مطلب مرتبط

پیام به ملت ایران در سالگرد کشتار خونین مکه (قبول قطعنامه 598)
شناسه مطلب صحیفه
نمایش نسخه چاپی

نداء

طهران، جماران‏
الذکری السنویه لمذبحه الحرم المکی، وقبول القرار 598.
الشعب الإیرانی‏
جلد ۲۱ صحیفه امام خمینی (ره)، از صفحه ۷۳ تا صفحه ۹۲

بسم الله الرحمن الرحیم‏
«لقد صدق الله رسوله الرویا بالحق لتدخلن المسجد الحرام إن شاء الله آمنین» «1»
رغم مرور عام علی المذبحه الوحشیه المروعه بحق الحجاج العزل والزوار المومنین الموحدین، علی ایدی عبید امیرکا وسفاحی آل سعود؛ لا زالت مدینه الله وعباده فی حیره ودهشه وبهتان .. إن آل سعود بقتلهم لضیوف الرحمن وتضریج افضل عباد الله بدمائهم، لم یلطخوا الحرم الآمن بدماء الشهداء فحسب وانما العالم الإسلامی، وجعلوا المسلمین والاحرار فی ماتم وعزاء.
إن المسلمین فی العالم احتفلوا العام الماضی لاول مره بعید الاضحی فی مسلخ العشق وفی منی رضا الحق من خلال استشهاد ابناء إبراهیم علیه السلام الذین کانوا قد عادوا من مواجهه نهبه العالم واذنابهم عشرات المرات .. ومره اخری تقدم امیرکا وآل سعود وخلافاً لمعاییر الحریه والتحرر، علی قتل نسائنا ورجالنا وامهات وآباء الشهداء والمعاقین العزل. ولم تسلم من سیاطهم حتی اللحظات الاخیره، اجساد الشیوخ والعجزه وهی فی النزع الاخیر، والافواه العطشی والیابسه لمظلومینا، حیث انهالوا علیهم بالسیاط بکل خسه ودناءه وقسوه وراحوا ینتقمون منهم.
الانتقام من مَنْ ولای ذنب؟ الانتقام ممن کانوا قد ترکوا بیوتهم وهاجروا إلی بیت الله وبیت الناس! .. الانتقام من الذین حملوا علی عاتقهم عب‏ء الامانه والنضال .. الانتقام من الذین عادوا من تحطیم الاوثان. مثلما فعل إبراهیم- علیه السلام-، حیث کانوا قد سحقوا الشاه والاتحاد السوفیتی وامیرکا، وحطموا الکفر والنفاق.
إن هولاء المومنین وبعد طی کل تلک السبل، وصرخه: (واذن فی الناس بالحج یاتوک رجالًا) «2»، کانوا قد جاءوا حفاه وبرووس حاسره کی یسعدوا إبراهیم. جاءوا إلی ضیافه الله کی یغسلوا وجوههم بماء زمزم ویزیلوا غبار الرحله، ویرووا ظماهم من زلال مناسک الحج،
ویتحملوا اعباء المسوولیه بعزم اکبر، ویخلعوا عن اجسادهم فی مسیرتهم وصیرورتهم الابدیه لیس فی میقات الحج فحسب وانما فی میقات العمل ایضاً، لباس التعلق بالدنیا.
إنهم ومن اجل إنقاذ المحرومین وعباد الله، حرّموا علی انفسهم الراحه والدعه، واحرموا باحرام الشهاده وعقدوا العزم علی ان لا یکونوا عبیداً لاغراءات امیرکا والاتحاد السوفیتی، لیس هذا فحسب، وانما لا یطیعون احداً غیر الله تعالی .. جاءوا لیقولوا ثانیه لمحمد صلی الله علیه وآله وسلم بانهم لم یتعبوا من النضال، ویدرکون جیداً ان ابا سفیان وابا لهب وابا جهل یتربصون بهم للانتقام، ویتساءلون مع انفسهم: هل لا زال اللات وهبل فی الکعبه؟ .. اجل، انها اکثر خطراً من تلک الاوثان ولکن بوجوه جدیده خادعه. إنهم یعلمون جیداً بان الحرم الیوم حرم ولکن لیس للناس وانما لامیرکا! وان کل من توجّه إلی الکعبه ولا یقل لبیک لامیرکا سیتم الانتقام منه. الانتقام من حجاج تتجلی مناسک ابراهیم فی کل ذره من ذرات وجودهم وجمیع حرکات وسکنات ثورتهم، ویحرصون بحق علی تعطیر اجواء بلدهم وحیاتهم بنداء (لبیک اللهم لبیک) المونس.
اجل، فی منطق الاستکبار العالمی کل من یحاول ان یتبرا من الکفر والشرک سوف یتهم بالشرک، ویفتی اصحاب الفتیا من احفاد (بلعم بن باعورا) بکفره وقتله. ففی النهایه یجب ان یتجلی فی تاریخ الإسلام سیف الکفر والنفاق الذی تستر وراء لباس الإحرام الکاذب للیزیدین والماجورین من بنی امیه علیهم لعنه الله وامعن فی قتل وسحق افضل ابناء نبی الإسلام الصادقین، سیدنا ابی عبد الله الحسین علیه السلام وانصاره الاوفیاء، ان یتجلی ثانیه من اکمام الوارثین لبنی سفیان لیحز الحناجر الطاهره والمطهره لانصار الحسین علیهم السلام فی ذلک الطقس الحار فی کربلاء الحجاز وفی مذبح الحرم. وان یکیلوا لهم الاتهامات ذاتها التی کالها الیزیدیون إلی ابناء الإسلام الصادقین حیث نعتوهم بالخوارج والملحدین والمشرکین واهدروا دمائهم. غیر اننا سننفس عن حزن قلوبنا إن شاء الله فی الوقت المناسب بالانتقام من امیرکا وآل سعود، وسندخل إلی قلوبهم حسره استمتاعهم بهذه الجریمه العظیمه. وسندخل المسجد الحرام بإقامه احتفال انتصار الحق علی جنود الکفر والنفاق، وتحریر الکعبه من ایدی غیر الموهلین الذین تحرم علیهم.
اما حجاج الدول الاخری الذین جاءوا إلی مکه تحت مراقبه وإرعاب حکوماتهم ودولهم دون شک، فسیفتقدون اصدقائهم واخوتهم وحماتهم ورفقاء خنادقهم الحقیقیین بین اوساطهم.
وسیسعی آل سعود ومن اجل التغطیه علی جریمتهم المرعبه، وتبریر صدهم عن سبیل الله «1» ومنع الحجاج الإیرانیین من التوجه إلی الحج؛ إلی امطار الحجاج بحملات دعائیه شدیده وسیقوم وعاظ السلاطین واصحاب الفتیا الذین باعوا انفسهم- لعنه الله علیهم- فی الدول‏ الإسلامیه لا سیما الحجاز، وعبر وسائل الإعلام والصحافه، بعرض مسرحیات وإلقاء خطابات لمصادره ایه فرصه تدفع الحجاج للتامل ودرک الفلسفه الحقیقیه للحج، وکذلک للتعرف علی حقیقه ما جری بتخطیط مبیت من قبل الشیطان الاکبر فی قتل ضیوف الرحمن. ومن البدیهی ان مسوولیه الحجاج فی مثل هذه الظروف ستکون جسیمه للغایه.
ان اعظم آلام المجتمعات الإسلامیه هی انها لم تدرک لحد الآن الفلسفه الحقیقیه للکثیر من الاحکام الإلهیه، وان الحج ورغم کل الاسرار والعظمه الکامنه فیه، لا زال باقیاً بصوره عباده جافه وحرکات غیر مجدیه ولا مثمره.
وان من واجبات المسلمین الکبری درکهم لحقیقه الحج، ولماذا ینبغی ان یکرس له جانب من إمکانیاتهم المادیه والمعنویه لادائه إلی یوم الدین. فالذی تم الترویج له لحد الآن من قبل غیر الواعین او المغرضین او المتسلطین بمثابه فلسفه الحج هو ان الحج عباده جماعیه وزیاره وسیاحه. فما شان الحج بما ینبغی لنا ان نعیش وسبل النضال وکیف یتسنی لنا الصمود بوجه العالمین الراسمالی والشیوعی!. وما شان الحج بوجوب استعاده حقوق المسلمین والمحرومین من الظالمین!. ما شان الحج بالتفکیر بسبیل التصدی للضغوط النفسیه والجسیمه التی یتعرض لها المسلمون .. ما شان الحج بضروره ان یطرح المسلمون انفسهم باعتبارهم قوه کبری والقوه الثالثه فی العالم! .. ما شان الحج بان ینهض المسلمون ضد الحکومات العمیله. وانما الحج رحله سیاحیه لمشاهده الکعبه والمدینه وکفی.
ولکن الحج من اجل تقرب الإنسان والتصاقه بصاحب هذا البیت .. الحج لیس مجرد حرکات واعمال والفاظ. فالإنسان لا یصل إلی الله بالالفاظ والحرکه الجافه .. الحج مرکز المعارف الإلهیه و یجب استلهام سیاسه الإسلام فی کافه مناحی الحیاه منه .. الحج یتحمل مسوولیه إیجاد وبناء مجتمع خالٍ من الرذائل المادیه والمعنویه .. الحج تجلی وتکرار تجسید مظاهر العشق فی حیاه الإنسان والمجتمع المتکامل فی الدنیا. ومناسک الحج هی مناسک الحیاه .. ولهذا ینبغی لمجتمع الامه الإسلامیه، علی اختلاف اعراقه و انتماءاته القومیه، ان یکون إبراهیمیاً کی یلتحق برکب امه محمد صلی الله علیه وآله وسلم ویتوحد معها ویصبح یداً واحده .. الحج تنظیم وتمرین وبلوره للحیاه التوحیدیه .. الحج میدان تجلی ومرآه تعکس موهلات المسلمین وقدراتهم المادیه والمعنویه .. الحج کالقرآن یستفید منه الجمیع، ولکن إذا ما حاول المفکرون والباحثون والمدرکون لآلام الامه الإسلامیه الغوص فی بحر معارفه ولم یهابوا الاقتراب من الخوض فی احکامه وسیاساته الاجتماعیه، فسوف یتسنی لهم الانتقال من اصداف هذا البحر إلی المزید من جواهر الهدایه والرشد والحکمه والتحرر، وسیرتوون من زلال حکمته إلی الابد.
ولکن ماذا ینبغی لنا ان نفعل، والی این نتوجه بهذا الهم الکبیر حیث بات الحج مهجوراً کالقرآن، ومثلما تواری کتاب الحیاه والکمال والجمال وراء الحجب التی صنعناها بانفسنا وتم‏ دفن واخفاء خزائن اسرار الخلقه تحت الانقاض التی اوجدها اصحاب الفکر المنحرف من مفکرینا، حتی تدنت لغه الانس والهدایه والحیاه والفلسفه التی تبعث علی الحیاه، إلی لغه الغربه والموت والقبور. الحج ایضاً ابتلی بالمصیر نفسه. حیث یذهب ملایین المسلمین کل عام إلی مکه وتطا اقدامهم موطئ اقدام الرسول وإبراهیم وإسماعیل وهاجر، ولکن لا یوجد منهم من یسال نفسه من هو إبراهیم ومحمد علیهم السلام وما الذی فعلاه وماذا کان هدفهما. وما الذی ارادوه منا؟ ویبدو ان الامر الوحید الذی لا یتم التفکیر به هو هذا!!.
لا شک ان الحج الذی یفتقد للروح والخالی من التحرک والثوره .. الحج الذی لا یتضمن البراءه، الحج الخالی من الوحده، والحج الذی لا یقود إلی هدم الکفر والشرک؛ لیس حجاً.
باختصار، یجب علی کافه المسلمین السعی إلی تجدید حیاه الحج والقرآن الکریم وإعادتهما إلی واقع حیاتهم. وعلی الباحثین الإسلامیین الملتزمین العمل علی تبدید کل ما نسجه علماء البلاط من اوهام وخرافات، من خلال عرض تفاسیر صحیحه وواقعیه لفلسفه الحج.
واما ما ینبغی للحجاج الاعزاء ان یعرفوه هو ان امیرکا وآل سعود حاولوا تصویر حادثه مکه بانها نزاع طائفی وصراع علی السلطه بین الشیعه والسنّه. واظهروا إیران وقادتها بمثابه اشخاص مسکونین بهوس تشکیل إمبراطوریه کبری، کی یتصور الکثیر ممن یجهلون مسار الاحداث السیاسیه فی العالم الإسلامی والمخططات المشوومه لناهبی العالم، بان صرخه براءتنا من المشرکین ونضالنا من اجل حریه الشعوب، انما هی من اجل الاستحواذ علی السلطه السیاسیه واتساع المساحه الجغرافیه للحکومه الإسلامیه.
طبعاً بالنسبه لنا ولجمیع المفکرین والباحثین المطلعین علی النوایا الخبیثه لنحیل و رجال آل سعود، لا نعجب من اتهام إیران وحکومتها التی ترفع عقیرتها منذ انتصار ثورتها وحتی هذه اللحظه بالدعوه لوحده المسلمین وتعتبر نفسها شریکه فی معاناه العالم الإسلامی وافراح المسلمین واحزانهم؛ من اتهامها ببث الفرقه بین المسلمین. بل والاشد من ذلک اتهام الحجاج الذین توجهوا إلی الحجاز حباً لزیاره مرقد الرسول والحرم الإلهی الامن، بتحشید القوات لاحتلال الکعبه واحراق حرم الله وتدمیر مدینه الرسول!!. وان دلیلهم فی ذلک مشارکه افراد حرس الثوره والعسکریین ومسوولی البلاد فی مناسک الحج.
اجل، فی منطق آل سعود یجب ان یکون العسکریون وحرس البلد الإسلامی غرباء و بعیدون عن الحج، وان ثوره المسوولین المدنیین والعسکریین بامثال هذه المناسک یثیر التعجب ویعّد تآمراً.
من وجهه نظر الاستکبار، ینبغی لمسوولی الدول الإسلامیه ان یذهبوا إلی الغرب، فما شانهم والحج! .. إن عملاء امیرکا یرون فی إحراق العلم الامیرکی بمثابه إحراق الحرم. وشعار الموت‏ للاتحاد السوفیتی وامیرکا وإسرائیل، انما هو عداء لله والقرآن والرسول. وینظرون إلی مسوولینا وعسکریینا بلباس الإحرام بصفتهم قاده الموامره.
الحقیقه هی ان الدول الاستکباریه الشرقیه والغربیه لا سیما الاتحاد السوفیتی وامیرکا، قسموا العالم عملیاً إلی عالم حر وآخر منغلق سیاسیاً. وفی العالم الحر لا تعرف القوی العظمی ای حدود او قانون لاطماعها وتعتبر الاعتداء علی مصالح الآخرین واستعمار الشعوب واستغلالها وعبودیتها امراً ضروریاً ومبرراً تماماً ومنطقیاً وینسجم مع الاصول والموازین و المعاییر الدولیهالتی وضعوها بانفسهم.
اما العالم المنغلق علی نفسه سیاسیاً، وان معظم الشعوب الضعیفه لا سیما المسلمین تقبع داخل اسواره للاسف، فلا یسمح فیه بای حق للحیاه والتعبیر، إذ ان القوانین والمعاییر هی ذاتها التی تتطلع إلیها الانظمه العمیله وتحقق مصالح المستکبرین. ومما یوسف له ان معظم الذین یحرصون علی بقاء هذا العالم هم انفسهم الحکام المفروضون علی شعوبهم والذین یدعون إلی اتباع السیاسات العامه للاستکبار، ویعتبرون حتی الصرخه من الالم داخل هذا الحصار وضمن هذه الاسوار ذنباً لا یغتفر. وتقتضی مصالح الناهبین الدولیین بانه لا یحق لاحد قول کلمه یشمّ منها رائحه تضعیف هولاء الحکّام او زعزعه استقرارهم.
ولان المسلمین فی العالم غیر قادرین علی البوح بالمصائب التی یمارسها حکّامهم بحقهم بسبب القمع والحبس والإعدام، فلا بد لهم من التحدث فی الحرم الإلهی الآمن عن همومهم وآلامهم بکل حریه کی یتسنی لبقیه المسلمین التفکیر بطریقه حل لتحریرهم. ومن هنا فنحن نوکد ونصرّ علی ضروره ان یجد المسلمون انفسهم احراراً من قیود واسر الظالمین، علی الاقل فی بیت الله الحرم الإلهی الآمن، وان یعلنوا براءتهم فی مسیرات کبری من الذین یعادونهم، ویستفیدوا من کل وسیله ممکنه لتحریر انفسهم.
لقد اخذت حکومه آل سعود علی عاتقها مسوولیه التحکّم بحجاج بیت الله الحرام. وانی اقول بکل ثقه بان حادثه مکه لم تکن بمعزل عن السیاسه المبدئیه للناهبین الدولیین فی قمع وملاحقه المسلمین الاحرار.
اننا ومن خلال إعلان البراءه من المشرکین، سعینا ونسعی إلی تحریر الطاقه الکامنه للعالم الإسلامی. وسیتحقق ذلک فی یوم ما بعون الله العظیم وعلی ایدی ابناء القرآن. وسیاتی الیوم إن شاء الله الذی یصرخ فیه کافه المسلمین وجمیع المظلومین فی العالم، ویبرهنوا علی ان القوی العظمی وعبیدها وعملائها هم من اکثر کائنات العالم انزواء" وعزله".
إن مذبحه حجاج بیت الله، موامره تهدف للإبقاء علی سیاسات الاستکبار والحیلوله دون نفوذ الإسلام المحمدی الاصیل- صلی الله علیه وآله وسلم-. وان السیره المظلمه لحکام الدول الإسلامیه تعتبر وصمه عار تعکس تزاید آلام ومعاناه الإسلام والمسلمین.
إن نبی الإسلام لیس بحاجه إلی مساجد مجلله ومنائر مزینه. وانما کان ینشد مجد وعظمه اتباعه الذین باتوا یعانون من الذل والهوان بسبب السیاسات الخاطئه للحکام والعملاء. وهل ینسی المسلمون فاجعه المذابح الجماعیه بحق العلماء وآلاف النساء والرجال من ابناء المذاهب الإسلامیه طوال حیاه آل سعود المخزیه. وکذلک جریمه المذبحه العامه بحق حجاج بیت الله الحرام؟ الم یر المسلمون کیف تحولت الیوم مراکز الوهابیه فی العالم إلی بور للفتنه والتجسس، حیث تروج من جهه لإسلام النبلاء، إسلام ابی سفیان، إسلام ملالی البلاط الخبثاء، إسلام المتظاهرین بالقداسه من عدیمی الشعور فی الحوزات العلمیه والجامعیه، إسلام الذله والنکبه، إسلام المال والقوه، إسلام الخداع والمساومه والاسر، إسلام سیاده الثروه والراسمالیین علی المظلومین والحفاه، وبکلمه واحده الإسلام الامیرکی. حتی اضحت تتباری مع امیرکا ناهبه العالم فی هذا المجال.
لا یدری این یتوجه المسلمون بهذا الالم حیث یطمئن آل سعود وخادم الحرمین إسرائیل: باننا لن نستخدم اسلحتنا ضدکم!! وللبرهنه علی صحه کلامهم یقدمون علی قطع العلاقه مع إیران .. حقاً إلی ای حدّ یجب ان تکون علاقه زعماء الدول الإسلامیه قویه ووثیقه مع الصهاینه، حتی یتم إلغاء النضال الرمزی والظاهری ضد إسرائیل من جدول اعمال القمه الإسلامیه. فلو کانت عندهم ذره من الغیره والحمیه الإسلامیه والعربیه لما کانوا مستعدین لمثل هذه المعامله السیاسیه الخبیثه وبیع انفسهم واوطانهم.
الیست هذه التحرکات مخجله للعالم الإسلامی، وتعتبر تفرجاً علی الذنب والجریمه؟ الا یوجد بین المسلمین من ینهض وینفض غبار کل هذا العار والذل؟ حقاً هل ینبغی لنا ان نجلس مکتوفی الایدی کی یتسنی لزعماء الدول الإسلامیه تجاهل مشاعر ملیار مسلم، وتمریر المشهد مع کل فجائع الصهاینه هذه، والعمل علی إعاده مصر وامثالها إلی الساحه ثانیه؟ هل یصدق المسلمون بان الحجاج الإیرانیین جاءوا لاحتلال بیت الله وحرم النبی الاکرم وسرقه الکعبه ونقلها إلی قم!!؟. إذا صدق المسلمون بان حکّامهم اعداء حقیقیون لامیرکا والاتحاد السوفیتی وإسرائیل، حینها سیصدقون ما تروج له وسائل إعلام هولاء ضدنا.
طبعاً نحن اعلنا هذه الحقیقه فی سیاستنا الخارجیه وتوجهاتنا الدولیه، من اننا کنّا ولا زلنا نتطلع إلی نشر نفوذ الإسلام فی العالم وتقویض هیمنه الناهبین الدولیین. وإذا ما اراد عملاء امیرکا ان ینعتوا هذه السیاسه بالتوسعیه والتفکیر بتشکیل إمبراطوریه عظمی، فنحن لا نخشی ذلک ونرحب به.
إننا بصدد اجتثاث جذور الفساد الصهیونی والراسمالی والشیوعی فی العالم، وقد عقدنا العزم بإذن الله العظیم وعونه، للقضاء علی الانظمه القائمه علی هذه القواعد الثلاث، وترویج النظام الإسلامی الذی ارسی دعائمه رسول الله صلی الله علیه وآله فی العالم الاستکباری. وستشهد الشعوب الرازحه تحت الاسر ذلک عاجلًا ام آجلًا. وسنحول بکل وجودنا دون نهج‏ المساومه وحصانه المسوولین الامیرکان حتی ولو تطلب الامر نضالًا قاهراً. وسوف لا نسمح إن شاء الله بان یرتفع من الکعبه والحج، هذا المنبر العظیم الذی ینبغی له ان یعرّف العالم اجمع بصوت المظلومین ویشدو بنداء التوحید، صوت المساومه مع امیرکا والاتحاد السوفیتی ومع الکفر والشرک. ونسال الله تعالی ان یمنحنا القوه لندق ناقوس موت امیرکا والاتحاد السوفیتی لیس من کعبه المسلمین فقط وانما من کنائس العالم ایضاً.
ینبغی للمسلمین والمحرومین فی انحاء العالم ان یفخروا بهذا البرزخ غیر المتناهی الذی اوجدته ثورتنا الإسلامیه للناهبین الدولیین، ویرفعوا نداء الحریه والتحرر فی حیاتهم ومصیرهم ویعملوا علی تضمید جراحهم، حیث انتهت مرحله الطریق المسدود وانعدام الامل والتنفس فی اجواء عالم الکفر، واینعت ریاض الشعوب. وآمل ان یمتع المسلمون انظارهم ببراعم الحریه ونسیم الربیع المعطر وطراوه زهور المحبه والعشق وتدفق النبع الزلال لبلوره إرادتهم. وینبغی لنا جمیعاً الخروج من مستنقع السکوت والسکون الذی بذر فیه مسوولو السیاسه الامیرکیه والسوفیتیه بذور الموت والاسر لنا. والتوجّه صوب البحر الذی یتدفق منه زمزم، لنغسل بدموع عیوننا استار الکعبه وحرم الله الذی تلوث بایدی امیرکا النجسه غیرالدخیله المحرم وإذنابها.
ایها المسلمون فی انحاء العالم! ولانکم تعانون من الموت البطی‏ء تحت الهیمنه الاجنبیه، فلا بد لکم من التغلب علی الخوف من الموت والاعتماد علی حیویه الشباب المندفع للشهاده الذین هم علی اتم الاستعداد لتحطیم الخطوط الامامیه لجبهه الکفر. فلا تفکروا بالابقاء علی ما انتم فیه، وانما فکّروا بالفرار من الاسر والتحرر من العبودیه والتصدی لاعداء الإسلام، إذ ان العزه والحیاه فی ظل النضال. وان الخطوه الاولی فی النضال تتمثل فی الإراده. ومن ثم تحریم سیاده الکفر والشرک العالمیین لا سیما امیرکا، علیکم.
سواء کنا فی مکه او لم نکن، فان قلوبنا وارواحنا مع إبراهیم فی مکه .. وسواء اغلقوا ابواب مدینه الرسول بوجوهنا او فتحوها، فان عشقنا للرسول لن یضعف او ینتهی ابداً. نصلی باتجاه الکعبه ونموت صوبها. ونشکر الله تعالی علی اننا بقینا اوفیاء لعهدنا مع رب الکعبه وارسینا اسس البراءه من المشرکین بدماء الآلاف من شهدائنا الاعزاء، ولم نبق ننتظر حتی یدعم تحرکنا زعماء بعض الدول الإسلامیه وغیر الإسلامیه الاذلاء. نحن المظلومون علی مرّ التاریخ. نحن الحفاه المحرومون لیس لدینا احد غیر الله. ولو قطعونا إرباً إرباً الف مره لن نکف عن محاربه الظالمین.
إن الجمهوریه الإسلامیه الإیرانیه تشکر کافه المسلمین الاحرار فی العالم الذین عملوا علی فضح الممارسات الإجرامیه لامیرکا وآل سعود، من خلال إقامه الموتمرات والندوات، وعرّفوا العالم بمظلومیتنا رغم کل الکبت السیاسی المفروض علیهم. ویجب ان یعلموا بانه ما لم تکن موازین القوی فی العالم لصالحهم، ستبقی مصالح الاجانب مقدمه علی مصالحهم دائماً.
وسیقدم الشیطان الاکبر او الاتحاد السوفیتی کل یوم علی افتعال حادثه للحفاظ علی مصالحه.
حقاً هل سیری المسلمون الاستقرار ما لم یقدموا علی حل قضایاهم بشکل جاد مع الناهبین الدولیین، ویرتقوا إلی مستوی القوی الکبری فی العالم علی اقل تقدیر؟. ولو اقدمت الآن امیرکا علی تدمیر احد البلدان الإسلامیه بذریعه الحفاظ علی مصالحها، مَنْ الذی سیتصدی لها؟. إذن فلم یبق من سبیل غیر النضال، ولا بد من تحطیم مخالب وانیاب القوی العظمی لا سیما امیرکا، ولا مفر من انتخاب احد الخیارین: إما النصر او الشهاده. وکلاهما یعتبر نصراً فی دیننا. نسال الله تعالی ان یمنح المسلمین إن شاء الله القدره علی تبدید اُطر السیاسات الظالمه السائده للناهبین الدولیین، وامتلاک الجراه فی تشکیل تکتلاتهم المتمحوره حول الکرامه الإنسانیه، وان یعینهم فی رفض الخنوع والارتقاء بالعزه والشوکه.
إن البعض والی ما قبل حادثه الحج الحلوه المره التی شهدها العام الماضی، لم یکن قد ادرک جیداً فلسفه اصرار الجمهوریه الإسلامیه الإیرانیه علی مسیره البراءه من المشرکین. وکان یتساءل مع نفسه ومع الآخرین: ما ضروره المسیره وصرخه النضال فی رحله الحج وفی هذا الطقس الحار؟ وإذا کان لا بد من إطلاق صرخه البراءه من المشرکین، فما الضرر الذی ستلحقه بالاستکبار؟ وکم من البسطاء والسذّج کانوا یتصورون بان العالم المسمی بالمتحضر للناهبین الدولیین سوف لا یعترض علی هذا النوع من التحرک السیاسی، وانهم یسمحون لمعارضیهم حتی اکثر من ذلک، حیث یمارسون نشاطهم السیاسی ویقیمون المسیرات والتظاهرات. والدلیل علی ذلک المسیرات التی نشهدها فی الدول الغربیه الحره.
ولکن لا بد من إیضاح هذه النقطه وهی ان هذه المسیرات لن تلحق ای ضرر بالقوی العظمی والقوی الکبری. غیر ان مسیره مکه والمدینه یترتب علیها إیقاف تدفق النفط السعودی. إن مسیرات البراءه فی مکه والمدینه تنتهی بالقضاء علی عملاء الاتحاد السوفیتی وامیرکا. ولهذا بالذات یحولون دونها بارتکاب المذابح الجماعیه بحق النساء والرجال الاحرار. وفی ظل البراءه من المشرکین یدرک حتی البسطاء السذج بانه لا یمکن الثقه بالاتحاد السوفیتی وامیرکا.
لیطمئن الشعب الإیرانی العزیز الشجاع، بان حادثه مکه ستکون مصدر تحولات کبری فی العالم الإسلامی، وارضیه مناسبه لاجتثاث جذور الانظمه الفاسده فی الدول الإسلامیه وطرد المتشبهین بعلماء الدین. وعلی الرغم من انه لم یمر سوی عام واحد علی ملحمه البراءه من المشرکین، فان عبیر الدماء الطاهره لشهدائنا الاعزاء عمّ العالم باسره، واننا نشاهد آثاره فی اقصی نقاط العالم. إذ ان ملحمه الفلسطینیین لم تکن بالظاهره العابره. ماذا یتصور العالم مَنْ الذی فجر هذه الملحمه وما هی الاهداف التی یتطلع إلیها الشعب الفلسطینی الیوم کی ینطلق بکل بساله وباید خالیه، لمقاومه الحملات الوحشیه للصهاینه؟ هل ان نداء الوطنیه وحده خلق کل هذه الصلابه؟ وهل بوسع شجره الساسه الذین باعوا انفسهم، ان تلقی فی احضان‏ الفلسطینیین ثمره الاستقامه وزیتون النور والامل؟ فإذا کان الامر کذلک، فان هولاء کانوا علی مدی سنوات طویله إلی جوار الفلسطینیین یرتزقون باسم الشعب الفلسطینی!. لا شک انه نداء «الله اکبر» انها الصرخه ذاتها التی اطلقها شعبنا والتی بعثت الیاس فی قلب الشاه فی إیران وفی نفوس الغاصبین فی بیت المقدس. إنه شعار البراءه ذاته الذی اطلقه الفلسطینیون فی مسیرات الحج جنباً إلی جنب مع اخوتهم واخواتهم الإیرانیین، وصرخه تحریر القدس المدویه هاتفین: «الموت لامیرکا وروسیا وإسرائیل». وانطلقوا من ارضیه الشهاده ذاتها التی اریقت فیها دماء اعزتنا، لاحیاء اندفاعهم للشهاده باراقه دمائهم .. اجل، ان الفلسطینی الذی ظل طریقه، اکتشفه الیوم من خلال براءتنا. وقد راینا کیف تداعی الحصار الحدیدی فی هذا النضال، وکیف انتصر الدم علی السیف والإیمان علی الکفر والصرخه علی الرصاصه، وکیف تبخرت احلام بنی إسرائیل فی دولتهم من النیل إلی الفرات، واضیئ ثانیه الکوکب الدرّی الفلسطینی من شجرتنا المبارکه (لا شرقیه ولا غربیه).
والیوم حیث تجری تحرکات واسعه فی انحاء العالم لجرّنا لمساومه الکفر والشرک، فان مساعی مماثله تبذل لإخماد شعله غضب الشعب الفلسطینی المسلم ایضاً. ولیس ذلک إلا نموذجاً واحداً علی انتشار الثوره. إذ ان المومنین بمبادئ ثورتنا الإسلامیه فی تزاید مستمر فی مختلف انحاء العالم، ونحن نعتبر کل هولاء الذخیره الکامنه لثورتنا مثلما یوقعون هم طومار دعمنا بدمائهم ویلبون بکل کیانهم دعوه الثوره، وسیتسلموا بعون الله زمام المبادره فی العالم باسره. لقد بدات الیوم حرب الحق والباطل، حرب الفقر والغنی، حرب الاستضعاف والاستکبار، حرب الحفاه والمرفهین الذین لا یعرفون معنیً للالم. وانی اقبل ایادی وسواعد جمیع الاعزه فی مختلف انحاء العالم الذین حملوا علی اکتافهم عب‏ء النضال وعقدوا العزم علی الجهاد فی طریق الله والارتقاء بعزه المسلمین، وابعث بتحیاتی الخالصه لجمیع براعم الحریه والکمال.
واقول للشعب الإیرانی العزیز الشجاع: إن الله تعالی انعم علیکم بتصدیر آثار وبرکات معنویاتکم إلی العالم اجمع، واضحت قلوبکم وعیونکم الساطعه محط آمال المحرومین، وان شراره غضبکم الثوری ادخلت الرعب فی قلوب الناهبین الدولیین من الیمین والیسار. وطبعاً جمیعنا یعلم بان بلدنا عانی کثیراً خلال فتره الحرب والثوره، ولا ینکر احد معاناه الطبقات الضعیفه والمحرومه وذوی الدخل المحدود، لا سیما طبقه الموظفین، غیر ان ما یفکر به شعبنا اعظم من ذلک بکثیر الا وهو صیانه الإسلام ومبادئ الثوره. وقد برهن الشعب الإیرانی للعالم اجمع بانه یتحمل الجوع والعطش ولکنه لا یطیق هزیمه الثوره والإساءه إلی مبادئها مطلقاً. واستطاع ان یصمد فی مواجهه اشد هجمات عالم الکفر کلّه ضد مبادئ ثورته، مما لا یتسع المجال للحدیث عن ذلک کلّه.
الم یقاوم الشعب الإیرانی الشجاع انواع الجرائم الامیرکیه فی الخلیج الفارسی، سواء الدعم العسکری والاستخباراتی للعراق، والهجوم علی المنصات النفطیه والسفن والزوارق، وإسقاط الطائره المدنیه؟. الم یقاوم الشعب الحرب الدبلوماسیه التی شنها الشرق والغرب ضده، وإحباط الالاعیب السیاسیه للمحافل الدولیه؟ الم یقاوم الشعب الإیرانی الشجاع الحرب الاقتصادیه والإعلامیه والنفسیه، والحملات العراقیه الوحشیه ضد المدن الإیرانیه والقصف الصاروخی للمناطق السکنیه والقصف الکیماوی العراقی المتکرر لإیران وحلبجه؟. الم یقاوم الشعب الإیرانی العزیز موامرات المنافقین واللیبرالیین، وجشع واحتکار الراسمالیین واحابیل المتظاهرین بالقداسه؟ الم یستهدف کل ذلک الإساءه إلی مبادئ الثوره؟ ولو لم یکن تواجد ابناء الشعب فان کل واحده من هذه الموامرات کانت تکفی للإساءه إلی مبادئ الثوره وتداعی ارکان نظامها. ونشکر الله تعالی علی توفیق الشعب الإیرانی فی اداء رسالته برووس مرفوعه ولن یتراجع قید انمله.
لقد ادرک ابناء شعبنا العزیز، الذین هم من المدافعین الحقیقیین والصادقین عن القیم الإسلامیه، بان النضال لا یجتمع مع طلب الرخاء والدعه، وان اولئک الذین یتصورون عدم تعارض النضال من اجل استقلال وحریه المستضعفین والمحرومین، مع الراسمالیه وطلب الرخاء؛ إنما یجهلون ابجدیه النضال. وان هولاء الذین یتصورون إمکانیه إصلاح الراسمالیین والمرفهین الذین یجهلون معنی الالم، بالنصیحه والموعظه والإرشاد وانضمامهم لصفوف المناضلین من اجل الحریه، او تقدیم العون لهم، انما هم کمن یهرس الماء فی الهاون.
إن کل من النضال والرخاء، الثوره وطلب الدعه، طلب الدنیا والبحث عن الآخره، مقولتان لا تجتمعان مطلقاً. وان الذین یقفون معنا إلی النهایه هم الذین تجرعوا مراره الفقر والحرمان والاستضعاف فقط. فالذین یفجرون الثورات ویعتبرون من حماتها الحقیقیین هم الفقراء المومنون المحرومون. ویجب علینا ان نبذل کل ما فی وسعنا للحفاظ علی النهج المبدئی فی الدفاع عن المستضعفین مهما کان الثمن. وعلی مسوولی النظام الإیرانی الثوری ان یعلموا بان عده من الذین لا یعرفون الله، وبدافع القضاء علی الثوره، تسعی إلی اتهام کل من یعمل من اجل الفقراء والمحرومین ویطوی طریق الإسلام والثوره، بالشیوعیه والالتقاطیه علی الفور. فیجب ان لا تخیفهم مثل هذه الاتهامات. ویجب ان لا یفکروا بغیر الله تعالی وان نرکز کل جهدنا وهمّنا من اجل نیل رضا الله ومساعده المحرومین، ولا نخشی اتهاماتهم. إن لدی امیرکا والاستکبار عموماً اشخاصاً یمارسون تحرکاتهم فی مختلف المجالات لإلحاق الهزیمه بالثوره الإسلامیه. ففی الحوزات والجامعات ثمه من یتظاهر بالقداسه وقد نبهت إلی خطر امثال هولاء مراراً وتکراراً. إذ انهم ومن خلال تزویرهم للحقائق یعملون علی تاکل الثوره والإسلام من الداخل. کما انهم ومن خلال التظاهر بمناصره الحق والدفاع عن الدین والولایه، یحاولوا ان یعرفوا الآخرین بانهم عدیمو الدین. ویجب ان نعوذ بالله تعالی من شرّهم.
کما ان هناک من یحاول ان یشن هجوماً ضد کل روحانی وعالم دین بدون استثناء، ویعرفون إسلامهم بالإسلام الامیرکی. وهم بذلک ینهجون نهجاً خطیراً من الممکن ان یقود لا سمح الله إلی هزیمه الإسلام المحمدی الاصیل. وعلینا ان ندافع عن إحقاق حقوق الفقراء فی المجتمعات البشریه حتی آخر قطره دم.
إن العالم الیوم متعطش لثقافه الإسلام المحمدی الاصیل. وان المسلمین وعبر إقامتهم لتشکیلات إسلامیه عظیمه، سیتمکنون من مصادره نعیم ورخاء القصور البیضاء والحمراء «1». وقد فتح الخمینی الیوم احضانه وکشف عن صدره لاستقبال سهام البلایا والمواقف الصعبه وقذائف الاعداء وصواریخهم، وانه یعد الایام لنیل الشهاده مثلما هم جمیع عشاق الشهاده.
إن حربنا، حرب العقیده، لا تعرف الجغرافیا والحدود. وفی حربنا هذه علینا ان نکرس جهودنا للتعبئه الکبری لجند الإسلام فی العالم باسره. وان الشعب الإیرانی العظیم، ومن خلال دعمه المادی والمعنوی للثوره، سیخوض إن شاء الله صعوبات الحرب لیتذوق حلوی هزیمه اعداء الله فی الدنیا. وای حلوی الذ من ان یشاهد الشعب الإیرانی تداعی وسقوط ارکان وقواعد النظام الشاهنشاهی الظالم وتحطم زجاج الوجود الامیرکی فی هذا البلد .. ایه حلاوه اسمی من ان یقوم شعبنا العزیز باجتثاث جذور النفاق والالتقاط والنزعات القومیه. علماً ان حلاوته الابدیه سینالها إن شاء الله فی العالم الآخر لیس فقط اولئک الذین سبقونا إلی مقام الشهاده والإعاقه والتواجد فی جبهات القتال، وانما هولاء ایضاً الذین دعموا الجبهات عبر مواقفهم النبیله وصالح دعائهم، قد حظوا بمقام المجاهدین العظیم ونالوا اجرهم الکبیر. فهنیئاً للمجاهدین وهنیئاً لورثه الحسین- علیه السلام-.
ولیعلم اذناب امیرکا، ان الشهاده فی سبیل الله لیست بالامر الذی یمکن مقارنته بالنصر او الهزیمه فی سوح الحرب. إذ ان مقام الشهاده بحد ذاته تجسید لذروه العبودیه والسیر والسلوک فی عالم المعنویات. وعلینا ان لا نتدنی بمقام الشهاده إلی هذا الحد بان نقول: تم تحریر خرمشهر او المدن الاخری مقابل استشهاد ابناء الإسلام. فهذه تخیلات باطله للوطنیین. وانما هدفنا اسمی من ذلک. لقد تصور الوطنیون بان هدفنا یتلخص فی ترجمه التطلعات الإسلامیه العالمیه فی عالم الفقر والجوع. ولکننا نومن بانه طالما وجد الشرک والکفر فالنضال قائم. وطالما کان النضال فنحن موجودون. فنحن لا ننازع احد من اجل مدینه او بلده. إننا عاقدون العزم علی جعل رایه (لا إله إلا الله) ترفرف فوق صروح الکرامه والعزه. وعلیه فلا تاسفوا یا ابنائی من افراد الجیش والحرس وقوات المقاومه، ویا افراد التعبئه الشعبیه، علی فقدانکم موقع ما، ولا تفرحوا وتغتروا بالاستیلاء علی موقع آخر، إن کل هذه الامور لا تساوی شیئاً امام هدفکم السامی، وهی کمن یقارن الدنیا بالآخره.
وعلی آباء وامهات وازواج واسر شهدائنا واسرانا ومفقودینا ومعوقینا، ان یطمئنوا بانه لم ینقص شی‏ء مما حققه ابناوهم، وهم ینعمون بجوار الرسول الاکرم والائمه الاطهار. فالنصر والهزیمه [المادیه] لامثال هولاء واحد. وان الیوم یوم هدایه الاجیال القادمه، فشدوا الاحزمه لانه لم یتغیر شی‏ء. الیوم یوم اراده الله ان یکون هکذا. وبالامس اراده سبحانه ان یکون کذلک. وغداً سیکون یوم انتصار جنود الحق إن شاء الله. ومهما کانت إراده الله تعالی فنحن نسلّم لها .. نحن نتبع امر الله لهذا نتطلع إلی الشهاده. و لا نرضی بالخنوع والعبودیه لغیر الله تعالی. طبعاً جمیعنا مکلفون باداء واجباتنا کما ینبغی وبکل درایه ودقه .. فالجمیع یعلم باننا لم نکن البادئین بالحرب، وانما دافعنا عن انفسنا فحسب حفاظاً علی کیان الإسلام فی العالم. وان الشعب الإیرانی المظلوم کان علی الدوام عرضه لهجوم الناهبین الدولیین. وقد شن الاستکبار العالمی هجومه علینا من جمیع کمائنه السیاسیه والعسکریه والثقافیه والاقتصادیه. وان ثورتنا الإسلامیه استطاعت لحد الآن ان توضح للشعوب کمائن الشیطان وشراک المتربصین. وان الناهبین الدولیین والراسمالیین والمرتبطین بهم یتوقعون منّا ان نقف متفرجین علی تحطیم البراعم الفتیه واضطهاد المظلومین، ونلتزم الصمت. فی حین ان من اولی واجباتنا ومهام ثورتنا الإسلامیه ان نصرخ فی انحاء العالم: یا ایها النائمون! یا ایها الغافلون افیقوا وانظروا إلی من حولکم إذ انکم تقیمون إلی جوار اوکار الذئاب .. انهضوا فهذا المکان لیس مکاناً للنوم. کذلک نطالبهم بالنهوض علی وجه السرعه لان العالم لیس بمامن من کمین الصیاد. ان امیرکا والاتحاد السوفیتی یتربصون فی کمائنهم بکم ولن یکفوا ایدیهم عنکم ما لم تقضوا علیهم بالکامل.
حقاً، لو کانت التعبئه العالمیه للمسلمین قد تشکلت، هل کان یجرو احد علی إلحاق کل هذه الإهانه والإساءه بالابناء المعنویین لرسول الله صلی الله علیه وآله وسلم-. إن احد المفاخر الکبری لشعبنا الیوم هی انه یقف فی مواجهه اکبر استعراض للقوه ولتجمع الاساطیل الحربیه الامیرکیه والاوروبیه فی میاه الخلیج الفارسی. وانی انذر العسکریین الامیرکان والاوروبیین بالخروج من الخلیج الفارسی قبل فوات الاوان وقبل ان یغوصوا فی مستنقع الموت. فلیس بوسع بوارجهم الحربیه إسقاط طائراتنا المدنیه دائماً، فمن الممکن ان یلقی ابناء الثوره ببوارجکم الحربیه فی قعر میاه الخلیج الفارسی.
وانی اقول لدول وحکومات المنطقه، لا سیما السعودیه والکویت، بانکم جمیعاً ستکونون شرکاء فی المغامرات والجرائم التی تقوم بها امیرکا. واننا لم نقدم لحد الآن علی عمل یدخل المنطقه باسرها فی دوامه من جهنم وعدم الثبات والاستقرار. ولکن الممارسات الجنونیه التی یقوم بها ریغن من الممکن ان تترتب علیها عواقب وخیمه تعم الجمیع. وکونوا علی ثقه بانکم الخاسرون فی الجوله الجدیده ایضاً. فلا تذلوا انفسکم وبلدانکم وشعوبکم الإسلامیه اکثر من هذا فی مقابل امیرکا .. فإن لم یکن لکم دین کونوا احراراً فی دنیاکم.
لقد فتحت ببرکه الثوره الإسلامیه الإیرانیه ولله الحمد نوافذ النور والامل امام جمیع المسلمین فی العالم، ونامل ان ینزل برق ورعد الحوادث المرتقبه مسلسل الموت والفناء علی رووس جمیع المستکبرین. وما ینبغی ان نلتفت إلیه جمیعاً ونجعله اصل واساس سیاستنا إزاء الاجانب، هو إلی ای حد والی متی یتحملنا اعداونا والناهبون الدولیون، والی ای حد یقبلون باستقلالنا وحریتنا .. ومما لا شک فیه ان امثال هولاء لا یعرفون حداً غیر العدول عن هویتنا وقیمنا المعنویه والإلهیه. وکما یقول القرآن الکریم لن یکفوا ایدیهم عن مقاتلتکم ومحاربتکم ما لم ترتدوا عن دینکم. فالصهاینه وامیرکا وروسیا سیظلون ورائنا شئنا ام ابینا حتی یلوثوا هویتنا الدینیه وشرفنا الإسلامی. وان بعض المغرضین ینعتوننا باننا نستعدی الآخرین، ونعمل علی إثاره الاحقاد فی المحافل الدولیه، ویشمتون بنا. ویقولون بوحی من حرص غیر مبرر واعتراضات طفولیه، بان الجمهوریه الإسلامیه اضحت سبباً فی إثاره العداوات وفقدت مصداقیتها فی انظار الغرب والشرق!!. وکم هو حسن ان یجاب عن هذا التساول: متی کانت شعوب العالم الثالث والمسلمون، لا سیما الشعب الإیرانی، یحضون بمصداقیه واحترام لدی الغربیین والشرقیین حتی اصبحوا الیوم یفتقدون إلیها!.
اجل، إذا ما عدل الشعب الإیرانی عن مبادئه وقیمه الإسلامیه والثوریه، وإساء بیده إلی عزه وحرمه الرسول والائمه المعصومین- علیهم السلام-، آنذاک من الممکن ان یعترف به الناهبون الدولیون رسمیاً بمثابه شعب ضعیف وفقیر وعدیم الثقافه، وفی حدود کونهم هم الساده ونحن العبید، هم قوی عظمی ونحن الضعفاء، هم الوصی والقیم ونحن القاصرون والحافظون لمصالحهم. لیست إیران ذوی الهویه الإیرانیه الإسلامیه وانما إیران التی تعین هویتها امیرکا وروسیا، إیران التی تجر عربه السیاسه الامیرکیه او الروسیه. وان کل عزاء امیرکا وروسیا والغرب والشرق الیوم هو ان إیران لم تتحرر فقط من هیمنه هولاء، وانما تحرض الآخرین للخروج من هیمنه الجبارین. إن حظر انتشار اسلحه الدمار الشامل إذا کان صادقاً فهو مطلب جمیع الشعوب، ولکنه بات الیوم خدعه قدیمه. ویتضح ذلک من تصریحات زعماء امیرکا وروسیا وکتابات ساستهم، حیث تدل لقاءات زعماء الشرق والغرب الاخیره علی انهم یهدفون إلی المزید من الهیمنه علی العالم الثالث، وفی الحقیقه الحیلوله دون نفوذ الحفاه والمحرومین إلی عالم الراسمالیین الذی لیس له حدود.
علینا ان نعد انفسنا لتشکیل الجبهه الإسلامیه الإنسانیه المقتدره باسم الإسلام وهیبه ثورتنا، لمواجهه الجبهه المتحده للشرق والغرب؛ والاحتفال بسیاده وزعامه المحرومین والحفاه فی العالم. وکونوا علی ثقه بان قوی الشرق والغرب وهذه المظاهر التافهه للعالم المادی لا تستحق الذکر امام خلود وابدیه عالم القیم المعنویه.
إننی اعلن بصراحه بان الجمهوریه الإسلامیه الإیرانیه تعمل کل ما فی وسعها من اجل احیاء الهویه الإسلامیه للمسلمین فی انحاء العالم. ولا یوجد ما یبرر عدم دعوتها المسلمین للاستحواذ علی السلطه والحیلوله دون اطماع وجشع اصحاب القوه والمال والخداع.
لا بد لنا من البرمجه والتخطیط للسیر قُدماً باهداف ومصالح الشعب الإیرانی المحروم. ویجب ان نسعی بکل وجودنا للتواصل مع شعوب العالم ومتابعه قضایا المسلمین وهمومهم ودعم المناضلین والجیاع والمحرومین، وان نعتبر ذلک من مبادئ سیاستنا الخارجیه.
إننا نعلن بان الجمهوریه الإسلامیه الإیرانیه تعتبر نفسها الحامی والملاذ للمسلمین الاحرار فی العالم. وباعتبارها حصناً منیعاً لا یقهر، تعمل إیران علی توفیر احتیاجات جند الإسلام وتوعیتهم بالمبانی العقائدیه والتربویه للإسلام، وباصول واسالیب النضال ضد انظمه الکفر والشرک.
واما بالنسبه لقبول القرار 598 الذی کان حقاً امراً قاسیاً للغایه ومولماً للجمیع لا سیما بالنسبه لی إذ انی والی ما قبل ایام معدوده کنت اومن بهذا النهج للدفاع والمواقف المعلنه فی الحرب، وکنت اری مصلحه النظام والبلد والثوره فی ذلک. ولکن وبسبب ما استجد من احداث وعوامل اخری امتنع فی الوقت الحاضر عن ذکرها وستتضح فی المستقبل بعون الله، ومع الاخذ بنظر الاعتبار آراء کبار الخبراء السیاسیین والعسکریین فی البلاد ممن اثق بالتزامهم وصدقهم وإخلاصهم؛ قبلت القرار ووقف إطلاق النار. إذ انی اعتبر ذلک فی الظرف الراهن لصالح الثوره والنظام. ویعلم الله لو لم یکن واقعنا جمیعاً التضحیه بانفسنا وعزتنا ومصداقیتنا علی طریق مصلحه الإسلام والمسلمین، لما قبلت ذلک ابداً، ولکان الموت والشهاده بالنسبه لی اعذب بکثیر. ولکن ما الحیله حیث یجب علینا جمیعاً التسلیم لرضا الحق تعالی. ولا شک ان الشعب الإیرانی کان الشجاع البطل وسیبقی کذلک.
واننی هنا اتقدم بالشکر والتقدیر لجمیع ابنائی الاعزاء الذین لا یالون جهداً فی جبهات النار والدم منذ بدایه الحرب وحتی یومنا هذا، وبذلوا کل ما فی وسعهم لتلبیه احتیاجات الحرب. وادعو الشعب الإیرانی باسره للتحلی بالحیطه والصبر والمقاومه. فمن الممکن ان یلجا البعض، عن وعی او بوحی من جهلهم، إلی تاجیج مشاعر الناس من خلال إثاره هذا التساول: این اضحت ثمره کل هذه الدماء والشهاده والإیثار؟
لا شک ان امثال هولاء لا علم لهم بعوالم الغیب وفلسفه الشهاده، ویجهلون بان الذی یتوجه للجهاد من اجل رضا الله تعالی فحسب، ووضع روحه علی طبق من الإخلاص والعبودیه، لیس بوسع حوادث الدهر ان تسی‏ء إلی خلوده وبقائه ومنزلته الرفیعه. وکی یتسنی لنا ادراک قیمه وعظمه النهج الذی اختطه شهداونا، لا بد لنا من طی طریق طویله وان نبحث عن ذلک فی رحاب الزمن وتاریخ الثوره واجیال المستقبل.
فمن الموکد ان دماء الشهداء هی التی صانت الثوره والإسلام. وهی التی اعطت دروس المقاومه لشعوب العالم إلی الابد. ویعلم الله ان طریق ونهج الشهاده لیس له نهایه، وستقتدی الشعوب والاجیال القادمه بنهج الشهداء. وستکون تربه الشهداء الطاهره مزاراً للعشاق والعرفاء والمخلصین ودار الشفاء للاحرار إلی یوم القیامه. فهنیئاً لاولئک الذین التحقوا برکب الشهاده .. وهنیئاً لاولئک الذین ضحوا بارواحهم ونفوسهم فی قافله النور هذه .. وهنیئاً لاولئک الذین ربوا فی احضانهم امثال هذه الجواهر.
إلهی! لیبق هذا الدفتر وسجل الشهاده مفتوحاً امام المشتاقین ولا تحرمنا من الالتحاق بهم .. إلهی! ان بلدنا وشعبنا لا زالوا فی بدایه طریق النضال وبحاجه إلی مشعل الهدایه، فاحفظ واحرس هذا السراج ذو النور الساطع .. هنیئاً لکم ایها الشعب هنیئاً لکم ایها النساء والرجال. هنیئاً للمعاقین والاسری والمفقودین واسر الشهداء المعظمه. وتباً لی الذی بقیت حتی هذه اللحظه وشربت کاس السم بقبول القرار. وانی اشعر بالخجل امام عظمه وتضحیات هذا الشعب العظیم. وتعساً لمن تخلف عن هذه القافله .. تعساً للذین مروا حتی الآن من امام هذه المعرکه الکبری للحرب والشهاده والامتحان الإلهی العظیم، إما صامتین، او لا إبالیین، او منتقدین وغاضبین.
اجل، بالامس کان یوم الامتحان الإلهی وقد مضی. وغداً امتحان آخر فی طریقه إلینا. وفی انتظارنا جمیعاً یوم الحساب الاکبر. ولیعلم الذین تهربوا خلال سنوات النضال والحرب من اداء هذا الواجب العظیم وناوا بانفسهم وابنائهم واموالهم والآخرین عن اوار الاحداث؛ بانهم هربوا من المعامله مع الله، ومنیوا بخساره کبری وسوف یتحسرون علی ذلک فیما بعد ولدی محاسبه الحق. وانی ادعو ثانیه جمیع ابناء الشعب والمسوولین إلی ضروره التمییز بین هولاء وبین المجاهدین فی طریق الله، وان لا یسمحوا لهولاء ادعیاء الیوم الذین یجهلون کل شی‏ء، والقاعدین قصیری النظر فی الامس، بالعوده إلی مسرح الاحداث.
سواء کنت بینکم ام لم اکن، فانی اوصیکم جمیعاً بان لا تدعوا الثوره تقع فی ایدی هولاء غیر الموهلین و الغرباء. لا تدعوا النسیان یلف رواد الشهاده والتضحیه ویضیعوا فی دهالیز الحیاه وهموم معیشتهم الیومیه .. انی اوصی الشعب الإیرانی العزیز واوکد علیه بالتحلی بالحیطه والحذر، ومراقبه الامور بدقه إذ ان قبول الجمهوریه الإسلامیه الإیرانیه للقرار لا یعنی ان الحرب انتهت. ولکن مع الإعلان عن قبولنا القرار تکون العجله الإعلامیه للناهبین الدولیین ضدنا قد تباطئت، غیر انه لا یمکن التنبو بمستقبل الاحداث بشکل موثوق. فالعدو لم یکف عن عدوانیته بعد، وربما سیواصل اسالیبه العدائیه تحت ذرائع مختلفه. لذا یجب ان نکون علی اهبه الاستعداد للرد علی ای اعتداء محتمل. ویجب ان لا یعتبر شعبنا بان القضیه قد انتهت. طبعاً نحن نعلن رسمیاً بان هدفنا من قبول القرار لیس تکتیکاً جدیداً لمواصله الحرب. فربما یحاول الاعداء مواصله حملاتهم تحت هذه الذریعه. ویجب ان لا تغفل قواتنا المسلحه عن کید الاعداء ومکرهم مطلقاً. ففی کل الظروف یجب ان تبقی البنیه الدفاعیه للبلد فی افضل حالاتها. إن شعبنا الذی لمس عن کثب طوال سنوات الحرب والنضال، ابعاد حقد وقسوه وعدوانیه اعداء الله واعدائه، یجب ان لا یغفل عن خطر هجوم الناهبین الدولیین فی اسالیب واشکال مختلفه. وفی الوقت الحاضر ینبغی لکافه القوات المسلحه وکما فی السابق من جیش وحرس الثوره وقوات تعبئه، مواصله مهامهم فی جبهات القتال فی التصدی لشیطنه الاستکبار والعراق. فإذا تجاوزنا هذه المرحله من عمر الثوره کما ینبغی، فان ثمه ملاحظات فیما یتعلق بالمرحله القادمه واعمار البلد والسیاسات العامه للنظام والثوره، ساعلن عنها فی الوقت المناسب. اما فی المرحله الراهنه فانی اطلب من جمیع المتحدثین والمسوولین فی البلد ومن وسائل الإعلام والصحافه، بان یناوا بانفسهم عن إثاره المعارک الجانبیه والخوض فیها، ویجب ان یحذروا لئلا یصبحوا دون قصد آله بایدی اصحاب الافکار والآراء المتطرفه. وان یتحلوا بالحیطه والحذر إلی جوار بعضهم البعض فی رصد تحرکات العدو. إذ من الممکن ان یتحدث الکثیرون بوحی من احاسیسهم، عن لماذا وکیف وما یجب وما لا یجب. فعلی الرغم من ان حریه الرای والتعبیر تعد مساله هامه وذات قیمه کبیره ولکن لیس الآن وقت الخوض فی مثل هذه الامور. فربما یحاول اولئک الذین کانوا حتی الامس یتخندقون فی جبهه لمواجهه النظام وکانوا فی الظاهر یتحدثون عن وقف إطلاق النار والسلام بدافع احراج النظام وإسقاط حکومه الجمهوریه الإسلامیه فحسب، فربما یحاولون الیوم ایضاً إثاره کلام مخادع آخر من اجل الهدف ذاته .. إن عبید الاستکبار هولاء الذین کانوا حتی الامس ومن وراء نقاب السلام الکاذب، یطعنون الشعب بخناجرهم من الخلف، من الممکن ان یصبحوا الیوم انصار الحرب. وسیبدا القومیون عدیمی الثقافه، ومن اجل مصادره دماء الشهداء الاعزاء والقضاء علی عزه وافتخار الشعب، إعلامهم المسموم. وسیقوم شعبنا العزیز إن شاء الله بالرد علی کل الفتن ببصیره وحنکه وفطنه.
اقول مره اخری ان قبول القرار کان بالنسبه لی امرّ من الزهر. ولکنی راضٍ برضی الله. وقد تجرعت ذلک من اجل رضاه. وما ینبغی التنویه إلیه هو ان المسوولین الإیرانیین هم وحدهم الذین توصلوا إلی هذا القرار بناء علی قناعاتهم، ولم یکن لای شخص او بلد دور فی ذلک.
ایها الشعب الإیرانی العزیز النبیل! اننی اعتبرکم فرداً فرداً کابنائی. وتعلمون بانی اعشقکم واعرفکم مثلما انتم تعرفوننی جیداً. وان ما دعانا إلی ذلک فی الظروف الراهنه هو الواجب الإلهی. فکما تعلمون انی کنت قد عقدت عهداً معکم بالقتال حتی آخر قطره دم وآخر نفس، غیر ان القرار الذی تم اتخاذه الیوم کان بناءً علی تشخیص المصلحه فقط. وقد تناسیت ما قلته من قبل املًا برحمته ورضاه فحسب. وإذا کانت لی مصداقیه فقد تعاملت بها مع الله .. اعزتی! تعلمون جیداً بانی قد حرصت بان یکون رضا الله وراحتکم مقدم علی‏ راحتی .. إلهی! انت تعلم باننا لا نساوم الکفر .. إلهی! انت تعلم بان الاستکبار وامیرکا ناهبه العالم قطعت اشلاء زهور ریاض رسالتک .. إلهی! انت معتمدنا فی عالم یسوده الظلم والکبت والاضطهاد، ونحن وحیدون ولا نعرف احداً غیرک، ولا نرید ان نعرف احداً غیرک. فکن عوناً لنا انک افضل المعینین .. إلهی! عوضنا عن مراره هذه الایام بحلاوه فرج سیدنا بقیه الله ارواحنا لتراب مقدمه الفداء والتحاقنا برکبه.
یا ابنائی الثوریین! یا مَنْ غیر مستعدین للتخلی لحظه واحده عن غرورکم المقدس! اعلموا ان کل لحظه من عمری مکرسه لخدمتکم علی طریق العشق المقدس. اعلم ان الامر صعب علیکم، ولکن الا یمضی بصعوبه اکبر علی والدکم العجوز. اعلم ان الشهاده احلی من العسل بالنسبه لکم، وهل هی غیر ذلک بالنسبه لخادمکم؟ فاصبروا ان الله مع الصابرین، ابقوا علی غضبکم وحقدکم الثوری فی صدورکم، وتطلعوا بغضب إلی عدوکم، وکونوا علی ثقه بان النصر حلیفکم. واعلموا بانی لست بعیداً عن اجواء الحرب والمسوولین عنها. بل ان المسوولین عنها موضع ثقتی، فلا تشمتوا من الذین اتخذوا هذا القرار، لانه کان صعباً ومولماً بالنسبه لهم ایضاً .. نسال الله تعالی ان یوفقنا جمیعاً لخدمته.
وانی هنا اوصی شباب بلدنا الاعزاء، هذه الثروه والذخیره الإلهیه العظیمه، وهذه الزهور الفواحه والبراعم الواعده للعالم الإسلامی؛ بان یدرکوا قدر وقیمه اللحظات الحلوه لحیاتهم، وعلیهم ان یعدوا انفسهم لجهاد علمی وعملی کبیرین حتی تحقیق الاهداف السامیه للثوره الإسلامیه.
واوصی جمیع المسوولین والمتصدین للامور بالعمل علی توفیر سبل الارتقاء الاخلاقی والعقائدی والعلمی والفنی للشباب بای صوره ممکنه کی یتسنی لهم تحقیق التقدم والتطور المنشود. والإبقاء علی روح الاستقلال وتحقیق الاکتفاء الذاتی حیه فی نفوسهم .. حذار ان یسعی الاساتذه والمشرفون التربویون، ومن خلال تمجید العالم الذی یصطلح علیه بالمتحضر، إلی تحقیر وتانیب شبابنا الذین تحرروا للتو من الاسر والهیمنه الاستعماریه، وینحتوا لهم لا سمح الله من تقدم الاجانب وثناً ویلقنونهم روح التبعیه والتقلید والاستجداء. فبدلًا من إثاره موضوعات من قبیل إلی این وصل الآخرون واین نحن منهم، لیلتفتوا إلی هویتهم الإنسانیه ویصونوا حریتهم واستقلالهم، لقد استطعنا فی ظروف الحرب والمحاصره امتلاک الفنون والاختراعات وتحقیق کل هذا التقدم. وان شاء الله سنعمل فی ظروف افضل علی توفیر الارضیه الکافیه لتفتح الطاقات وبلوره الإبداعات فی مختلف المجالات. فالنضال العلمی للشباب یتمثل فی احیاء روح البحث واکتشاف الحقیقه. اما نضالهم العملی فقد تبلور فی میادین الحیاه والجهاد والشهاده بابهی صوره.
اما الامر الآخر الذی اود الإشاره إلیه انطلاقاً من حبی واعتزازی بالشباب هو: اوصیهم بالاستعانه بعلماء الدین والروحانیه الملتزمه بالإسلام فی رحلتهم الی عالم المعنویات والقیم، ولا یعتبروا انفسهم فی ای وقت وتحت ای ظرف فی غنی عن توجیهاتهم وارشاداتهم. فقد عمل علماء الدین المناضلون الملتزمون بالإسلام، دائماً وعلی مرّ التاریخ وفی اصعب الظروف، بافئده عامره بالامل وقلوب مفعمه بالحب والعشق، عملوا علی تعلیم وتربیه وهدایه الاجیال، وکانوا دائماً فی الطلیعه والدروع التی تحمی الناس، حیث صعدوا [اعواد] المشانق وتجرعوا الحرمان ودخلوا السجون وعانوا من الاسر والنفی. والاشد من کل ذلک کانوا عرضه لامواج التهم والطعن. وفی الوقت الذی اصیب الکثیر من المفکرین والمثقفین بالیاس والاحباط فی نضالهم ضد الطاغوت، عمل علماء الدین علی إعاده روح الامل والحیاه إلی الناس ودافعوا عن مصداقیه الشعب واعتباره الحقیقی. والیوم ایضاً یقفون إلی جانب الشعب فی کل الخنادق بدءاً من الخطوط الامامیه لجبهات القتال وانتهاءً بالمواضع الاخری. ویقدمون الشهداء العظام فی کل حادثه مولمه ونکبه ظالمه. فلن تجدوا فی ای بلد وایه ثوره، غیر الثوره المستلهمه من رساله وسیره ائمه الهدی علیهم السلام الثوره الإسلامیه الإیرانیه، تعرض قادتها إلی کل هذا الهجوم والحقد. وکل ذلک بسبب الصدق والإخلاص الذی یتبلور فی وجود العلماء الملتزمین بالإسلام، ذلک ان قبول المسوولیه فی بلد یواجه الحصار والمشاکل الاقتصادیه والسیاسیه والعسکریه، عمل صعب. طبعاً علی علماء الدین الملتزمین ان یعدوا انفسهم لتضحیات اکبر، ویسخروا کل ما فی حوزتهم لصیانه مصداقیه الإسلام وخدمه المحرومین والحفاه. وان ما یستحق الشکر والامتنان هو ان الشعب الإیرانی الشجاع الواعی یدرک جیداً قدر وقیمه خدامه المخلصین، ویوجز فلسفه عشقه واعتزازه لهذه الموسسه الدینیه المقدسه فی کلمه واحده: إن علماء الدین والروحانیه الملتزمه بالإسلام لم ولن تخون اصاله الشعب وعقیدته واهدافه الإسلامیه مطلقاً. ولا یخفی انی اقصد بالروحانیه التی ذکرتها فی جمیع کتاباتی وخطاباتی واثنیت علیها، علماء الدین الاطهار الملتزمین المناضلین، لان فی کل شریحه یوجد بعض المدنسین وغیر الملتزمین وان ضرر الروحانیین الماجورین اعظم بکثیر من ضرر ای شخص آخر. وان هذه الجماعه من الروحانیین کانت دائماً موضع لعن وغضب الله والرسول والناس. وان الروحانیه العمیله والمتظاهره بالقداسه والبائعه لدینها، الحقت وتلحق خساره حقیقیه بهذه الثوره. وان علماءنا الملتزمین کانوا یدینون هولاء عدیمی الثقافه ویفرون منهم دائماً.
اننی اقول بکل صراحه، لو کان ادعیاء الوطنیه [مکان علماء الدین لمدوا] ید الذله والمساومه بکل طواعیه صوب العدو فی المشاکل والمعضلات التی تواجههم. ومن اجل تخلیص انفسهم من الضغوط السیاسیه والمعیشیه، فهم علی استعداد لتحطیم کووس الصبر والمقاومه مره واحده، ولاداروا ظهورهم لکل العهود والمواثیق الوطنیه والقومیه التی یتبجحون بها. فلا یتصور احد باننا نجهل طریق المساومه مع الناهبین الدولیین، ولکن هیهات ان یخون خدمه الإسلام شعبهم، طبعاً نحن واثقون من ان اولئک الذین یکنون احقاداً دفینه لعلماء الدین المخلصین ولا یستطیعون ان یخفوا عقدهم وحسدهم، سوف ینتهزوا هذه الظروف لیوجهوا سهام احقادهم إلی علماء الدین. ومهما یکن فان الذی لا یوجد فی قاموس علماء الدین هو المساومه والتسلیم امام الکفر والشرک، حتی وإن قطعونا ارباً ارباً ورفعونا علی المشانق واحرقونا احیاءً، واخذوا نساءنا وابناءنا اساری امام اعیننا، فاننا لن نوقع عهد الامان مع الکفر والشرک.
إن علماء الدین والروحانیه یدرکون ابعاد مسوولیاتهم جیداً، ولکنی اقول من باب التاکید والتذکیر: بما ان الکثیر من الشباب والمفکرین یشعرون الیوم فی اجواء الحریه التی تسود بلدنا الإسلامی، بان بإمکانهم التعبیر عن آرائهم وافکارهم فی الموضوعات والقضایا الإسلامیه المختلفه، فان علماء الدین مطالبون بالاستماع إلیهم بوجوه مستبشره واحضان مفتوحه. وإذا ما ضلوا الطریق علیهم ان یرشدونهم إلی الصراط المستقیم ببیان مفعم بالمحبه والصداقه. ویجب الالتفات إلی انه لیس بالإمکان تجاهل العواطف والمشاعر المعنویه والعرفانیه لهولاء الشباب والتسارع إلی اتهام کتاباتهم بالالتقاطیه والانحراف وإثاره الشکوک حول اهدافهم ونوایاهم دون تمییز. إن هولاء الذین یعبروا عن افکارهم ومکنوناتهم إزاء القضایا المطروحه علی الساحه الیوم، انما تنبض قلوبهم للإسلام وهدایه المسلمین، وإلا فلا یوجد ای مبرر لان یخلقوا لانفسهم المتاعب من خلال إثاره مثل هذه الموضوعات. انهم یتصورون مواقف الإسلام إزاء القضایا المطروحه للنقاش هی ما یرونه هم ویفکرون فیه. فبدلًا من الغضب علیهم وعزلهم، التعامل معهم بروح ابویه والفه ومحبه. وإذا لم یقبلوا لا تیاسوا منهم. ففی غیر ذلک فانهم سیقعون لا سمح الله فی شباک اللیبرالیین القومیین، او الیساریین والمنافقین، ولا شک ان ذنب ذلک لا یقل عن الالتقاط .. إن بإمکاننا ان نتفاءل بمستقبل البلد وجیل المستقبل عندما نثمن جهود هولاء الشباب فی مختلف المجالات، وان نتغاضی عن اخطائهم واشتباهاتهم الهامشیه، وان نحیط بالاسالیب والاصول التی تقود إلی التعلیم والتربیه السلیمه للجیل الواعد. إن ثقافه الجامعات والمراکز غیر الحوزویه، اعتادت علی العلوم التجریبیه ولمس الحقائق اکثر من الثقافه النظریه والفلسفیه. ومن خلال المواءمه بین هاتین الثقافتین وتقلیل الفواصل بینهما، یجب العمل علی الدمج بین الحوزه والجامعه کی یتسع المجال لنشر وبسط المعارف الإسلامیه.
الملاحظه الاخری التی اودّ الإشاره إلیها هی انی اری اکثر نجاحات علماء الدین ونفوذهم فی المجتمعات الإسلامیه یکمن فی زهدهم وقیمهم العملیه. والیوم ایضاً یجب ان لا ینسی ذلک، لیس هذا فحسب وانما ضروره الاهتمام به اکثر من قبل. فلیس هناک اقبح من اهتمام علماء الدین بالدنیا. کما انه لا توجد وسیله اسوا من التوجه الدنیوی فی إفساد الروحانیه. فکم من الاصدقاء الجهله، او الاعداء الواعین یسعون عبر حرصهم غیر المبرر، إلی حرف مسار الزهد لدی علماء الدین. وثمه فئه اخری تحاول عن قصد او جهل، اتهام علماء الدین بمناصره الراسمالیه والراسمالیین. ولهذا وفی مثل هذا الظرف الحساس والمصیری، حیث یحتل علماء الدین مواقع خطیره فی مسیره البناء والاعمار، وعدم استبعاد استغلال الآخرین لذلک، فانه‏ یجب علی علماء الدین مراقبه تحرکاتهم بحذر شدید. إذ ان الکثیر من الاشخاص والمنظمات والتشکیلات السیاسیه وغیرها ذات الواجهات الإسلامیه، یحاولون الإساءه إلی مصداقیه علماء الدین. وفضلًا عن تحقیق مصالحهم، یعملون علی وضع الروحانیه فی مواجهه بعضها البعض. وبطبیعه الحال ان الشی‏ء الوحید الذی ینبغی لعلماء الدین ان لا یتخلوا عنه مطلقاً، ویجب ان لا یترکوا الساحه بسبب دعایات الآخرین، هو حمایه المحرومین والحفاه، لان کل من ینسحب ویعدل عن ذلک یکون قد تخلی عن تطبیق العداله الاجتماعیه للإسلام. فلا بد من التمسک باداء هذه المسوولیه العظیمه مهما کانت الظروف وإذا ما توانینا فی ادائها نکون قد خنّا الإسلام والمسلمین.
وفی الختام اتقدم بالشکر والثناء لمحضر الحق تعالی الذی انعم بالطافه التی لا تحصی علی هذا الشعب. وارجو من المحضر المقدس لبقیه الله ارواحنا فداه بکل خشوع ان یعیننا ویقودنا فی مسیره تحقیق اهدافنا. ونسال الله تعالی ان یمن علی اسر الشهداء بالصبر والاجر، وعلی المجروحین والمعاقین بالشفاء والعافیه، وان یعید الاسری والمفقودین إلی وطنهم .. إلهی! نسالک ان تقدر لنا کل ما فیه مصلحه الإسلام والمسلمین إنک قریب مجیب. والسلام علیکم ورحمه الله وبرکاته.
الخامس من ذی الحجه 1408
29/ 4/ 1367
روح الله الموسوی الخمینی‏



امام خمینی (ره)؛ 29 تیر 1367
 

دیدگاه ها

نظر دهید

اولین دیدگاه را به نام خود ثبت کنید: