شناسه مطلب صحیفه
نمایش نسخه چاپی

خطاب‏ [لزوم معرفة المعنويات والمعارف الاسلامية]

طهران، حسينية جماران‏
لزوم معرفة المعنويات والمعارف الاسلامية
المشكيني، علي (رئيس) وأعضاء مجلس الخبراء
جلد ۲۰ صحیفه امام خمینی (ره)، از صفحه ۲۴۶ تا صفحه ۲۴۷

بسم الله الرحمن الرحيم‏

لزوم معرفة المعنويات والمعارف الاسلامية

أقدم شكري الجزيل للسادة الذين تجشموا عناء الحضور الى هنا لنراهم عن كثب، وأنا أدعو لهم جميعاً، خاصة تلك الصفوة التي تحظى باحترام الجميع. لايجب أن أقدم النصح للسادة الكرام، لكن لاضير في التحدث ببضع كلمات.
إنّ تمام التنظيمات التي جاءت منذ الصدر الأول للاسلام ولحد الآن، وكل ما ملكه الأنبياء منذ بداية الخلقة ويملكه الأولياء في الاسلام حتى آخر الزمان، هي معنويات الاسلام، وعرفان ومعرفة الاسلام.
وقد أقيمت الحكومة لأجل هذا، فبعد أن تقيم العدل يكون مقصدها النهائي معرفة الله جل وعلا.
لايصل أي كتاب إلهي وفلسفي الى درجة القرآن الكريم، إذ بين حقائق المعارف بصراحة تارة وبتلميح وإجمال تارة أخرى. فعلى السادة أن يهتموا بموضوع تعريف الناس بالمعارف الالهية؛ الاسلام غني جداً من ناحية المعنويات ومن ناحية التنظيمات الادارية أيضاً، وأنتم تعلمون بذلك طبعاً.
برغم أنّ القرآن الكريم لم يبد عناية تذكر بالطبيعة، وصب جل اهتمامه على الهداية الغيبية، لكن ترونه خالف بعض ما هو متعارف آنذاك أحياناً؛ فهو أول كتاب يبين حركة الأرض بصراحة، إذ قال إنّ الجبال تسير كالسحاب وتحسبونها جامدة «1» وبما أنّ هيئة بطليموس «2» كانت سائدة وقتئذ، فسر البعض تلك الحركة بالحركة الجوهرية، والحال أنّ الحركة الجوهرية ليست كحركة السحاب ولا تمت لها بصلة.
كذلك جاء القرآن الكريم بالعديد من المواضيع والنظريات التي لم يُتطرق إليها سابقاً؛ لذا يجب تكريس جل اهتمامنا للعرفان الاسلامي.
المعارف الاسلامية غنية جداً وعظيمة جداً، فيجب تفهيم هذا للناس؛ وعلى سبيل المثال، برغم أنّ القرآن لم يركز على‏ الماديات واهتم بالمعنويات فقط، صرح بخلاف هيئة بطليموس وأكد على وقوع جميع الكواكب في السماء الدنيا من السماوات السبع؛ ويتضح من ذلك أنّ هذه السماوات السبع تختلف عن تلك التي يعتقد بها بطليموس.
أولئك يقولون بوجود سبع سماوات أحدها الكوكب الكذائي وآخرها من يضم الكواكب؛ والقرآن الكريم يقول بأنّ الكواكب تقع في السماء الدنيا، وجميع النجوم كذلك.
بناءاً على ‏هذا، لانعلم شيئاً عن حقيقة مارواء السماء الدنيا من سماوات أخرى؛ قال تعالى: «زينّا السماءَ الدُنيا بزينةٍ الكواكبِ» «3».
على أية حال، أوصي كافة السادة والعلماء بنشر المعارف الاسلامية بين الناس، وأن يجعلوها في صدر أمورهم، فإن نشرت صلح كل شي‏ء.

ضعف الايمان منشأ الشقاق‏

اذا نهل الناس من هذه المعارف الاسلامية وآمنوا بها حقيقة، فلن يختلفوا مع بعضهم اختلافاً جذرياً، ومن الطبيعي أنّ هناك اختلافاً في الرأي، لكنّ هذا ليس بضائر، ولايؤدي الى‏هتك حرمة بعضهم البعض؛ فان حصلت الاتهامات وهتك الحرمة دل ذلك على ضعف إيماننا.
لو اجتمع كافة الأنبياء في يوم ومكان واحد لما حصل خلاف وشقاق بينهم.
طبعاً لانستطيع أن نحول دون الاختلاف في الرأي، فهو موجود ويجب أن يكون كذلك؛ ما أريد قوله هو لزوم توصية الناس والفئات والشرائح المختلفة وجميع أئمة الجمعة والجماعة وعلماء الدين في شتى أنحاء البلاد بعدم النزاع على أشياء تتعلق بالنفس.
لاتمت بعض النزاعات للاسلام ولله بصلة تذكر، فلا يرضى‏ الله بإهانة المؤمن وإراقة ماء وجهه، وإن حصل ذلك فلإرضاء النفس البشرية.
آمل أن نوفق جميعاً لإزالة واختراق هذا الحجاب، وأسأل الله تعالى أن يحفظ جميع السادة ويوفقهم لمواصلة خدمة الاسلام.
و السلام عليكم ورحمة الله.

«۱»-إشارة الى الآية ۸۸ من سورة النمل. «۲»-المنجم والرياضي العريق الذي كان يعتقد أنّ الأرض ثابتة وجميع الكواكب الأخرى تدور حولها هو الذي شيد علم الهيئة على هذا الأساس. فاشتهرت «بالهيئة البطليموسية». «۳»-سورة الصافات، الأية ۶.


امام خمینی (ره)؛ 11 دی 0378
 

دیدگاه ها

نظر دهید

اولین دیدگاه را به نام خود ثبت کنید: