شناسه مطلب صحیفه
نمایش نسخه چاپی

صحفية [دراسة أوضاع إيران‏]

باريس، نوفل لوشاتو
دراسة أوضاع إيران‏
جلد ۴ صحیفه امام خمینی (ره)، از صفحه ۳۷۷ تا صفحه ۳۷۸

أجرى المقابلة: مراسل وكالة أنباء رويترز
سؤال: [في تحليلكم للوضع الراهن ومستجدات الأحداث في إيران، الا تخشون ردة فعل؟]
الإمام الخميني: ما يمكن قوله باختصار هو أن الشاه قد مارس مزيداً من الضغط على الشعب بنحو فاق طاقته مما دفعه إلى تفجير انتفاضة شاملة. لقد صادر الشاه استقلالنا السياسي والعسكري والثقافي والاقتصادي. وتمادى في تبعية إيران للغرب والشرق في مختلف المجالات. وقتل أبناء الشعب الإيراني تحت التعذيب وداخل أقبية السجون الحالكة. ومنع العلماء والخطباء من قول الحقائق. كلّ هذا دفع الشعب الإيراني المسلم للمطالبة بالحكومة الإسلامية .. حكومة ترتكز إلى قاعدة الاستقلال والحرية. أما فيما يتعلق برد الفعل العسكري العنيف، ألسنا مبتلين بحكومة كهذه؟ هل شاهدتم في التاريخ عنفاً أكثر من هذا الذي يمارس حالياً ضد الشعب الإيراني؟ ألم نواجه رد الفعل العسكري العنيف منذ أكثر من خمسين سنة؟ إن انقلاباً عسكرياً كالحكومة العسكرية ليس بإمكانه أن يوقف كفاح الشعب. إن الكفاح يتواصل إلى أن يزول النظام الشاهنشاهي وسقوط هذه الأسرة.
سؤال: [لماذا لا يوافق سماحتكم على حل وسط؟]
الإمام الخميني: الحل الوسط معناه الاستسلام أمام نظام الشاه. لأن كلّ شي‏ء سيبقى على حاله من الجهاز الحاكم الى مؤسسات القمع والاضطهاد، وكل البرامج التي أوصلت إيران إلى ما هي عليه اليوم وأوصلت النظام الحالي إلى المأزق الراهن، لهذا فإن الحل الوسط يعني الالتحاق بنظام الشاه! ومثل هذا ليس فقط لا ينهي المأزق، بل يضاعفه. كما أن الشعب يطرد كلّ من يستمع إلى هذه الحلول بل ويعتبره خائناً.
سؤال: [ألا تخشون أن تكونوا غطاء للمجموعات الماركسية؟]
الإمام الخميني: مبدئياً نحن لا نرى بين المجموعات التي لديها قاعدة شعبية، أي وجود للماركسية. دعوا هذه الحفنة من الأطفال جانباً لأنهم لا يعرفون شيئاً عن المجتمع الإيراني، بل إنهم حتّى لم يقرأوا كتابين أو ثلاثة. انظروا كيف يدعم الشاه هذه المجموعة في إطار شن الهجوم ضد أبناء الشعب. انظروا كيف انهم صنعوا كلّ شي‏ء من شلة معدودة من هؤلاء الأطفال. إن ثورتنا ثورة دينية متأصلة، وإن نفوذها المعنوي بدرجة ارهبت العالم .. إننا نعتبر الاتحاد السوفيتي خائناً بنفس المقدار الذي نعتبر أميركا وبريطانيا دولًا مستعمرة. والصين ايضاً تقف على نفس الخط. ألم يعمل نظام الشاه على دفع إيران صوب الاتحاد السوفيتي؟
سؤال: [كيف تقيمون حصيلة لقائكم المهندس بازركان وكريم سنجابي؟]
الإمام الخميني: قلت كراراً بأن الشعب الإيراني يطالب بإزالة النظام الملكي وسقوط الأسرة البهلوية المنبوذة والخائنة، وإقامة الحكومة الإسلامية. وقد طرحت ذلك على كلّ من التقيته، ووافق هذان السيدان على ذلك ايضاً. إن كلّ من يثير قضية ضد إرادة الشعب، فهو يخون الشعب والبلد.
سؤال: [إن الدول العربية والدول الغربية تدعم الشاه. إلى أي درجة يؤثر هذا الدعم؟ وإذا ما توقف هذا الدعم، ما مدى تأثير ذلك على تطور الاوضاع؟]
الإمام الخميني: لو رفعت هذه الدول يدها عن دعم الشاه، فإن نظام الشاه سيسقط سريعاً. ولكن لا يعني هذا أننا سوف لا ننتصر إذا دعموه. إن انتصار شعبنا حتمي والشاه زائل سواء دعمته الدول العربية أو الغربية أو لم تدعمه. إن ما ننتظره من الأخوة العرب هو أن يكون لديهم وعياً دينياً على الاقل. إن الشعوب العربية معنا، وإذا انتصرنا فسوف تتغير أوضاعها جميعاً.
سؤال: [ما هي طبيعة علاقاتكم مع الحكومة الفرنسية؟]
الإمام الخميني: لقد تم رفع القيود مؤخراً.



امام خمینی (ره)؛ 11 دی 0378

جمله طلایی

دیدگاه ها

نظر دهید

اولین دیدگاه را به نام خود ثبت کنید: