين-. لقد مرّ على تأليف هذا الكتاب أكثر من أربعين عاماً «2»، كما أتممت قبل ذلك بعدة أعوام كتاب (سرّ الصلاة) وتمرّ منذ ذلك الوقت ولحد الآن أربعون عاماً «3»، وأنا لم أحظ بمعرفة أسرار الصلاة ولم أعمل بآدابها، إذ الوجود غير الإيجاد، والقول غير العمل، وهذه الكتب حُجّة من المولى على هذا العبد الفقير. وأعوذ بالله من أن أكون مشمولًا بهذه الآية التي تقصم الظهر) لم تقولون ما لا تفعلون، كبر مقتاً عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون) «4»، ولا ملجأ لي سوى رحمة الله الواسعة.
و أنتِ ياأبنتي! أرجو أن تتمتعي بالتوفيق للعمل بآداب هذا المعراج الإلهي الكبير، وأن تهاجري إلى الله بهداية هذا البُراق الإلهي من بيت النفس المظلم، وأعيذك بالله من أن تزداد تعلّقاتك النفسية بعد مطالعةهذه الأوراق فتكوني مثل كاتبها ألعوبةللشيطان.
إبنتي! وإن كنت قد وجدت فيك- بحمد الله- روحاً لطيفة لتشمل هداية الله حالك وبعنايته- جل وعلا- تتخلصين من بئر الطبيعة العميقة، وتجدين طريق صراط الإنسانية المستقيم، لكن لا تكوني غافلة عن كيد الشيطان والنفس التي هي أخطر واستعيذي بالله إنه رحيم بعباده.
إبنتي! إن لم تحصلي على نتيجة من مطالعة هذه الأوراق- لاسمح الله- غير التفاخر بالنفس والمباهاة وحبَّ الظهور والتعالى على الآخرين، فالأفضل لك أن تصرفي النظر عنها، بل احترزي من أن تكوني مبتلًا بالتأسف مثلي، وإن كنت- إن شاء الله- قد تهيّأت للإستفادة من المواضيع المستقاة من الكتاب والسنةوأخبار أهل بيت العصمة، وأقوال أهل المعرفة، ووضعت موضع العمل الاستعداد ولطف القريحة التي منحك الله إيّاها، فتفضلي باسم الله. هذه الكرة وهذا الميدان.
آمل في هذا العروج الإنساني والمعجون الرحماني «5» أن تفرغي قلبك من غير الله، وتغسليه بماء الحياة وبإطلاق أربع تكبيرات تخلصي نفسك من نفسك لتصلى إلى المحبوب، «ومن خرج من بيته مهاجراً إلى الله ورسوله ثم يدركه الموت فقد وقع أجره على الله «6»».
يا ربِّ اجعلنا من المهاجرين إلى الله ورسوله وأوصلنا إلى درجة التفاني في هذا السبيل، وتفضّل بتوفيق فاطمة وأحمد للخدمة وأمنهما السعادة، والسلام.
2 صفر المظفر 1405/ 5 آبان 1363
روح الله الموسوي الخميني‏

«۱»-زوجة السيد أحمد الخميني. «۲»-تاريخ إتمام كتاب«آداب الصلاة»-، ۲ ربيع الثاني ۱۳۶۱ المصادف ۳۰ فروردين ۱۳۲۱. آداب الصلاة: ۳۱۸. «۳»-تاريخ إتمام كتاب«سرّ الصلاة»-، ۲۱ ربيع الثاني ۱۳۵۸ المصادف ۱۹ خرداد ۱۳۱۸. سرّ الصلاة: ۱۱۷. «۴»-الصف: ۲- ۳. «۵»-الصلاة. «۶»-سورة النساء، الآية ۱۰۰.


امام خمینی (ره)؛ 11 دی 0378
 

دیدگاه ها

نظر دهید

اولین دیدگاه را به نام خود ثبت کنید: