شناسه مطلب صحیفه
نمایش نسخه چاپی

رسالة [إلی السكرتارية المركزية لأئمة الجمعة]

طهران، جماران‏
الموافقة على ‏مفاد بيان السكرتارية المركزية لأئمة الجمعة بشأن انتخابات مجلس الشورى الاسلامي وعدم تدخل أئمة الجمعة
السكرتارية المركزية لأئمة الجمعة
جلد ۲۰ صحیفه امام خمینی (ره)، از صفحه ۲۳۷ تا صفحه ۲۳۸

[بسم الله الرحمن الرحيم‏
إنطلاقاً من كون صلاة الجمعة قاعدة كبيرة للسياسة الاسلامية وملتقى ‏الناس المتدينين، تقدم السكرتارية المركزية لأئمة الجمعة بعد أخذ الاذن من سماحة الامام- مدّ ظله- النصائح الأخوية التالية لحضرات السادة حجج الاسلام أئمة الجمعة المحترمين ولجان صلاة الجمعة في شتى أنحاء البلاد:
1- بناءاً على التجارب المكتسبة من انتخابات مجلس الشورى الاسلامي في جولتيه الأولى والثانية، وظهور خلافات في بعض المدن، لذا يبلغ السادة المحترمون بعدم ترشيح أسماء معينة، أو اتخاذ مواقف مؤيدة أو مناهضة من المرشحين، وتجنب جعل صلاة الجمعة منصة للتبليغ.
2- فيما لو قرر بعض أئمة الجمعة المحترمين ترشيح أنفسهم للمشاركة في الانتخابات الآتية فعليهم الاستقالة من منصب إمامة الجمعة من التاريخ «2» ، ليتسنى للسكرتارية اتخاذ التدابير اللازمة لإحلال الأفراد المؤهلين محلهم.
3- لايحق للجان صلاة الجمعة في كافة أنحاء البلاد الاستفادة ممن يروم ترشيح نفسه لعضوية مجلس الشورى‏ الاسلامي كخطيب قبل شروع الصلاة.
بديهي أنّ اللجان مكلفة بالسؤال عن الفرد المدعو.
4- تدعو السكرتارية من يروم الاشتراك في انتخابات مجلس الشورى الاسلامي من أئمة الجمعة الى عدم التخلي عن خندق إمامة الجمعة، وليواصلوا خدماتهم ومساعيهم القيمة كما في السابق، وليعلمو أنّ ثمرات وجودهم في خندق إمامة الجمعة ليس بأقل من خندق مجلس الشورى ‏الاسلامي، وهو مدعاة لجلب الرضا الالهي وارتياح الشعب المتدين.
بديهي أنّ صدور التخلف عما ذكر آنفاً سيؤدي الى عزل امام الجمعة وحلّ لجنة صلاة الجمعة.
يستثنى من هذا الحكم إمام جمعة طهران وأئمة الجمعة المؤقتين فيها طبقاً لأمر سماحة الامام- مدّظله.]
باسمه تعالى‏
نوافق على ذلك، بعد إبداء الشكر الجزيل للجهود القيمة التي يبذلها كل من سكرتارية أئمة الجمعة وأئمة الجمعة المحترمين في البلاد. ونسأل الله تعالى مزيداً من التوفيق لكافة الدوائر والاجهزة وشعبنا النبيل.
24 شوال 1407 ه- ق‏
روح الله الموسوي الخميني‏

«۱»-أدرجت هذه الرسالة في صحيفة النور، ج ۲۰، ص ۱۰۰ في ذيل تاريخ ۹/ ۴/ ۶۶ واستناداً على التاريخ المدرج في النسخة الخطية فانّ التاريخ الصحيح هو ۳۱/ ۳/ ۱۳۶۶ ه-. ش‏ «۲»-أرسلت النسخة الخطية من هذا البيان الى الامام الخميني من أجل تأييده. ثم نشره على‏أعتاب إقامة انتخابات الدورة الثالثة لمجلس الشورى الاسلامي، والأماكن الفارغة المتعلقة بالتاريخ كان من الواجب تكميلها لاحقاً، أي بعد تعيين التاريخ الدقيق من قبل مجلس صيانة الدستور ووزارة الداخلية.


امام خمینی (ره)؛ 11 دی 0378
 

دیدگاه ها

نظر دهید

اولین دیدگاه را به نام خود ثبت کنید: