شناسه مطلب صحیفه
نمایش نسخه چاپی

قرار [الاشراف على التراث الثقافي (الاموال الاثرية و المتحفية)]

طهران، جماران‏
الاشراف على التراث الثقافي (الاموال الاثرية و المتحفية)
طهماسب مظاهري (مساعد رئيس الوزراء و المشرف على مؤسسة المستضعفين)
جلد ۲۱ صحیفه امام خمینی (ره)، از صفحه ۱۵۱ تا صفحه ۱۵۲

[باسمه تعالى‏
المحضر المبارك لسماحة آية الله العظمى الإمام الخميني مد ظله العالي قائد الثورة ومؤسس الجمهورية الإسلامية الإيرانية.
بعد إهداء السلام والتحية والاحترام إلى المقام المبارك للقائد المعظم. نود إفادتكم: بأنه إثر تنفيذ القرار الحكومي المؤرخ 9/ 12/ 1357 ه-. ش الصادر عن سماحتكم، تم جمع مقادير من الثروات المنقولة المتعلقة بأسرة بهلوي وأياديها وأعوانها والمرتبطين بها، ووضعها تحت تصرف مؤسسة المستضعفين. وان جانباً من هذه الثروات يمتاز بتفرده صنعه أو القدم، وكذلك في نفاسته حيث يعتبر من الآثار الفنية والثقافية والتاريخية البارزة. ونظراً لما تمتاز به هذه الثروات، كونها تحف فنية توضع في المتاحف أو بمثابة تجسيد للمستوى المعيشي والثقافي للطواغيت، فهي قابلة للعرض أمام أنظار أبناء الشعب المسلم والجيل الشاب. ولهذا تم تجزئتها وتقيمها من قبل الأخوة الزملاء في مؤسسة المستضعفين، وإعداد هوية لكل واحدة منها تضم معلومات فنية وتاريخية، ونقلها إلى أماكن مناسبة ليتسنى الاحتفاظ بها وصيانتها، من خلال أنظمة متقنة ودقيقة.
واننا نفكر الآن إن شاء الله بعرضها لأبناء الشعب كي يتسنى للجميع الإطلاع عليها ومشاهدتها والتعرف على إبعادها الفنية والثقافية والتاريخية، وبالتالي إطلاع شعوب العالم عليها. مع الحرص على بقاء هذه الثروة الفنية كمجموعة متكاملة تحت تصرف مؤسسة المستضعفين.
ونظراً إلى أن مثل هذه الثروة الفنية يجب أن تكون تحت اشراف القائد المعظم، لذا نرجو إفادتنا إذا ارتأيتم ذلك بتوجيهاتكم وإرشاداتكم بهذا الشأن.
طهماسب مظاهري مساعد رئيس الوزراء والمشرف على مؤسسة المستضعفين‏].
باسمه تعالى‏
حضرة السيد مظاهري، المشرف على مؤسسة المستضعفين،
يحق لفضيلتكم الاحتفاظ بكل ما يعتبر من الآثار الفنية والثقافية والتاريخية للبلد، والذي يلحق التفريط به خسارة بالبلد، في المكان المناسب ووضعه في معرض انظار أبناء الشعب إذا ما أمكن ذلك .. وفقكم الله تعالى بمشيئته.
روح الله الموسوي الخميني‏



امام خمینی (ره)؛ 11 دی 0378
 

دیدگاه ها

نظر دهید

اولین دیدگاه را به نام خود ثبت کنید: